عاجل

الحشد الشعبي ينطلق باليوم الثاني من العمليات الأمنية الواسعة شمال شرق حمرين

البطريرك ساكو يتسلم رسالة شكر من البابا فرنسيس مجلس الوزراء يصدر قرارات جديدة مدير التربية والتعليم يبحث مع رئيس الجامعة المستنصرية استعدادات إقامة مؤتمر الحشد العلمي الدولي فريق الحشد يحقق فوزا جديدا بدوري السلة الممتاز بمشاركة الحشد.. تطهير 4710 دونما من جزرات نهر دجلة ضمن نهضة نينوى.. الهندسة العسكرية في الحشد تواصل أعمالها في ناحية برطلة نقيب الصحفيين العراقيين اللامي يهنىء العراقيين والعالم والاسرة الصحفية بحلول شهر رمضان المبارك شريهان توجه رسالة مؤثرة بعد عودتها للظهور في رمضان 2021 الهند تسجل أعلى حصيلة يومية بفيروس كورونا في العالم 161736 إصابة ثغرة أمنية جديدة تفاجئ الملايين من مستخدمي “واتسآب” تحالف الفتح: مصدر غضب العاني يتجلى بأن الحشد حرر جرف النصر واغلق أهم معابر داعش أحلام تستقبل الشيف بوراك في منزلها وابنتها لولوة تخطف الأنظار طائرات أف 16 العراقية تدمر كهوفاً في جبال حمرين وقتل من فيها اليوم.. قمة نارية بين سان جيرمان وبايرن ميونخ في دوري الابطال إطلاق حملة #يلّه_نزرعها في بغداد نتائج الامتحان الخارجي للسادس الابتدائي في الكرخ الثالثة 2021 الدفاع المدني يعلن اخماد حريق داخل محكمة الكرخ في بغداد مصرف الرشيد يحدد نسبة الفائدة لسلف المحقق العدلي ريال مدريد يعلن إصابة قائده “راموس” بفيروس كورونا رئاسة البرلمان تطالب بإقالة العاني في اول جلسة نيابية سرقة “أضخم أرنب في العالم” ومكافأة من يعيده الممثل “ذا روك” يؤكد أنه سيترشح لرئاسة أميركا “إذا أراد الناس ذلك” نتائج امتحانات الخارجي للسادس الابتدائي في ديالى 2021 فلورنتينو بيريز رئيسًا لريال مدريد حتى 2025 وزارة الصحة تحذر بمناسبة رمضان: استمرار التهاون باجراءات كورونا سيهدد نظامنا
أحدث_الأخبار

البرلمان يصوت على رفض التدخل التركي في الأراضي العراقية ويرفع جلسته للغد

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

البرلمان يصوت على رفض التدخل التركي في الأراضي العراقية ويرفع جلسته للغد{موسع}

 

صوت مجلس النواب، بجلسته الاعتيادية الثانية والأربعين التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 180 نائبا اليوم الأربعاء على قانون واحد فضلا عن رفض التدخل التركي في الاراضي العراقية فيما انهى قراءة مشروعي قانونين.
وذكر بيان لمجلس النواب  انه “في مستهل الجلسة صوت المجلس على مشروع قانون التعديل الاول لقانون الطب العدلي رقم {37} لسنة 2013 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة بالنظر لخصوصية إعمال الطب العدلي وأهميتها “.
وقدم الرئيس الجبوري تعازي المجلس باستشهاد محمد خليل الجبوري عضو مجلس محافظة كركوك ورئيس المجموعة العربية ، فضلا عن تعزية كل من النائبة عالية نصيف لوفاة شقيقتها والنائبة جميلة العبيدي باستشهاد شقيقها في محافظة نينوى”.
وناقش المجلس “مسألة التدخل التركي في شمال العراق اذ اكد رئيس مجلس النواب على رفض المجلس لاي تدخل او خرق لسيادة العراق “، مبديا في الوقت ذاته” ترحيبه بأي جهد مشروع في المعركة ضد داعش وتحمل المجتمع الدولي لمسؤليته في مكافحة الارهاب “، مشيرا الى ان” اي دعم لابد ان يتم بالتنسيق مع الحكومة وبعلم مجلس النواب “.
وشدد الرئيس الجبوري على” احتفاظ العراق بحق الرد الموازي لاي خرق من اي جهة “، معلنا” دعم المجلس لموقف لجنة العلاقات الخارجية في تقصي مايحيط بالموضوع “.
وصوت المجلس على” تبني بيان لجنة العلاقات الخارجية الذي شدد على رفض مجلس النواب لدخول قوات تركية الى الاراضي العراقية تحت اي ذريعة او مبرر في خطوة تعتبر خرقا صارخا لسيادة العراق وانتهاكا للاعراف والقوانين الدولية”، مطالبا “الحكومة التركية بسحب قواتها فورا من الاراضي العراقية “منوها الى” حق الحكومة العراقية باللجوء الى كافة الوسائل والإجراءات اللازمة لحماية سيادة العراق وضمان انسحاب تلك القوات “.
ودعا البيان “المجتمع الدولي ومجلس الامن للقيام بمسؤولياته تجاه هذا الانتهاك مطالبا مجلس النواب التركي بالضغط على الحكومة التركية لسحب قواتها من العراق”.
وانهى المجلس تقريــر ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون التأمين على المسؤولية الشخصية لموظفي دوائر الدولة والقطاع العام رقم {47} لسنة 1990 والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية “.
وفي مداخلات النواب دعا النائب عباس البياتي لرد القانون إلى الحكومة بدلا من استكمال إجراءاته التشريعية لما فيه جوانب مالية في ظل التقشف الامر الذي يفسح المجال لممارسات سلبية” .
وحذرت النائبة نورا البجاري من “منح الصلاحية للوزير المختص بفسخ عقد التامين مما قد يفتح الباب امام حالات فساد “.
وطالبت النائبة نجيبة نجيب “بإعادة النظر بموضوع التامين ليشمل جميع القطاعات كونه يحقق جدوى اقتصادية وإيرادات للدولة “.
وفي ردها على المداخلات أكدت اللجنة المعنية أن” القانون مازال نافذا ويعمل به لكنه يستثني وزارة الدفاع وجهاز المخابرات الوطنية منذ عهد النظام البائد وفي حال رد القانون إلى الحكومة سيبقى الاستثناء ساريا”، مشيرة إلى أن “وثيقة التامين تبقى معتمدة ومن حق الموظف تنظيم وثيقة التامين من عدمه “.
وتلا النائب فالح الساري رئيس اللجنة المالية تقرير اللجنة عن مراحل إنجاز مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2016 “.
وأشار النائب الساري إلى “تخفيض النفقات الاستثمارية مقابل زيادة النفقات التشغيلية “منوها إلى” تخفيض الإيرادات غير النفطية أكثر من 1 ترليون و700 مليار دينار “، منوها إلى” الانتهاء من مناقشة الموازنة مع وزارة المالية وكافة الجهات المعنية وانجاز المناقشات خلال الأيام الخمسة المقبلة ، معلنا عزم اللجنة تقديم الموازنة بعد جاهزيتها فنيا إلى هيئة رئاسة المجلس يوم الاثنين المقبل “.
من جهته طالب الرئيس الجبوري “اللجنة المالية ببذل الجهود من اجل الاخذ بنظر الاعتبار ملاحظات ومقترحات النواب لإنضاج الموازنة”.
واكمل المجلس تقريــر ومناقشة مشـروع قانون تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم {23} لسنة 1971 والمقدم من اللجنة القانونية”.
وفي المداخلات اشارت النائبة ابتسام الهلالي إلى” أهمية التعديل وخاصة مايتعلق بمعالجة السلبيات التي تحيط بالمخبر السري ودوره “.
واكد النائب عدنان الاسدي ان” التعديل ضروري لمعالجة مسالة المخبر السري الكيدي وتضمين القانون مواد رادعة ومشددة “.
وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المعنية الاخذ بنظر الاعتبار مقترحات النواب لانضاج القانون”مشيرة إلى أن “مشروع القانون يعمل من اجل تقييد محكمة الجنايات وعدم ادانة المتهم بشهادة واحدة من مخبر سري لم تحدد هويته”.
وادى اياد عبد زيد الشمري اليمين الدستورية نائبا جديدا بديلا عن النائب حسين الشريفي الذي قدم استقالته بعدها تقرر رفع الجلسة إلى يوم غد الخميس.انتهى

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي