عاجل

الحشد الشعبي ينطلق باليوم الثاني من العمليات الأمنية الواسعة شمال شرق حمرين

البطريرك ساكو يتسلم رسالة شكر من البابا فرنسيس مجلس الوزراء يصدر قرارات جديدة مدير التربية والتعليم يبحث مع رئيس الجامعة المستنصرية استعدادات إقامة مؤتمر الحشد العلمي الدولي فريق الحشد يحقق فوزا جديدا بدوري السلة الممتاز بمشاركة الحشد.. تطهير 4710 دونما من جزرات نهر دجلة ضمن نهضة نينوى.. الهندسة العسكرية في الحشد تواصل أعمالها في ناحية برطلة نقيب الصحفيين العراقيين اللامي يهنىء العراقيين والعالم والاسرة الصحفية بحلول شهر رمضان المبارك شريهان توجه رسالة مؤثرة بعد عودتها للظهور في رمضان 2021 الهند تسجل أعلى حصيلة يومية بفيروس كورونا في العالم 161736 إصابة ثغرة أمنية جديدة تفاجئ الملايين من مستخدمي “واتسآب” تحالف الفتح: مصدر غضب العاني يتجلى بأن الحشد حرر جرف النصر واغلق أهم معابر داعش أحلام تستقبل الشيف بوراك في منزلها وابنتها لولوة تخطف الأنظار طائرات أف 16 العراقية تدمر كهوفاً في جبال حمرين وقتل من فيها اليوم.. قمة نارية بين سان جيرمان وبايرن ميونخ في دوري الابطال إطلاق حملة #يلّه_نزرعها في بغداد نتائج الامتحان الخارجي للسادس الابتدائي في الكرخ الثالثة 2021 الدفاع المدني يعلن اخماد حريق داخل محكمة الكرخ في بغداد مصرف الرشيد يحدد نسبة الفائدة لسلف المحقق العدلي ريال مدريد يعلن إصابة قائده “راموس” بفيروس كورونا رئاسة البرلمان تطالب بإقالة العاني في اول جلسة نيابية سرقة “أضخم أرنب في العالم” ومكافأة من يعيده الممثل “ذا روك” يؤكد أنه سيترشح لرئاسة أميركا “إذا أراد الناس ذلك” نتائج امتحانات الخارجي للسادس الابتدائي في ديالى 2021 فلورنتينو بيريز رئيسًا لريال مدريد حتى 2025 وزارة الصحة تحذر بمناسبة رمضان: استمرار التهاون باجراءات كورونا سيهدد نظامنا
أحدث_الأخبار

بيان صادر عن ‫وزارة الدفاع‬ حول ‫‏التدخل التركي‬ في الاراضي العراقية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

http://www.mod.mil.iq/upload/imagenews/ar/

 

في ظل ظروف إقليمية ودولية بالغة الحراجة والتعقيد، ألقت بتداعياتها على مشهد العلاقات الدولية عموماً والمنطقة بشكل خاص، وفي الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة العراقية قتالاً باسلاً ضد مجاميع الإرهاب والتطرف الداعشي متطلعةً ومعها الشعب العراقي المجاهد لأن تحظى بالدعم والإسناد والتأييد من كل القوى الدولية وفي طليعتها دول الجوار الإقليمي.

تأكد لدينا دخول قوة تركية مؤلفة من قوات مشاة وبعض الآليات المدرعة مساء يوم الخميس الموافق 3-12-2015 إلى داخل الحدود العراقية باتجاه مدينة الموصل.

ولمعالجة تداعيات الموقف الناشئ عن هذا العمل وبعد اتصالات مكثفة قام بها وزير الدفاع العراقي مع مختلف الجهات الدولية والإقليمية والوطنية ذات العلاقة، أجرى السيد وزير الدفاع التركي اتصالاً هاتفياً مطولاً مع السيد وزير الدفاع العراقي، تم خلاله البحث في سبل معالجة الموقف القائم بين البلدين وكما يلي :-

1. أوضح السيد وزير الدفاع العراقي إن دخول القوات التركية داخل العراق بهذه الطريقة يعد خرقاً للسيادة العراقية وانتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبادئ حسن الجوار بين البلدين، سيما وانه تم من دون تنسيق أو علم مسبق مع الحكومة العراقية.

2. طلب السيد وزير الدفاع العراقي من الحكومة التركية سحب قواتها من داخل الأراضي العراقية، والمحافظة على مبادئ حسن الجوار والعلاقات التاريخية بين الشعبين العراقي والتركي.

3. برر السيد وزير الدفاع التركي أثناء المكالمة إن دخول القوة التركية إلى داخل العراق جاء لتأمين المدربين الأتراك داخل معسكر(زلكان) المستخدم لتدريب الحشد الشعبي في نينوى، سيما وأن المنطقة تشهد تهديدات من قبل مجاميع داعش الإرهابية لهذا المعسكر، وان تركيا ليس لها أطماع في الأراضي العراقية.

4. أوضح السيد وزير الدفاع العراقي لنظيرة التركي أن حجم القوة الداخلة إلى العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر وانه وبأي حال من الأحوال ومهما كان حجم القوة الداخلة إلى العراق فهو أمرٌ مرفوض، سيما وأنه لم يتم بعلم الحكومة العراقية والتنسيق معها، وكان يمكن إجراء مثل هذا التنسيق مسبقاً ومن دون الحاجة إلى خلق ظروف تُسهم في تأزيم الموقف بين البلدين.

5.وعد السيد وزير الدفاع التركي بمعالجة الموقف بصورة إيجابية وإبلاغ الحكومة العراقية بالخطوات العملية لذلك.

6. شدد السيد وزير الدفاع العراقي في ختام الاتصال الهاتفي مع نظيره التركي على ضرورة أن تبادر تركيا بفعل ايجابي ينسجم مع قواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وسحب القوات التركية من الأراضي العراقية.

7. طلب الوزير التركي من نظيره العراقي تلبية الدعوة الموجهة له والتي تم تحديدها مسبقاً لزيارة أنقره، وقد وعد السيد وزير الدفاع العراقي بتلبيتها، متوقعين أن تسهم الزيارة في حل المشكل القائم بين البلدين بصورة جذرية ووضع الآليات العملية التي تضمن عدم تكراره مستقبلاً.

8. اتفق الوزيران على استمرار التواصل بينهما لمعالجة تداعيات الموقف.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي