عاجل

هندسة الحشد تنهي رفع الانقاض من شارع المطار وحي الخضراء وتنقل آلياتها لمنطقة جديدة بكركوك

اعادة فتح جسر القيارة جنوب الموصل بعد اعادة اعماره صحة نينوى تفتتح مستشفى الامل الجديد لمعالجة مرضى كورونا أبل تكشف اليوم عن “آيباد 5 جي” اجتماع أمني موسع للحشد الشعبي والجيش والشرطة لبحث التطورات الأمنية في كركوك وزارة الهجرة والمهجرين: تكشف موعد توزيع منحة النازحين وزارة التجارة تباشر بتوزيع الحصة التموينية الثانية خلال شهر رمضان محافظ ذي قار يكشف عن اجراءات حسـم ملف قتلة المتظاهريـن وانصاف حقوق ذويهـم وزارة النفط: قرب انجاز مشروع أنبوب وقود يغذي محطة حرارية ستعزز شبكة الكهرباء قبل الصيف انخفاض اسعار الدولار في الاسواق المحلية العراقية ليوم الثلاثاء 20-4-2021 وزارة التربية تقرر إجراء امتحانات طلبة تحسين المعدل لنصف السنة مع نظرائهم المؤجلين أحمد مكي يعترف بحبه لـ أسماء أبو اليزيد وهكذا خرّب خطوبتها من غيره محمد صلاح ثاني أغلى لاعب في دوري السوبر الأوروبي نادي الشرطة ينفي اقالة المدرب الصربي زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر يضرب غرب إندونيسيا مدير متحف الناصرية يعلن استقالته من منصبه الويفا يفجرها: لا مونديال ولا كأس أوروبا للاعبي “السوبر” مصرف الرافدين يحدد فروعه المشمولة بالسلف للموظفين ومنتسبي الداخلية “نهضة كركوك” تستجيب لمناشدات أهالي “حمزلي” وتحررهم من اطواق النفايات وزارة الصحة تكشف حقيقة صدور قرار جديد يخص الحظر الحشد الشعبي يواصل اعمال انشاء معمل أوكسجين “قادة النصر” في المثنى الحشد الشعبي والدفاع يختتمان دورة المضمدين الأساسية توقف الخط الناقل سد الموصل – قيارة نتيجة تعرضه الى عمل تخريبي هندسة الحشد تنهي رفع الانقاض من شارع المطار وحي الخضراء وتنقل آلياتها لمنطقة جديدة بكركوك صحة ديالى تحذر من خطورة الوضع الوبائي بعد تزايد اعداد الاصابات اليومية بايرن ودورتموند يرفضان دوري السوبر
أحدث_الأخبار

الاكراد يعيقون عودة السكان العرب الى مناطق متنازع عليها في العراق

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

افادت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس في تقرير ان قوات البشمركة الكردية منعت بعض العرب الذين نزحوا جراء اعمال العنف من العودة الى مناطق في العراق متنازع عليها بين اقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد.

وحذرت المنظمة ومقرها نيويورك حكومة الاقليم من فرض “عقاب جماعي على مجموعات عربية بكاملها” بسبب اعمال عنف ارتكبها جهاديون من تنظيم “الدولة الاسلامية” الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال العراق.

وقالت ليتا تايلر الخبيرة في هيومن رايتس ووتش ان “عدم السماح للسكان العرب بالعودة الى منازلهم هو على ما يبدو أكثر من اجراء امني معقول”.

وبحسب التقرير، فان القوات الكردية تمنع منذ اشهر السكان العرب الذين نزحوا اثر الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية في حزيران/يونيو من العودة الى منازلهم في مناطق متنازع عليها.

في المقابل تمكن الاكراد من العودة الى نفس المناطق وفي بعض الحالات سمح لهم بالاستقرار في منازل تخص السكان العرب النازحين، بحسب ما اكدت هيومن رايتس ووتش.

وقالت المنظمة انها وثقت “اعمالا تنطوي على تمييز كما يبدو” في محافظتي نينوى واربيل (عاصمة اقليم كردستان) خلال زيارات نظمتها في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.

وحين اطلق تنظيم “الدولة الاسلامية” هجومه في شمال العراق في حزيران/يونيو، قامت القوات الكردية بسد الفراغ الذي خلفته القوات الامنية العراقية التي انسحبت من مواقعها في وجه الهجوم الكاسح للتنظيم.

وتمكنت قوات البشمركة من خلال ذلك، بوضع يدها على مناطق متنازع عليها منذ فترة طويلة مع الحكومة المركزية في بغداد، ويطالب الاكراد ان تكون جزءا من اقليم كردستان المؤلف من محافظات اربيل ودهوك والسليمانية، والذي يتمتع بحكم ذاتي.

وسع الاكراد مساحة المناطق التي تتواجد قواتهم فيها بنحو 40 بالمئة، وابرزها مدينة كركوك الغنية بالنفط في شمال البلاد.

وسيطر الجهاديون على العديد من هذه المناطق المتعددة القوميات والطوائف اثر هجوم متجدد شنه في شمال العراق في اب/اغسطس، الا ان القوات الكردية مدعومة بضربات جوية لتحالف دولي تقوده واشنطن، تمكنت في الاسابيع الماضية من استعادة بعض هذه المناطق.

وبحسب هيومن رايتس ووتش فان بعض المسؤولين الاكراد دافعوا عن الاجراءات التمييزية بالقول ان السكان العرب السنة في المنطقة ساندوا هجوم الجهاديين ولا يزالون يتعاونون مع تنظيم “الدولة الاسلامية”.

واكدت “هيومن رايتس ووتش” ان بعض القيود التي فرضت على العرب السنة خففت في كانون الثاني/يناير، لكنها اكدت ان على السلطات الكردية بذل المزيد من الجهود.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي