عاجل

رئاسة الح..شد الشعبي تكلف الفريق الركن الحقوقي تحسين مطر العبودي بمنصب أمين سر الهيئة

وكالة الاستخبارات: أحباط عملية سطو مسلح على منزل ضابط برتبة عقيد والقبض على السارق في بغداد نائب يكشف قيمة العجز المالي بموازنة 2021 الفيفا يوقف رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد خمس سنوات في قضايا فساد وفاة باتريك كوين أحد أبرز المروّجين لتحدي الثلج وزارة المالية تصدر بياناً بشأن الغاء الاعفاءات والاستثناءات الكمركية للدول والمؤسسات الحكومية 7 قتلى وجرحى في حادثة طعن بولاية كاليفورنيا الأمريكية وكالة الاستخبارات: الاطاحة بأرهابية و أبنها المشتركين بأغتيال مختار قرية السموم في قضاء سامراء القبض على إرهابي من داعش في مطار بغداد الدولي بالأرقام.. تاريخ مواجهات الزوراء والقوة الجوية في الدوري الممتاز 6 أطعمة خطيرة… توقفوا عن تناولها فوراً! 4 فوائد لوضع وسادة خفيفة بين الساقين عند النوم ياسمين صبري تصدم الجميع بأحدث ظهور لها حظك اليوم مع الأبراج الإثنين 23-11-2020 , برجك لهذا اليوم مايا رعيدي تثير الجدل بإطلالتها الجريئة في المتحف الوطني تشجيعاً للسياحة ذبح 190 ألف دجاجة بعد إصابتها بإنفلونزا الطيور في هولندا هيئة النزاهة توقف هدر أموال عامة بعد ضبطها معاملات مزورة بتقاعد الانبار 3 أخوة يقتلون شقيقتهم بطريقة وحشية في السليمانية “غوغل” تصارح مستخدميها بما تفعله ببياناتهم النائب ريحان حنا تبحث مع صحة زاخو الإستعدادات والإجراءات الوقائية لمواجهة الموجة الثانية من كورونا موريتانيا تعلن الحداد بوفاة رئيسها الأسبق اليوم.. النوارس والصقور وجهاً لوجه في كلاسيكو العراق رئاسة الح..شد الشعبي تكلف الفريق الركن الحقوقي تحسين مطر العبودي بمنصب أمين سر الهيئة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 23-11-2020 الاثنين الكوفي: الح..شد الشعبي سخّر 1500 منتسب وعشرات الآليات لتصريف مياه الأمطار في بغداد وكالة الاستخبارات: ضبط موقعين واربعة عجلات لتهريب النفط في ثلاث محافظات
أحدث_الأخبار

الاكراد يعيقون عودة السكان العرب الى مناطق متنازع عليها في العراق

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

افادت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس في تقرير ان قوات البشمركة الكردية منعت بعض العرب الذين نزحوا جراء اعمال العنف من العودة الى مناطق في العراق متنازع عليها بين اقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد.

وحذرت المنظمة ومقرها نيويورك حكومة الاقليم من فرض “عقاب جماعي على مجموعات عربية بكاملها” بسبب اعمال عنف ارتكبها جهاديون من تنظيم “الدولة الاسلامية” الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال العراق.

وقالت ليتا تايلر الخبيرة في هيومن رايتس ووتش ان “عدم السماح للسكان العرب بالعودة الى منازلهم هو على ما يبدو أكثر من اجراء امني معقول”.

وبحسب التقرير، فان القوات الكردية تمنع منذ اشهر السكان العرب الذين نزحوا اثر الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة الاسلامية في حزيران/يونيو من العودة الى منازلهم في مناطق متنازع عليها.

في المقابل تمكن الاكراد من العودة الى نفس المناطق وفي بعض الحالات سمح لهم بالاستقرار في منازل تخص السكان العرب النازحين، بحسب ما اكدت هيومن رايتس ووتش.

وقالت المنظمة انها وثقت “اعمالا تنطوي على تمييز كما يبدو” في محافظتي نينوى واربيل (عاصمة اقليم كردستان) خلال زيارات نظمتها في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.

وحين اطلق تنظيم “الدولة الاسلامية” هجومه في شمال العراق في حزيران/يونيو، قامت القوات الكردية بسد الفراغ الذي خلفته القوات الامنية العراقية التي انسحبت من مواقعها في وجه الهجوم الكاسح للتنظيم.

وتمكنت قوات البشمركة من خلال ذلك، بوضع يدها على مناطق متنازع عليها منذ فترة طويلة مع الحكومة المركزية في بغداد، ويطالب الاكراد ان تكون جزءا من اقليم كردستان المؤلف من محافظات اربيل ودهوك والسليمانية، والذي يتمتع بحكم ذاتي.

وسع الاكراد مساحة المناطق التي تتواجد قواتهم فيها بنحو 40 بالمئة، وابرزها مدينة كركوك الغنية بالنفط في شمال البلاد.

وسيطر الجهاديون على العديد من هذه المناطق المتعددة القوميات والطوائف اثر هجوم متجدد شنه في شمال العراق في اب/اغسطس، الا ان القوات الكردية مدعومة بضربات جوية لتحالف دولي تقوده واشنطن، تمكنت في الاسابيع الماضية من استعادة بعض هذه المناطق.

وبحسب هيومن رايتس ووتش فان بعض المسؤولين الاكراد دافعوا عن الاجراءات التمييزية بالقول ان السكان العرب السنة في المنطقة ساندوا هجوم الجهاديين ولا يزالون يتعاونون مع تنظيم “الدولة الاسلامية”.

واكدت “هيومن رايتس ووتش” ان بعض القيود التي فرضت على العرب السنة خففت في كانون الثاني/يناير، لكنها اكدت ان على السلطات الكردية بذل المزيد من الجهود.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي