عاجل

اللواء 110 بالحشد الشعبي يتصدى لتعرض “داعشي” في اطراف خانقين

وزارة الصحة تعلن وصول أدوية لعلاج مرضى كورونا الى البلاد خام البصرة الخفيف يسجل اكثر من 75 دولارا للبرميل كارينا كابور تلجأ لتصميم غريب بإطلالتها خلية الاعلام الامني: فتح تحقيق بحادث سقوط صاروخ كاتيوشا في المنصور وزارة التربية تعلن إكمال جميع الإجراءات الخاصة بامتحانات الثالث المتوسط آرسنال يعرض بيليرين في صفقة مبادلة لاوتارو مع إنتر نيكول سابا تطرح البرومو الدعائي الثاني لـ«الجو حلو» توزيع اكثر من 25 الف وجبة غذائية للزائرين بمناسبة الغدير الأغر زلزال بقوة 7.2 درجة يهز شبه جزيرة ألاسكا.. وتحذير من «تسونامي» مديرية الإعلام في هيئة الحشد الشعبي تعزي صحيفة الصباح الجديد بوفاة رئيس تحريرها إسماعيل زاير هيئة النزاهة: ضبط وثيقة دراسية مزوّرة قدمها مرشح للانتخابات المقبلة مصرف الرشيد يطلق وجبة جديدة من سلف المنتسبين والموظفين والمتقاعدين أكثر من 1000 إصابة بكورونا حصيلةالـ 24 ساعة الماضية في ذي قار اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الخميس 29-7-2021 وزارة الصحة: إقبال المواطنين على اللقاح ارتفع إلى 10 أضعاف هيئة الحشد الشعبي تعزي باستشهاد 5 ضباط بسقوط طائرة عسكرية في صلاح الدين الحشد والقوات الأمنية يشرعان بالصفحة الثانية من عمليات تفتيش وتأمين شرق صلاح الدين العتبة العلوية تعلن عن تنفيذ نشاطات عقائدية لخدمة الزائرين بمناسبة عيد الغدير الأغر اللواء 110 بالحشد الشعبي يتصدى لتعرض “داعشي” في اطراف خانقين نادي النفط يجدد الثقة بالمدرب باسم قاسم البنك المركزي يطلق مبادرة للتحول إلى الطاقة المتجددة توقعات الأبراج ليوم الخميس 29-7-2021 أحدث تسريبات عن “آيفون 13″… يدعم أقوى درجة شحن وزير الداخلية يوجه بتشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق بوفاة مواطن بصري العمليات المشتركة تنعى طاقم طائرة عسكرية سقطت في صلاح الدين
أحدث_الأخبار

السعودية تستهدف روسيا في معركة سوق النفط الأوربية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السعودية تستهدف روسيا في معركة سوق النفط الأوربية

السعودية تستهدف روسيا في معركة سوق النفط الأوربية

 

من عمالقة النفط العالميين مثل شل وتوتال إلى صغار اللاعبين البولنديين بقطاع الطاقة تقلص شركات التكرير في أوربا اعتمادها القائم منذ أمد طويل على الخام الروسي،لصالح الخامات السعودية، وسط معركة على الحصة السوقية بين أكبر بلدين مصدرين في العالم.
وتحاول روسيا منذ سنوات أن تحل محل السعودية في الأسواق الآسيوية التي كانت المملكة يوما المورد المهيمن فيها بلا منازع. لكن الرياض ترد الآن بتخفيضات أسعار جريئة في أوربا “الفناء الخلفي لموسكو”.
ولا علاقة للأمر بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية والتي تسري على معدات قطاع الطاقة وليس على إمدادات النفط والغاز ذاتها. بل هي معركة تجارية على الزبائن مع قيام كلا البلدين المصدرين بزيادة الإنتاج رغم أسعار النفط العالمية الضعيفة.
ومن المرجح أن يضفي هذا مزيدا من التعقيد على الحوار بين موسكو ومنظمة أوبك بشأن معالجة تخمة المعروض النفطي العالمية حيث تبدو تخفيضات الإنتاج المشتركة بعيدة المنال بالفعل.
وأبلغت مصادر تجارية “رويترز” أن شركات النفط الرئيسية مثل إكسون وشل وتوتال وإيني اشترت مزيدا من النفط السعودي لمصافيها بغرب أوروبا والمتوسط في الأشهر القليلة الماضية وعلى حساب النفط الروسي.
وقال مصدر تجاري بإحدى الشركات الكبرى طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام “أشتري كميات أقل أقل من الخام الروسي للمصافي التابعة لي في أوروبا ببساطة لأن الإمدادات السعودية تبدو أكثر إغراء. إنه أمر بديهي بالنسبة لي فالخام السعودي أرخص.”
وركزت الرياض تقليديا على الأسواق الأمريكية والآسيوية لتصبح موسكو المورد الرئيسي إلى أوروبا وبخاصة دول شرق القارة التي كانت ذات يوم جزءا من الكتلة السوفيتية.
لكن المسؤول التنفيذي الأكثر نفوذا بقطاع النفط الروسي إيجور سيتشين رئيس روسنفت قال يوم الثلاثاء إن السعودية بدأت تزويد بولندا البلد الشيوعي سابقا بأسعار “إغراق”. ثم يوم الأربعاء وصف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الدخول السعودي في أسواق شرق أوروبا بأنه “المنافسة الأشد”.
وقالت المصادر التجارية إن شحنة واحدة على الأقل وصلت ميناء جدانسك البولندي في سبتمبر أيلول وإن شحنتين أخريين قد تصلان في أكتوبر تشرين الأول لتتولى معالجتهما شركتا التكرير بيه.كيه.ان أورلن ولوتوس.
وقال مصدران تجاريان إن السعودية تدرس تخزين الخام في جدانسك لتستطيع تزويد العملاء في شرق أوروبا بسرعة أكبر كما فعلت لسنوات مع عملاء غرب أوروبا من موانئ في هولندا أو بلجيكا.
وقال متعامل إن إمدادات جدانسك قد ترسل إلى ألمانيا لمنافسة الخام الروسي القادم عبر خط الأنابيب دروجبا الذي شيده الاتحاد السوفيتي السابق.
وتطمح ليتوانيا إحدى دول البلطيق والجمهورية السوفيتية سابقا إلى تنويع مصادر إمدادات الطاقة. كان وزير الطاقة الليتواني روكاس ماسيوليس أبلغ رويترز يوم الأربعاء أن بلاده تجري محادثات مع شركة الغاز الطبيعي المسال الأمريكية تشينيير إنرجي بشأن واردات محتملة مع محاولتها الحد من اعتمادها على جازبروم الروسية.
وعلى مدى العشر سنوات الأخيرة حولت روسيا اتجاه ما يصل إلى ثلث صادراتها النفطية إلى آسيا عن طريق بناء خطوط أنابيب عملاقة تصل إلى بر الصين وساحلها على المحيط الهادي.
وقال سيث كلاينمان مدير أبحاث الطاقة في سيتي جروب “يوجد افتراض بأن روسيا تلتفت إلى الشرق لأنها تلقى تضييقا من الغرب. في الحقيقة تعمل روسيا على حجز حصة سوقية في آسيا منذ فترة طويلة.”
وقال كلاينمان إن المنافسة احتدمت في الأسواق الآسيوية في الأشهر الأخيرة على النحو الذي دفع السعودية إلى تقليل الإمدادات هناك في مواجهة التسليمات المتنامية من منافسين مثل روسيا والكويت وأنجولا.انتهى

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي