عاجل

الحشد الشعبي يطيح بمسؤول الإدارة العسكرية لداعش في كركوك

ريال مدريد يتعرض لضربة مزدوجة في مباراة ألافيس وزارة الاتصالات: جاهزون لتسلُّم الرخصة الرابعة اندية لندن ترفع شعار الفوز في البريميرليج امراة سنغافورية تضع مولودا يحمل أجساما مضادة لكورونا وفاة الممثل “ديفيد براوس” صاحب شخصية دارث فادير في حرب النجوم أسعار الذهب في الأسواق العراقية ليوم الاحد 29-11-2020 لاعب كمال الأجسام يتزوج دميته الجنسية.. ويصف علاقتهما بـ”حب حياته” تعرف على مواصفات سيارة كيا الجديدة وكالة الاستخبارات تلقي القبض على متهمين يتاجران بالقطع الأثرية في بغداد امتلاء 7 من وديان الحدود شرق ديالى و الوضع لايزال تحت السيطرة وزارة الصناعة تجهز الموظفين بالأبـواب والشبابيـك بأسعـار تنافسيـة والتقسيـط سلة العراق تواجه لبنان في لقاء محفوف بالمخاطر توقعات الأبراج اليومية | الأحد 29 تشرين الثاني 2020 اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 29-11-2020 الاحد بالفيديو- محمد الفارس يطلق “اريدك تجيني” 2020 الفنان ياسر جلال يروي قصة منعه من التمثيل أرخص هاتف من سامسونج ويدعم الـ 5G الجماهير تقتل مغسل مارادونا بسبب صورة السيلفي الحشد الشعبي يطيح بمسؤول الإدارة العسكرية لداعش في كركوك المرور العامة تبدأ طبع اللوحات المتأخرة يوتيوب تقدم خدمة جديدة حصرية لأصحاب هذا الجهاز فقط وسط إجراءات صحية مشددة.. انطلاق العام الدراسي الجديد في العراق آلافيس يقهر ريال مدريد في عقر داره ويزيد متاعبه في الليجا وزارة الكهرباء تكشف اسباب تقليص ساعات تجهيز المواطنين بالطاقة وكالة الاستخبارات: القبض على إرهابيين قدما معلومات لداعش عن القوات الأمنية في كركوك
أحدث_الأخبار

نيويورك تايمز: أمريكا صرفت عشرات المليارات على تأسيس جيوش فاشلة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قائد عسكري أمريكي: تاريخ أمريكا ببناء قوات أمنية خلال الـ 15 سنة الأخيرة هو تاريخ فقير

قائد عسكري أمريكي: تاريخ أمريكا ببناء قوات أمنية خلال الـ 15 سنة الأخيرة هو تاريخ فقير

 

بوتيرة مثيرة للقلق في السنوات الأخيرة، آلاف الوحدات الأمنية التي دربّت على يد الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وجنوبي آسيا انهارت أو هزمت أو هجرها عناصرها. الأمر الذي يضع فاعلية الدعم الأمريكي للجماعات المسلحة موضع شك، ويشكك أيضاً في فائدة عشرات المليارات من الدولارات التي موّلت بها أمريكا خطط تدريب الجيوش الأجنبية، كما يضع علامات سؤال حول منهج أوباما في التعامل مع التنظيمات المسلحة.

في هذا السياق قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن النماذج الفاشلة الأبرز تقع في 3 دول مختلفة، هي العراق وأفغانستان وسوريا. ففيما يخص العراق يذكر أن قوات الشرطة والجيش التي درّبت على يد البنتاغون الأمريكي في محافظة الأنبار، غير قادرين تقريباً على ضبط قوّاتهم وعناصرهم.

وفي أفغانستان اضطر الآلاف من القوات التابعة للحكومة ومليشيات أخرى مدعومة من الولايات المتحدة، الانسحاب بعد الهجوم عليهم من قوات طالبان في قضاء كوندوز. أما في سوريا فإن الخطة التي وضعتها وزارة الدفاع الأمريكية وكلفتها 500 مليون دولار لأجل تدريب مقاتلين محليين لمحاربة تنظيم “الدولة” لم تنتج حتى الآن إلا عدداً محدوداً من الجنود.

وتحلل الصحيفة أسباب الفشل والتحديات التي تقف أمام القوات المحلية التي يتم تدريبها في هذه الدول. فبحسب خبراء أمريكيين وقادة عسكريين فإن أسباب الفشل تقف وراء وجود قيادة ضعيفة، وغياب الإرادة والحاجة للتعامل مع المشاكل السياسية إلى جانب الدعم القليل. وفي هذا السياق قال كارل آيكنبري، قائد عسكري سابق وسفير الولايات المتحدة في أفغانستان: إن “تاريخ الولايات المتحدة ببناء قوات أمنية خلال الـ 15 سنة الأخيرة هو تاريخ فقير”.

وهنا تضيف الصحيفة أن الجيش الأمريكي درّب جنوداً بعشرات الدول خلال العقود الماضية، إلا أنه بعد هجمات 11 سبتمبر عام 2001، كبرت المهمة من ناحية الطموح والحجم خاصة في أفغانستان والعراق، التي أصبح هدف الإدارة الأمريكية فيها استبدال الجيش الأمريكي الضخم بقوات محلية مدربة.

في العراق بدا ظاهرياً أن الولايات المتحدة نجحت في إنشاء جيش عراقي كبديل لجيش صدّام الذي قضت عليه بعد غزوها للعراق، وقد كلّف إنشاء الجيش العراقي الخزينة الأمريكية 25 مليار دولار، إلا أنه انهار بسرعة بعد الانسحاب الأمريكي بعد أن أدى تسييس قيادة الجيش تحت حكومة نوري المالكي إلى سحق جميع درجات الجيش.

وفي أفغانستان صرفت الولايات المتحدة 65 مليار دولار من أجل بناء قوات جيش وشرطة، وكان ذلك قبل أحداث كوندوز، إلا أن المقاتلين واجهوا صعوبات كثيرة بمواجهة طالبان، ومن بين الأسباب التي تقف وراء ذلك هو الانسحاب السريع للقوات الأمريكية الذي تم قبل أن تكون القوات الأفغانية جاهزة لإدارة البلاد أمنياً.

إلى جانب ذلك، صرفت الولايات المتحدة مبالغ كثيرة على التعليم من أجل تأسيس الجيش الأفغاني، فبحسب الصحيفة، كان غالبية المنضمين الجدد للجيش لا يعرفون القراءة والكتابة فتوجّب تعليمهم إياها قبل البدء بالتدريب العسكري، كما صرفت على دورات تدريبية متعلقة بأساليب النظافة والوقاية من الأمراض التي تظهر أثناء الحروب.

وعلى الرغم من تطبيق الخطة الجديدة، إلا أنه في أفغانستان والعراق وسوريا فإن العمليات العسكرية ضد طالبان وتنظيم “الدولة” حققت إنجازات قليلة فقط. ففي سوريا على سبيل المثال، بعد أن اعترف الجانب الأمريكي أن 4 أو 5 فقط من المقاتلين السوريين الذين تم تدريبهم يحاربون تنظيم “الدولة”، قالت مصادر في البنتاغون إنه سيتم إيقاف تدريب المقاتلين الجدد، وذلك بسبب عدم وجود عناصر كافية تريد محاربة تنظيم “الدولة”، بل تفضل بالمرتبة الأولى محاربة نظام الأسد.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي