عاجل

قيادة عمليات ديالى للح..شد تعلن خسائر الدوا..عش بالكمين الذي نصبته لهم في الطريق الرابط بين نوفل والصدور

وكالة الاستخبارات: القبض على مايسمى امر أحدى المفارز العسكرية بقاطع الجنوب في بغداد وكالة الاستخبارات: ضبط صواريخ كاتيوشا واصابع ديناميت وقنابر هاون واسلحة مختلفة بعمليتين منفصلتين في الحدود الفاصلة بين دول الجوار مدرب شباب العراق: باب المنتخب مفتوح للجميع التقاط لحظة دخول نيزك الغلاف الجوي للأرض فوق المحيط قرب أستراليا أسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي ليوم السبت 21-11-2020 مواكب بغداد تقدم دعما لوجستيا للواء 16 بالح..شد في كركوك أكثر كلمات المرور شيوعا في 2020 .. غيروها فوراً هطول أمطار غزيرة على العاصمة بغداد “تويتر” يطلق ميزة Fleets عالمياً بالوثيقة.. الأولمبية الدولية تجمد أنشطة نظيرتها العراقية وزارة العمل توجه موظفيها بالدوام الجمعة والسبت لإكمال معاملات المقترضين اليوم.. برشلونة يواجه أتلتيكو بغياب عنصرين مهمين قائد الشرطة الاتحادية: جاهزون لتأمين الانتخابات اصحاب هذه الابراج على موعد مع الحظ والظروف الايجابية هذا الاسبوع الأسبوع المقبل.. بغداد تحتضن الملتقى السينمائي النسوي الأول نادي الجامعة يعلن جاهزية ملعب البرج لاحتضان مباريات الفريق نصف سكان العالم سيعانون من زيادة الوزن بحلول عام 2050 مفاجأة مميزة لنادين نجيم من ابنتها… شاهدوا ماذا فعلت! قيادة عمليات ديالى للح..شد تعلن خسائر الدوا..عش بالكمين الذي نصبته لهم في الطريق الرابط بين نوفل والصدور كربلاء: المباشر بتنفيذ جزء من مشروع مجاري دوار الامام الحسين (ع) الأول وكالة الاستخبارات: القبض على منتحل صفة ضابط برتبة ملازم في بغداد كوكا يصاب بفيروس كورونا بعد صلاح والنني نصائح لاستقبال الضيوف في زمن الكورونا تعرف على مباريات الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز تويتر تطلق خاصية التغريدات التي تختفي!
أحدث_الأخبار

42 مليون مجنون عربي يؤيدون تنظيم داعش

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عناصر من داعش- ح د

عناصر من داعش- ح د

 

اظهر تحليل أجراه معهد كلاريون الفكري ان هناك تأييدا مخيفا في العالم العربي لتصرفات تنظيم الدولة الاسلامية المعروف باسم ”داعش” رغم آلته الدموية الكبيرة.
واستند المعهد في تحليله لأربعة استطلاعات للرأي وهي لكل من المعهد المستقل لإدارة ودراسات المجتمع المدني، والذي يتخذ من العراق مقرًا له، في اذار 2015، واستطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة زغبي لخدمات البحوث في تشرين الثاني 2014، واستطلاع آخر للرأي من قبل المركز العربي للبحوث والدراسات السياسية، الذي يتخذ من الدوحة مقرًا له، وأخيرًا استطلاع للرأي أعده منتدى فكرة في تشرين الاول 2014 بتكليف من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى.
ويقول المعهد ”نجد أن أعداد المؤيدين لداعش تبلغ 8,523,803 وبمتوسط دعم يبلغ %5,8 في العالم العربي. إذا كان لنا أن نوسع نطاق هذا المتوسط إلى 11 بلدًا عربية أخرى، والتي يبلغ عدد سكانها 370 مليون نسمة، فإننا سنحصل على نسبة تأييد تتخطى 21,46,0000 لتنظيم الدولة في العالم العربي بشكل عام”.
ويضيف ”إذا كان لنا أن نعتمد على النتائج الأكثر تشاؤمًا ونقوم بتضمين أولئك الذين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي إلى حد ما، فإن النتيجة ستكون أن 24,454,228 من العرب ينظرون إلى داعش على الأقل إلى حد ما بشكل إيجابي. إذا كان المتوسط %11,5 ثابت في أنحاء العالم العربي كله، فإن 42,550,000 من العرب ينظرون إلى داعش على الأقل إلى حد ما بشكل إيجابي.
مع حد أدنى قدره 8,5 مليون مؤيد قوي و24,5 مليون شخص ينظرون إلى التنظيم على الأقل إلى حد ما بشكل إيجابي، فإن تنظيم الدولة الإسلامية لديه الكثير من الفرص للنمو في العالم العربي.
وفيما يلي تفصيل بالدعم الذي تحظى به داعش في 11 دولة عربية هي:
العراق
أظهر استطلاع تشرين الثاني 2014 من قبل المركز العربي للبحوث والدراسات السياسية ومقره الدوحة أن %2 من العراقيين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي، و4% ينظرون إليها بشكل إيجابي إلى حد ما. وأشار استطلاع اذار 2015 أن %5 لا يعتبرون داعش جماعة إرهابية.
وفي حين يبلغ التعداد السكاني للعراق 32,586,000 نسمة، وفقًا لكتاب حقائق العالم، وهو منشور سنوي تصدره وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي إيه)، فإن ذلك يعني أن تنظيم الدولة لديه ما بين 651,720 و1,955,160 مؤيدًا في العراق.
سوريا
أظهرت التحليلات أن %17 من السوريين يدعمون تمامًا أهداف وأنشطة داعش في استطلاع اذار 2015، في حين تقول الإحصائية أن هذه النسبة زادت ل %27 لدى السوريين الذين لا يعتبرون التنظيم جماعة إرهابية.
وكان استطلاع تم تشرين الثاني 2014 كان قد أجرى مقابلات مع 900 لاجئ سوري في لبنان والأردن وتركيا ووجد أن %4 ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي و9% ينظرون إليها بشكل إيجابي إلى حد ما. وهو ما من شأنه أن يثير مخاوف خطيرة بالنسبة للبلدان التي تقبل لاجئين من الحرب الأهلية.
يبلغ التعداد السكاني لسوريا 17,952,000، وهو ما يعني أن تنظيم الدولة لديه ما بين 3 مليون ونصف الى 4 مليون و800 الف مؤيد في سورية.
فلسطين
ويتابع المعهد في تقريره أن %4 من الفلسطينيين ينظرون بشكل إيجابي إلى داعش، بينما ينظر %20 إليها بشكل إيجابي إلى حد ما، وهذا يعد أعلى مستوى من الشعور الإيجابي تجاه التنظيم في استطلاع تشرين الثاني 2014 .
وبتحليل هذه النسبة فإن هناك ما عدده مليون و900 الف فلسطيني في كل من الضفة وغزة والشتات يؤيدون تنظيم الدولة.
تونس
وجد استطلاع تشرين الثاني 2014 أن تونس لديها أعلى نسبة من الأشخاص الذين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي ,%7 و%6 ينظرون إليها بشكل إيجابي إلى حد ما. تم إثبات هذه النتائج من خلال التقييمات التي تشير إلى أن تونس هي أكبر مصدر للمقاتلين الأجانب الذين يقاتلون لصالح تنظيم الدولة.
وهذا يعني ان مليون و 400 ألف مؤيد تونسي الى تنظيم الدولة وتتراوح نسبة التأييد ما بين مؤيد بالمطلق وبين مؤيد بشكل ما.
مصر
أما في مصر فقد أشار استطلاع اتشرين الاول 2014 لمنتدى فكرة أن %3 من المصريين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي جدا. بينما أظهر استطلاع اذار2015 أن %4 من المصريين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي و%6 ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي إلى حد ما.. وهذا يعني أن ثمة 8 مليون مصري يتراوحون في تأييدهم لداعش.
اليمن
ما يقرب من %7 من اليمنيين يقولون بأنهم لا يعتبرون داعش جماعة إرهابية. يبلغ التعداد السكاني باليمن 26,053,000. وهو ما يعني أن تنظيم الدولة لديه 1,823,710 مؤيدين في اليمن.
السعودية
خلص استطلاع منتدى فكرة إلى أن %2 من السعوديين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي للغاية، و%3 ينظرون إليها بشكل إيجابي إلى حد ما، وفي استطلاع اذار 2015، ينظر 5% من السعوديين إلى داعش بشكل إيجابي، وهي ذات النسبة لأولئك الذين ينظرون إليها بشكل إيجابي إلى حد ما.. وذلك يعني ان السعوديين الذين يؤيدون التنظيم يتراوحون ما بين 2 مليون الى 4 ملايين سعودي .
الإمارات
كشف استطلاع تشرين الثاني 2014 لمؤسسة زغبي أن %13 من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة يفضلون داعش في الحرب الأهلية السورية. ومع تعداد سكاني يبلغ 5,629,000، يعني ذلك أن أعداد المؤيدين لتنظيم الدولة بالإمارات تتجاوز الـ731,770.
الأردن
%3 فقط من الأردنيين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي و%6 ينظرون إليها بشكل إيجابي إلى حد ما، وحوالي 5% يقولون بأنهم لا يعتبرون التنظيم جماعة إرهابية.
يبلغ التعداد السكاني بالأردن 7,930,000. وهو ما يعني أن تنظيم الدولة لديه 237,900 مؤيداً في الأردن.
ليبيا
ما يقدر بـ%7 من الليبيين لا يعتبرون داعش جماعة إرهابية. يبلغ التعداد السكاني بليبيا 6,244,000، وهو ما يضع أعداد المؤيدين لتنظيم الدولة عند الرقم 437,080.
لبنان
استطلاع منتدى فكرة أظهر أن نسبة الداعمين لداعش بلبنان لا تتخطى %1 بين السكان السنة في البلاد الذين ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي إلى حد ما. وكان استطلاع المركز العربي للبحوث والدراسات السياسة أظهر استنتاجات مماثلة.
جدير بالذكر ان %54 فقط من سكان لبنان هم من المسلمين، حيث تبلغ نسبة السكان السنة %27. والنتيجة تشير إلى وجود 8578 من السنة في لبنان ينظرون إلى داعش بشكل إيجابي إلى حد ما.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي