عاجل

رئاسة الح..شد الشعبي تكلف الفريق الركن الحقوقي تحسين مطر العبودي بمنصب أمين سر الهيئة

الح..شد الشعبي يلقي القبض على مطلوب بتهمة الإرهاب في خانقين مستشار الأمن القومي الأعرجي يشارك في ندوة افتراضية عبر دائرة تلفزيونية أقامها مركز تشاتام هاوس للبحوث في لندن وكالة الاستخبارات: أحباط عملية سطو مسلح على منزل ضابط برتبة عقيد والقبض على السارق في بغداد نائب يكشف قيمة العجز المالي بموازنة 2021 الفيفا يوقف رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد خمس سنوات في قضايا فساد وفاة باتريك كوين أحد أبرز المروّجين لتحدي الثلج وزارة المالية تصدر بياناً بشأن الغاء الاعفاءات والاستثناءات الكمركية للدول والمؤسسات الحكومية 7 قتلى وجرحى في حادثة طعن بولاية كاليفورنيا الأمريكية وكالة الاستخبارات: الاطاحة بأرهابية و أبنها المشتركين بأغتيال مختار قرية السموم في قضاء سامراء القبض على إرهابي من داعش في مطار بغداد الدولي بالأرقام.. تاريخ مواجهات الزوراء والقوة الجوية في الدوري الممتاز 6 أطعمة خطيرة… توقفوا عن تناولها فوراً! 4 فوائد لوضع وسادة خفيفة بين الساقين عند النوم ياسمين صبري تصدم الجميع بأحدث ظهور لها حظك اليوم مع الأبراج الإثنين 23-11-2020 , برجك لهذا اليوم مايا رعيدي تثير الجدل بإطلالتها الجريئة في المتحف الوطني تشجيعاً للسياحة ذبح 190 ألف دجاجة بعد إصابتها بإنفلونزا الطيور في هولندا هيئة النزاهة توقف هدر أموال عامة بعد ضبطها معاملات مزورة بتقاعد الانبار 3 أخوة يقتلون شقيقتهم بطريقة وحشية في السليمانية “غوغل” تصارح مستخدميها بما تفعله ببياناتهم النائب ريحان حنا تبحث مع صحة زاخو الإستعدادات والإجراءات الوقائية لمواجهة الموجة الثانية من كورونا موريتانيا تعلن الحداد بوفاة رئيسها الأسبق اليوم.. النوارس والصقور وجهاً لوجه في كلاسيكو العراق رئاسة الح..شد الشعبي تكلف الفريق الركن الحقوقي تحسين مطر العبودي بمنصب أمين سر الهيئة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 23-11-2020 الاثنين
أحدث_الأخبار

داعش تستهدف الصحفيين في الموصل

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
http://www.iraqpressagency.com/wp-content/uploads/2015/04/

http://www.iraqpressagency.com/wp-content/uploads/2015/04/

 

داعش تستهدف الصحافيين في الموصل

خالد الطائي من بغداد

اتهمت مجموعة حقوقية تعنى بحرية الصحافة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) بملاحقة وتصفية عشرات الصحافيين في الموصل.

وقال الصحافي إبراهيم السراجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الصحافيين العراقيين في تصريح  إن “داعش تعتبر كل العاملين في قطاع الصحافة والإعلام الموجودين بالموصل وفي بقية المدن الخاضعة لسيطرة ذلك التنظيم الإرهابي، مصدر تهديد خطير وينبغي التخلص منهم”.

وطبقا لإحصائيات الجمعية، فإن ما لا يقل عن 30 صحافياً قتلوا على يد داعش منذ احتلالها للموصل الصيف الماضي. كما هناك حتى 20 صحافياً مختطفين من قبل الإرهابيين ومصيرهم لا زال مجهولاً.

وأكد السراجي أن الجمعية “أعربت وفي أكثر من مرة عن قلقها البالغ حيال الوضع الخطير الذي يحيط بكل الصحافيين والمدونين والناشطين في مجال الإعلام والتواصل الاجتماعي الموجودين في مناطق سيطرة داعش”.

وتابع أن “التنظيم أصدر مؤخراً أمراً لأتباعه باعتقال كل شخص يشكون أنه على علاقة بمؤسسة إعلامية أو صحافية خارج مناطق سيطرة التنظيم أو يقوم بأي نشاط صحافي”.

خطف الصحافيين وسجنهم

وفي هذا الإطار، أكد الصحافي مازن الزيدي، مسؤول العلاقات العامة في مرصد الحريات الصحافية العراقي أن “حملات الملاحقة طالت ومنذ مطلع آب/أغسطس الماضي الكثيرين ومنهم أربعة طلاب يدرسون في جامعة الموصل اتهمهم التنظيم بالتواصل مع مؤسسات إعلامية عراقية وأجنبية”.

وأضاف لموطني أنه “قد جرى إيداع هؤلاء الطلاب في سجن الغزلاني القريب من الموصل تمهيداً لعرضهم على ما يعرف بالقاضي الشرعي للتنظيم”.

ولفت الزيدي إلى أن “مصادرنا المحلية أفادت مؤخراً بأن أحد أولئك المخطوفين ويدعى زهير كنان النحاس ويبلغ من العمر 20 عاماً قد تمت تصفيته بالفعل. وكانت تهمته تصوير إحدى عجلات الإرهابيين التي تعرضت للقصف من طيران التحالف الدولي”.

وقد سجل المرصد اختطاف داعش لعشرة صحافيين في الموصل غالبيتهم اختطفوا في الفترة التي أعقبت احتلال الموصل مباشرة صيف العام الماضي، وهؤلاء لا يعرف مصيرهم لحد الآن، بحسب الزيدي.

ومن بين المخطوفين مقدمة البرامج في قناة “الموصلية” الفضائية ميسلون الجوادي، والمراسل في القناة ذاتها عبد العزيز محمود، والشقيقان الصحافيان محمد ومصعب إبراهيم اللذان كانا يعملان في وكالة “عين” الإخبارية.

ضحايا داعش لا يحصون

ونوّه الزيدي بأن “أعداد الصحافيين الذين أعدموا على يد داعش غير معلومة على وجه الدقة. فالتنظيم لا يسلم كل جثث الصحافيين الذين يقوم بتصفيتهم إلى ذويهم بل يكتفي فقط بنشر أسمائهم على لائحة الأشخاص الذين نفذ أحكام الإعدام بحقهم بتهم مختلفة. وهذه القوائم يعلن عنها التنظيم بشكل دوري”.

وأوضح “هناك معلومات وصلتنا مؤخراً تفيد بإعدام الصحافية إخلاص الساعاتي رمياً بالرصاص مع والدها. وهي آخر ضحية يعلن عن إعدامها على يد داعش في منطقة القيارة بالموصل بتهمة تسريب أخبار لوسائل إعلام. ونقوم حالياً بالتحري عن تلك المعلومات ومعرفة تفاصيل أكثر بشأن عملية الإعدام”.

وقبل هذه الحادثة، كانت داعش قد أقدمت في أيار/مايو الماضي على إعدام الصحافي فراس ياسين الجبوري البالغ من العمر 31 عاماً، والذي كان يعمل منسق أخبار وبرامج في قناة “الموصلية” الفضائية ومن ثم في قناة “نينوى الغد”.

وبحسب بيان لمرصد الحريات الصحافية نشر على الموقع الإلكتروني للمرصد يوم 19 أيار/مايو الماضي، فإن التنظيم أعدم الجبوري بتهمة “الخيانة والتجسس”. وأبلغ ذويه باستلام جثته من دائرة الطب العدلي بالموصل والتي بدت عليها آثار طلقات نارية في منطقة الرأس والصدر.

التحرك ضد داعش

من جانبها، أبدت لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان العراقي استنكارها لعمليات الاختطاف والإعدام المتواصلة للصحافيين من قبل تنظيم داعش.

وقالت النائبة عن اللجنة سروة عبد الواحد لموطني إن “الإرهابيين يسعون بتنفيذ هكذا عمليات إلى التعتيم على جرائهم وانتهاكاتهم المروعة بحق المدنيين، وإلى الحؤول دون نشر وتداول أية معلومات إلا من خلال منافذهم الإعلامية وما يتفق وأفكارهم ومعتقداتهم المنحرفة”.

وأضافت “إننا في اللجنة نستنكر كل الجرائم التي تطال الأسرة الصحافية والناشطين والمدونين بالموصل. وطالبنا بضرورة حماية هذه الشريحة وبسرعة التدخل العسكري لإنقاذ كل السكان المحاصرين من تنظيم داعش وتحرير كل المدن من قبضة هؤلاء الإرهابيين”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي