عاجل

الحشد الشعبي ينفذ عملية أمنية جنوب سامراء

الهندسة العسكرية في الحشد الشعبي تصدر توضيحا بشأن نهضة نينوى السوبر ليج يصدر بيانًا رسميًا بعد الانسحابات الإنجليزية وزير الداخلية يبحث مع قائد عمليات نينوى تقديم الدعم الكامل للقوات الأمنية في المحافظة قرعة أولمبياد طوكيو تسفر عن مواجهات ناريَّة لمصر والسعودية وزارة الزراعة تقرر منح أراض لخريجي التعليم المهني الهندسة العسكرية للحشد تشرع بتنظيف جانبي شارع جامعة كركوك وزارة العمل: ذوي الإعاقة أعدادهم كبيرة ولا نملك إحصائية دقيقة حقوق الإنسان تتهم وزارة التربية بمخالفة المعايير الصحية العالمية اخماد حريق في غابات جنوب افريقيا مؤتمر آبل يكشف عن “آيفون 12” البنفسجي العمليات المشتركة توجز عملياتها لهذا اليوم بعموم المحافظات اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم الاربعاء 21-4-2021 إنخفاض أسعار خام البصرة الخفيف والثقيل القبض على عصابة متخصصة بسرقة الدور السكنية شمال بغداد نقابة المحامين العراقيين تخاطب الداخلية بشان تنظيم عقود بيع و شراء السيارات من قبل المحامين العالم ادخر 5.4 تريليون دولار جرّاء كورونا الكعبي: اعادة الموازنة الى البرلمان مرهونة بالمحكمة الاتحادية مصرف الرافدين يوجه فروعه باستقبال طلبات السلف للموظفين ومنتسبي الداخلية انسحاب أندية البريميرليج من دوري السوبر وزارة الصحة: لقاح كورونا يسهم بخفض حدة وعدد الاصابات الحشد الشعبي ينفذ عملية أمنية جنوب سامراء “نهضة كركوك” تفتح ساحات حي المعلمين وتزيل انقاضها في حملة ليلية اعادة فتح جسر القيارة جنوب الموصل بعد اعادة اعماره صحة نينوى تفتتح مستشفى الامل الجديد لمعالجة مرضى كورونا أبل تكشف اليوم عن “آيباد 5 جي”
أحدث_الأخبار

استئناف القصف على حلب..وانهيار الهدنة في سوريا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تعرضت الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حلب السورية لقصف جوي ومدفعي بعد أقل من ساعتين على إعلان الجيش السوري انتهاء سريان الهدنة في البلاد، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقالت وكالة “فرانس برس” ان غارات جوية استهدفت حيي العامرية والسكري كما تعرضت احياء اخرى لقصف مدفعي، في وقت اكد المرصد السوري لحقوق الانسان تعرض احياء عدة في شرق حلب لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

واعلن جيش النظام السوري مساء الاثنين انتهاء سريان الهدنة المعمول بها في البلاد منذ اسبوع بموجب اتفاق روسي اميركي بعد تصريحات لموسكو اعتبرت فيها ان وقف اطلاق النار فقد معناه بسبب انتهاكات اتهمت المعارضة بارتكابها ولعدم تعاون واشنطن.

وقال في بيان نقلته وكالة الانباء (سانا)  “انتهاء مفعول سريان نظام التهدئة الذي أعلن اعتبارا من السابعة مساء من يوم 12/9/2016 بموجب الاتفاق الروسي الاميركي”.

واتهمت قوات النظام ما اسمته بـ”المجموعات الارهابية المسلحة” بانها “ضربت عرض الحائط بهذا الاتفاق ولم تلتزم بتطبيق أي بند من بنوده”.

وتوصلت واشنطن وموسكو الى اتفاق ينص على وقف لإطلاق النار في سورية بدأ سريانه مساء 12 ايلول/سبتمبر، ويستثني مناطق سيطرة تنظيم داعش وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة).

وتزامن صدور بيان النظام مع عقد مسؤولين روس واميركيين اجتماعا في جنيف لبحث امكانية استمرار وقف اطلاق النار، وفق ما اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قال ان “وقف اطلاق النار الاساسي صامد ولكنه هش”، قبل صدور البيان.

وقال كيري ان روسيا اخفقت في تطبيق التزاماتها بموجب الاتفاق على تطبيق هدنة مدتها سبعة ايام في سورية، الا ان واشنطن مستعدة لمواصلة العمل عليها.

واتى اعلان جيش النظام السوري ايضا بعد ساعات على تصريحات لقائد الجيش الروسي الجنرال سيرغي رودسكوي قال فيها ان الولايات المتحدة لا تملك “وسيلة فعالة للضغط على المعارضة في سورية”.

واعتبر رودسكوي انه “على ضوء عدم احترام المتمردين وقف اطلاق النار، فان التزام قوات الحكومة السورية به من طرف واحد لا معنى له”.

وتتبادل روسيا والولايات المتحدة الاتهامات منذ ايام حول اعاقة تنفيذ الاتفاق، اذ رأت موسكو ان واشنطن لم تف بالتزاماتها بالهدنة، وخصوصا في ما يتعلق بتحديد مناطق تواجد الفصائل المعارضة وعناصر جبهة فتح الشام، في حين هددت واشنطن بعدم التنسيق عسكريا مع روسيا في حال عدم ادخال المساعدات الى المناطق المحاصرة.

وبموجب الاتفاق الروسي الاميركي، وبعد اسبوع من الهدنة ومن تكثيف المساعدات الانسانية، تبدأ واشنطن وموسكو تنسيق الضربات الجوية ضد المجموعتين المتطرفتين. الا ان ذلك كان يتطلب تحديد المناطق التي تتواجد فيها جبهة فتح الشام وفصلها عن مناطق تواجد المعارضة المصنفة “معتدلة” من جانب واشنطن، الامر الذي لم يحصل.

وارتفع منسوب التوتر بين موسكو وواشنطن بعد الضربة الاميركية السبت على مواقع للجيش السوري قرب مطار دير الزور العسكري، ما أسفر عن مقتل عشرات الجنود السوريين. وقال التحالف ان القصف حصل عن طريق الخطأ.

واعتبر الرئيس السوري وخلال استقباله وفدا ايرانيا رسميا في دمشق ان “كلما تمكنت الدولة السورية من تحقيق تقدم ملموس سواء على الصعيد الميداني او على صعيد المصالحات الوطنية يزداد دعم الدول المعادية لسورية للتنظيمات الارهابية”.

واضاف “اخر مثال على ذلك كان العدوان الاميركي السافر على احد مواقع الجيش السوري فى دير الزور لمصلحة تنظيم داعش الارهابي”.

ومنذ القصف الاميركي، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوري وتنظيم داعش الذي سيطر على كامل جبل الثردة حيث وقعت الغارات الاميركية.

واعتبر وزير خارجية فرنسا الاتفاق الروسي الاميركي “الاساس الوحيد” للحل في سورية، برغم “هشاشته”.

وتدور اشتباكات عنيفة منذ صباح الاثنين بين الجيش السوري والفصائل الاسلامية المتواجدة في حي جوبر عند الاطراف الشرقية للعاصمة دمشق.

واستهدفت طائرات حربية سورية امس وللمرة الاولى منذ بدء الهدنة الاحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب.

كما قتل طفل الاثنين جراء قصف قوات النظام على قرية الليرمون في شمال المدينة، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وخص الاتفاق الروسي الاميركي مدينة حلب التي تشهد وضعا مأساويا صعبا، اذ ينتظر سكان احيائها الشرقية البالغ عددهم 250 الفا، وصول شاحنات محملة بالمواد الاغاثية لاتزال متوقفة في منطقة عازلة عند الحدود السورية التركية.

وفي حي بستان القصر، قال محمد صابر امام متجره الخالي من البضائع لوكالة فرانس برس “لا يوجد في محلي أي نوع من أنواع البضائع وانا افتح المحل بضع ساعات خلال النهار من أجل التسلية وتمضية الوقت”.

وأعرب مسؤول تنسيق العمليات الانسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين الاثنين عن “اسفه وخيبته” لعدم تمكن قافلة المساعدات من الانطلاق الى حلب.

وبعيدا عن حلب، دخلت قافلة مساعدات مشتركة بين الامم المتحدة والصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر السوري مؤلفة من 45 شاحنة الى مدينة تلبيسة المحاصرة في ريف حمص (وسط) الشمالي، وكانت سبقتها الاحد قافلة اخرى من عشر شاحنات، وفق ما افادت اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

ومنذ بداية الهدنة في سورية، وثق المرصد السوري مقتل 27 مدنيا، بينهم ثمانية اطفال في مناطق سريان الهدنة، و66 قتيلا بينهم 21 طفلا في مناطق سيطرة تنظيم الدولة . 

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي