عاجل

الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية أمنية “جبلية” في نينوى

وزارة التعليم: شركة هواوي ستتولى تدريب 3 آلاف من مواهب الجامعات العراقية عالية نصيف تُطمئن الموظفين: سنصوت على اقالة وزير المالية في نفس اليوم الذي تطبق فيه الاستقطاعات الكعبي: الموازنة تضمنت تخصيص 4 تريليونات دينار للمشاريع في المحافظات مصرف الرشيد يقرر صرف مبالغ سلف الزواج للمعاملات المستلمة للعام الماضي تورط وزراء بملفات كبيرة.. الكشف عن صولة مرتقبة لمكافحة الفساد اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 19-4-2021 عمليات بغداد تعلن فتح طريق مهم قرب علوة الرشيد وفاة اكبر معمّرة تاركة وراءها عائلة تتجاوز 280 فردا في امريكا خلية الاعلام الامني تكشف تفاصيل عمليات امنية جديدة وزارة التربية توضح بشأن قرار إضافة 10 درجات على نتائج امتحانات نصف السنة خطة تدريبية تأهيلية لرائدي فضاء اماراتيين جديدين الحشد يعثر على مصنع للسيارات المفخخة تحت الأنقاض في الجانب الأيمن للموصل صحة اقليم كردستان تعلن وصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا حكمان عراقيان يديران مباريات كأس الاتحاد الآسيوي اصحاب محال في كركوك يقطعون الطرق للمطالبة بالغاء حظر التجوال العمليات المشتركة: سنعامل الجماعات التي تستهدف القواعد العسكرية كارهابيين خسارة كبيرة للشرطة أمام استقلال طهران في أبطال آسيا وزارة الصناعة: اجراءات لإقامة خمس مدنٍ صناعيَّةٍ جديدةٍ مصرف الرافدين يعلن صرف دفعة جديدة من سلف الموظفين ومنتسبي الداخلية الأزمات التقنية تلاحق تويتر ساعات حاسمة.. انقلاب كبرى أندية أوروبا على دوري الأبطال الحشد الشعبي ينعى المجاهد البطل عبد الله صطوان جاسم أحد مقاتلي اللواء ٤٧ وزير الثقافة يؤكد ان منحة الصحفيين و الفنانين و الأدباء قد اضيفت على موازنة عام 2021 الإعلام الامني تصدر بياناً بعد استهداف قاعدة بلد الجوية الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية أمنية “جبلية” في نينوى
أحدث_الأخبار

صحتك : هل من مخاطر صحية للأطعمة المدخّنة؟

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

مذاق الأكل المدخن محبب في كثير من الأحيان، لأنه يضفي نكهة تزيد الإحساس بالإشباع. لكن هل توازي هذه المتعة فوائد صحية يجنيها الجسم؟ تفيد التقارير الطبية أن الأكل المدخّن المصنّع له أضرار على الصحة. إليك ما تحتاج معرفته عن الأكل المدخن لتستطيع تقييمه:

 

هناك أمران ينبغي أخذهما في الاعتبار عند تقييم أضرار الأكل المدخّن، الأول: إلى أي مدى كان الطهي جيداً؟ والثاني: الخصائص المسرطنة

 

ما هو الأكل المدخّن؟ هو الأكل الذي يتعرض للدخان من مصدر معين، غالباً الخشب. ويعتبر تدخين الأكل ضرورة لطهيه أو لحفظه بعد الطهي، ويحدث ذلك بعد أن يتم تسخين الخشب إلى درجة حرارة عالية. عندها يوضع الطعام فوق الدخان ليكتسب نكهته ومذاقه. أي أن الأمر يشبه نوعاً ما عملية شوي الطعام على الفحم، لكن إلى أي مدى يعتبر ذلك صحياً؟

 

أنواع الأكل المدخّن. هناك أنواع متعددة من الأكل يجري طهيها مدخّنة، أشهرها اللحوم والأسماك، لكن الأنواع الأخرى مثل الجبن والخضروات يمكن أن تكون مدخّنة أيضاً.

 

بعض الأطعمة يتم تدخينها وتغليفها مثل شرائح لحم الديك الرومي والبسطرمة والسلمون، وهي الأكثر شيوعاً.

 

التحذيرات الصحية. هناك أمران ينبغي أخذهما في الاعتبار عند تقييم أضرار الأكل المدخّن، الأول: إلى أي مدى كان الطهي جيداً؟ والثاني: الخصائص المسرطنة.

 

عادة لا يكون الطعام المدخّن مطبوخاً جيداً، وقد حذّرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية من وجود بعض الطفيليات في الأسماك المدخنة مثل التي توجد في النيئة. إلى جانب ذلك أشارت التقارير إلى وجود مواد مسرطنة مثل النيتريت والنترات في الأغذية المدخنة.

 

الفوائد. الأطعمة المدخنة غنية عادة بالبروتين، إلى جانب ذلك تمتاز طريقة الطهي بالتدخين بأنها خالية من الدهون تماماً، ولا تضيف للأطعمة أية دهون غير صحية، بل على العكس تقلل كمية الدهون التي يحتوي عليها الطعام بشكل طبيعي حيث يتساقط الدهن تحت حرارة الدخان.

 

التوصيات. للتغلب على مشكلة وجود بعض الطفيليات في الأطعمة المدخنة يمكنك طهيها مرة أخرى على البخار للقضاء على هذه الطفيليات، خاصة الأسماك. لكن من ناحية أخرى لا ينبغي أن يكون تسخين اللحوم شديداً لأن الحرارة الزائدة تؤدي إلى تسرطن بعض المكونات، أو يمكنك في هذه الحالة غمر الطعام المدخّن في بعض الخل قبل تسخينه على البخار لأن ذلك يعرقل نشاط المواد المسرطنة.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي