عاجل

اللواء 52 في الحشد يعالج محاولة تسلل لعناصر داعش غربي كركوك

نادي الحشد الشعبي لكرة السلة يحقق فوزا كبيرا على نادي نفط الشمال ويقفز للمركز الثالث جهاز الامن الوطني ينعى وكيله السابق “عقيل الصفار” اللواء 52 في الحشد يعالج محاولة تسلل لعناصر داعش غربي كركوك ضمن نهضة كركوك.. هندسة الحشد تباشر بتنظيف المنطقة الخضراء من الأنقاض الأمانة العامة لمجلس الوزراء تؤلف اللجنة الوطنية للسياسات السكانية بشير الحداد: إستهداف مطار أربيل محاولة يائسة لزعزعة الأمن والإستقرار في الأقليم وعموم العراق الحداد يدين بشدة التفجير الإرهابي في مدينة الصدر ويحذر من عودة العمليات الإرهابية خلية الاعلام الامني تكشف معلومات جديدة حول تفجير الحبيبية الكعبي يستنكر التفجير الإرهابي في مدينة الصدر يدعو القوات الأمنية لأخذ الحيطة والحذر الدفاع الروسية تتسلم درون “الصياد” الضارب بحلول عام 2024 عائلة أسترالية تعثر على ثعبان حي في وجبة طعام جاهز مفوضية الانتخابات: لا تمديد لهذه المواعيد روحاني: قادرون على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% ببطارية كبيرة ومواصفات منافسة.. نوكيا تعلن عن هاتف رخيص الثمن الاتصالات .. جهود متواصلة لانشاء مشروع القمر الصناعي العراقي نادي الحشد الشعبي الرياضي يفتتح أكاديمية رياضية في كركوك ويعتزم فتح أخرى في ديالى ارتفاع متزايد لحالات فيروس كورونا في شمال سوريا مواعيد مباريات الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا ودع رائحة الفم الكريهة في رمضان.. 5 طرق فعالة للتخلص منها مصرف الرشيد يعلن عن تفاصيل جديدة بشأن شقق بسماية ليفربول يعتذر عن هجوم مشجعيه على حافلة ريال مدريد صابر الرباعي يخرج عن وعيه في برنامج “5 نجوم” تامر حسني يحتفل بتحقيقه رقماً قياسياً جديداً القوات اليمنية تستهدف “أرامكو” وأهدافاً حساسة أخرى في جيزان وفاة صاحب أكبر عملية احتيال مالي في تاريخ أمريكا
أحدث_الأخبار

واشنطن وموسكو تمدّدان الهدنة السورية وتتبادلان الاتهامات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

– فيما توصّل وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف إلى اتفاق لتمديد وقف الاقتتال في سورية 48 ساعة إضافية، أعلنت الامم المتحدة أن الشاحنات التي تنقل مساعداتها عبرت الحدود التركية أمس، الى سورية.

ووقّع كيري ولافروف في جنيف في 9 الجاري، اتفاقاً يقوم على أساس وقف تجريبي للنار، مع حلول مغرب الإثنين الماضي، ولمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين. وإذا صمد فسيبدأ الجيشان الأميركي والروسي في تنسيق الضربات الجوية ضد جبهة «فتح الشام» وتنظيم «داعش» في منطقة متفق عليها في سورية.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية، أمس، إلى أن «لافروف دعا في مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي واشنطن إلى الوفاء بالتعهدات التي التزمتها في شأن فصل مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة عن جبهة فتح الشام»، مردفة أن «الوزيرين بحثا مقاتلة الجبهة وداعش بصورة مشتركة».

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن جماعات من المعارضة «تسيطر عليها الولايات المتحدة» كثفت قصفها مناطق سكنية مدنية، لافتة إلى أن واشنطن تحاول إخفاء عدم رغبتها في الفصل بين المعارضة المعتدلة والجماعات الإرهابية، ولا تفي بالتزاماتها، بموجب اتفاق وقف النار.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الجنرال إيغور كوناشنيكوف: «يبدو ان الهدف وراء اعتماد واشنطن ضبابية كلامية هو اخفاء واقع انها لا تفي بالتزاماتها وفي المقام الاول فصل مسلحي المعارضة المعتدلة عن الارهابيين»، منتقدا تشكيك بعض المسؤولين الاميركيين حول التعاون بين البلدين.

أضاف: «في اليوم الثالث (من الهدنة)، وحده الجيش السوري التزم وقف النار، في وقت زادت المعارضة المعتدلة المدعومة من الولايات المتحدة عدد هجماتها على الاحياء السكنية».

وحسب كوناشنيكوف، فإن روسيا تفي «منذ اللحظة الاولى بالتزاماتها بخصوص نظام وقف الاعمال القتالية على الاراضي السورية».بدوره، أفاد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، بأن موسكو تأمل في أن يدعم مجلس الأمن هذا الشهر اتفاقها مع واشنطن حول سورية، من أجل تجنّب أي تفسيرات خاطئة له.

في المقابل، أكد الناطق باسم وزير الخارجية الأميركي مارك تونر، أن «كيري ولافروف اتفقا أثناء محادثة هاتفية على تمديد وقف الأعمال القتالية لمدة 48 ساعة أخرى»، معتبراً أن مستوى «العنف» انخفض كثيراً، رغم تقارير متقطّعة عن خرق الاتفاق.

على صعيد متصل، أشار القائد العام للقيادة المركزية الأميركية جوزيف فوتيل إلى «وجود أزمة ثقة مع روسيا، لعدم وضوح أهدافها وعدم تنفيذها ما تقوله». أضاف أنه «سيبحث قريبا عن فرص للتوصّل في شكل واضح إلى الأمور التي يمكن أن يتعاون فيها البلدان، وسيسعى إلى جعل ذلك ضمن حدود الاتفاق».

وأوضح فوتيل، المشرف على عمليات التحالف الدولي ضد «داعش»، بأن نجاح التعاون الروسي – الأميركي «غير مؤكد»، والقيادات الأميركية «ستتخذ القرارات والخطوات الصحيحة حول ما يجب القيام به، وهل من الممكن الاستمرار في تبادل المعلومات أو لا».

في سياق مواز، طالب وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرلوت، واشنطن بإبلاغ حلفائها تفاصيل الاتفاق مع موسكو حول سورية، محذّراً من المساس بالمعارضة المعتدلة.

وخلال زيارة لأوكرانيا، قال للصحافيين: «لا يمكن للروس ان يستمروا في شكل احادي في شن غارات قائلين: نحن نضرب الجماعات الارهابية… الاتفاق مع الاميركيين الذي لا نعرف كل تفاصيله – وهذه مشكلة اخرى – ينص على ان يتحقّق الاميركيون والروس بدقة، موقعا موقعا على الخرائط، اين يوجد الارهابيون الذين يجب الاستمرار في محاربتهم».

وتابع إيرولت: «اذا كان هناك التباس (…) يكون هناك خطر بأن يتم ضرب المعارضة المعتدلة. في وقت ما سيطلبون منا دعما اكبر للخطة الاميركية – الروسية، وكي نتمكن من ان نقوم بذلك بثقة، يجب ان تتوفر لدينا كل المعلومات».

وأمس، اعلن المسؤول رفيع المستوى في الامم المتحدة يان ايغلاند، ان نحو 20 شاحنة تنقل مساعدات انسانية من الامم المتحدة الى شرق حلب عبرت الحدود التركية وتنتظر في «منطقة عازلة» تقع بين تركيا وسورية، معربا عن امله في توزيعها اليوم.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، دعا واشنطن وموسكو إلى العمل من أجل إزالة العوائق أمام تسليم المساعدات الإنسانية للمدن المحاصرة في سورية، قائلاً إن «20 شاحنة تابعة للأمم المتحدة جاهزة للدخول إلى المناطق المحاصرة بهدف إيصال المساعدات، لكنها ما زالت متوقفة بسبب الإجراءات اللازمة لضمان أمن طاقمها».

كما حضّ مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سورية ستيفان دي ميستورا النظام السوري على السماح «فورا» بتوزيع المساعدة الانسانية، مؤكدا انه حتى الروس أعربوا عن «خيبة أملهم» من هذا الامر.

وخلال مؤتمر صحافي، عقب اجتماع في جنيف لمجموعة العمل حول المساعدة الانسانية لسورية، قال: «نحن بحاجة الى إذن نهائي. وهذا أمر يجب أن يتم فوراً. إنه لأمر مؤسف، إننا نضيع الوقت. روسيا موافقة معنا على هذه النقطة».

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الاردن:اعتقال منفذ سطو على بنك بمسدس بلاستيك
بالفيدو أردوغان يهدد بالرد على هولندا ويصفها بـ”بقايا النازية”
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي