عـــاجل

اللواء 52 بالحشد يفجر ثلاث عبوات ناسفات ويهدم أربع مضافات للدواعش جنوب كركوك

استنفار دولي.. وزلزال نووي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شارك هذا الموضوع

هيمن التوتر والقلق على التصريحات الدولية أمس، عقب إعلان كوريا الشمالية إجراءها “بنجاح” خامس تجاربها النووية، وذلك في تفجير وصفته كوريا الجنوبية بأنه الاكبر من نوعه.

وتسببت التجربة النووية في وقوع زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر بالقرب من موقع “بونجي ري” للاختبارات النووية تحت الأرض، الذي أجريت فيه كافة التجارب النووية الكورية الشمالية منذ البدء فيها عام 2006، وكشفت صور الأقمار الصناعية مؤخرا حدوث نشاط بالموقع.

وأعربت كوريا الجنوبية عن قلقها من أن حجم الهزة التي احدثتها التجربة يظهر أن جارتها الشمالية حققت تقدما كبيرا فيما يتعلق بأنشطتها النووية.

وحذر الرئيس الأمريكي باراك اوباما من ” عواقب وخيمة” وذلك أثناء المحادثات الهاتفية التي أجراها مع زعماء كوريا الجنوبية واليابان عقب الإعلان عن التجربة النووية.

وشددت وزارة الخارجية الصينية على أن بكين “تعارض بصرامة” التجارب النووية الكورية الشمالية.

وقال يوكيا أمانو رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه في حال ما تأكدت الانباء عن قيام كوريا الشمالية بالتجربة النووية فإن الامر “سيكون مدعاة للتوتر والقلق.”

وقالت وكالة الانباء المركزية في كوريا الشمالية إن التجربة الاخيرة اثبتت قدرة البلاد على تركيب الرؤوس الحربية النووية على صواريخ.

وقد تباينت التقديرات حول حجم الطاقة الناتجة عن التجربة، فبينما قالت كوريا الجنوبية إنها تصل إلى عشرة آلاف طن من وحدة قياس الطاقة، يقول خبراء إن التقديرات الأولية تظهر أن الطاقة الناتجة عن التجربة تقدر بعشرين ألف طن.

يذكر أن القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة الامريكية على مدينة هيروشيما اليابانية عام 1945 قد نتج عنها ما يقدر بخمسة عشر ألف طن من وحدة قياس الطاقة.

وقد وصفت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غين هاي التجربة النووية بـ”أحد أفعال تدمير الذات” التي تظهر “حجم التهور” الذي يتصف به رئيس كوريا الشمالية كيم يونج أون.

وأدانت اليابان التجربة بقوة وقال رئيس وزرائها شينزو آبي إن بلاده لا يمكن أن تتساهل مع حقيقة أن كوريا الشمالية تمكنت من إجراء تجربة نووية مؤكدا أن ذلك يمثل تهديدا خطيرا لأمن اليابان ويقوض الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وبدوره أدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ التجربة بشدة وقال إن على كوريا الشمالية التخلي عن جميع أنشطتها النووية وبرامجها للصواريخ الباليستية.

وفي أوروبا، أدانت ألمانيا التجربة النووية “خصوصا أنها ليست الاستفزاز الوحيد من كوريا الشمالية هذا العام” كما أوضح مسؤول ألماني أن السفير الكوري الشمالي قد يتم استدعاؤه على خلفية ما حدث.

كما عبرت بريطانيا عن القلق وقالت إنها ستتشاور مع شركائها الدوليين لإتخاذ رد قوي.

وانضمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لقافلة المنتقدين واعتبرت التجربة النووية بمثابة “انتهاك صارخ لقرارات عديدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة” كما أنها تتجاهل مطالب المجتمع الدولي المتكررة.

اترك تعليق

أغرب قصة طلاق في الأردن بسبب “عبسي ونامق”
حريق داخل مجمع تجاري قيد الإنشاء وسط بيروت
مسؤول لبناني يكشف سبب حريق مرفأ بيروت
الأردن يعلن حظرا شاملا في عمان والزرقاء
السعودية: غسل الكعبة المشرفة غداً وسط إجراءات احترازية مشددة
وصول طائرة مساعدات استرالية الى بيروت
انفجار بمطعم في أبوظبي يسفر عن إصابات
طفلة تشنق نفسها بالخطأ على أرجوحة في لبنان
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك