عاجل

الحشد الشعبي يزف آمر الفوج الثالث باللواء 22 وكوكبة من الشهداء اثر تعرض إرهابي شرق صلاح الدين

اجتماع أمني في الطوز يؤكد على تفعيل غرفة عمليات مشتركة لمواجهة التهديدات الحشد الشعبي والقوات الأمنية ينفذان عملية “جبلية” كبرى جنوب شرق تلعفر اللواء 52 بالحشد الشعبي ينصب أبراج اتصالات في طوزخورماتو هادي العامري يصل المثنى للتعزية بشهداء اللواء 22 بالحشد الشعبي انتشار امني موسع ونصب سيطرات مؤقتة في كربلاء وزارة الداخلية تؤكد إحالة متهمين بتسريب الوثائق الرسمية للمحاكم نوال الزغبي مستعدة للزواج مرة أخرى.. وهذا شرطها الوحيد الحـداد يبحث مع معهد القانون الدولي وحقوق الإنسان مشروع قانوني مناهضة العنف الأسري والناجيات الإيزيديات الحـداد: لمنظمات المجتمع المدني دور كبير وبارز في عملية التحـول الديمقراطي والبناء والتنمية “طمني عنك”.. الحشد الشعبي يطلق مبادرة صحية في النجف الاشرف اختتام دورة “قادة النصر” للفنون الصحفية في النجف الحداد يطالب رئيس الوزراء الإستجابة لمناشدات الفلاحين بصرف مستحقاتهم عاجلاً عمليات الحشد الشعبي تقوم بجولة تفقدية لقاطع انتشار اللواء الثاني في بادية النجف اجتماع أمني في كركوك لبحث إعادة تنظيم القوات هادي العامري: لا عودة للإرهاب والطائفية بوجود الحشد الشعبي النجف الاشرف.. تشييع شهداء الهجوم “الداعشي” شرق صلاح الدين فالح الفياض: تفجيرات ساحة الطيران لها مقدمات والحشد يمنع تكوين خلايا لداعش في الصحراء فالح الفياض: الحشد الشعبي قدم شهداء ليلة أمس دفاعا عن الوطن المحمداوي يكشف عن مبلغ ٥٤ مليار دينار بذمة قوات التحالف الدولي لصالح العراق ويدعو لاستردادها الاسدي: الحشد الشعبي يجدد العهد بالدماء ويقدم خيرة الرجال في مسيرة الكرامة والتصدي للإرهاب الجامعة المستنصرية و هيئة الحشد الشعبي تقيمان المهرجان التأبيني السنوي الاول لقادة النصر مصرف الرشيد يعلن عن رفع رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني الشمري ويار الله والعامري يصلون موقع التعرض الإرهابي في صلاح الدين انطلاق تشييع مهيب لشهداء الحشد الشعبي في ذي قار تحالف الفتح: أبناء الحشد يسطرون ملحمة النصر والثبات ووقفوا بوجه الموت والإرهاب
أحدث_الأخبار

لجنة المرأة في وزارة الثقافة تؤبن شهيدات العراق وكوباني/وزارة الثقافة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

لجنة المرأة في وزارة الثقافة تؤبن شهيدات العراق وكوباني

كان للمرأة العراقية المعروفة بتضحياتها من اجل الحياة دورا بارزا في ساحات القتال، ولكي يتم تسليط الضوء على هذه التضحيات فقد اقامت لجنة المرأة في وزارة الثقافة، ندوة استذكارية لشهيدات العراق وكوباني ضد داعش تحت شعار (شهيدات العراق وكوباني تسقط رجولة داعش) وذلك يوم 10/11/2014 في فندق بغداد.
حضر الندوة وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي المشرف على لجنة المرأة وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ومدير عام دائرة الرصد في وزارة حقوق الانسان كامل امين، وممثل عن مكتب المفتش العام في وزارة الثقافة ضياء حسن وجمهور غفير من منظمات المجتمع المدني والمهتمين.
ابتدأت الندوة بكلمة وزارة الثقافة التي القاها السيد فوزي الاتروشي قائلا (مرحبا بالانوثة التي تتجاوز الرجال بأشواط لتعيد المجتمع الى توازنه الطبيعي، مرحبا بالقوة الناعمة التي تفل الحديد) مشيرا الى ان للمرأة دور رئيس في بناء المجتمعات منذ آلاف السنين. مشيرا الى ان لهذا السبب يتهيب داعش من المرأة العراقية من امية الجبارة ومن سميرة النعيمي وغيرهُنّ، ومن نساء كوباني اللواتي جعلن ارهابيي داعش يتساقطون كأوراق الخريف. لافتا الى خطر داعش الجسيم على البشر والحجر والزرع والضرع والاخضر واليابس, وعلى مجمل الحضارة البشرية، قائلا (ولأن لا احد مستثنى من خطره فان الاصطفاف الوطني والاقليمي والدولي بنسائه ورجاله واجب ومسؤولية امام الله والوطن والناس جميعا. واثنى في كلمته على نساء كوباني اللواتي قدمن تضحيات لامثيل لها قائلا (ان عطاء المرأة المقاتلة الكوردية في مدينة (كوباني) وتحديها الذي فاق التصور لفلول هذا التنظيم الظلامي والذي اصبح صورة متلفزة على نطاق العالم كله رسالة للجميع متعددة الاتجاهات تثبت اولا ً ان النساء لسن فقط الجنس اللطيف وانما ايضا ً القوة الهائلة لدحر عنف الذكورة والرجولة الداعشية الفارغة. وتثبت ثانيا ً مدى تجني بعض الفقهاء على آمالها وتطلعاتها وامكاناتها من خلال مرويات تاريخية وفقهية نزعوية ورغبوية لا علاقة لها بالواقع المعاصر بما فيه من حقائق دامغة ومعطيات وبيانات تؤكد ان الانسان ليس بجنسه بل بذاته وارادته وقدراته الخارقة هو المحك والعامل المعوّل عليه في بناء الحضارة )
ثم ادارت الندوة رئيسة لجنة المرأة في وزارة الثقافة اغادير مهدي حيث قالت (ليس غريبا ان تتصدى كل فئات المجتمع في العراق وسوريا لجرائم داعش الشنيعة التي ضربت المجتمع بمختلف اديانه وطوائفه دون استثناء) مشيرة الى لجوء المرأة في هذين البلدين الى حمل السلاح لتكون عونا للرجل في القوات المسلحة وافواج المتطوعين لتسجل موقفا مشرفا ضد داعش.
فيما قدمت د. بشرى العبيدي عضو مفوضية حقوق الانسان ورقتها للحديث عن نساء العراق في كل الازمان واختيارها مواجهة الموت دون خوف. مشيرة الى حقيقة دامغة اثبتتها سنوات الحروب وهي ان المرأة تعدّ مصدر قوة ونقطة ضعف في آن واحد للرجل و لذا يضعها العدو بالمرصاد ليضرب بها المجتمع من الاساس.
اضافت د.بشرى الى ان (ما يجري اليوم في محافظات العراق من ممارسات عنيفة وبشعة على يد عصابات داعش الارهابية وكذلك العمليات الارهابية التي استهدفت كل مدن العراق واهله, نقول هذه الازمة اكثر من عانى من قسوتها وبشاعتها هي المرأة.
واستذكرت ان المرأة الكردية في كوباني سجلت تاريخا مشرقا ورسمت صورة مختلفة للمرأة الكردية المقاتلة تناقلتها وسائل الاعلام عبر العالم, ان تسليط الضوء على نساء كوباني البطلات وهن يرددن ((هذه ارضنا , فأن لم نحارب من اجلها من سيحارب عنّا؟؟)) بعد ان قررت ترك ميدان القتال بالعِلم الى ميدان القتال بالبندقية في وجه تنظيم داعش الارهابي انما يرفع منزلة المرأة الكردية اعلاميا وعلى ارض الواقع لتتشكل بعد ذلك الآلاف من النساء في صفوف القوات الكردية وقد انشئت كتيبة خاصة للنساء وتوسعت حتى اصبحت تضم اكثر من 10 آلاف امرأة مقاتلة لعبن دورا اساسيا ورئيسيا في المعارك الدائرة في كوباني ضد داعش .
واختتمت د.بشرى العبيدي ورقتها بتوجيه تحية للنساء المقاتلات المضحيات رافعة شعار (( لن تُهزم أمّة نساؤها كنساء العراق وكوباني ))
ثم قدم السيد كامل امين مداخلة شكر فيها لجنة المرأة لنشاطاتها التي تعري الارهاب وتسلط الضوء على تضحيات النساء، مشيرا الى جرائم داعش البشعة في القتل والتهجير والاغتصاب وفرض الولاء لهم، مقدما احصاءات بالارقام عن اعداد النازحين من كل الاديان في العراق واعداد السبايا واللواتي تم اغتصابهن واعداد المحتجزات.
وكانت مداخلات لعائلة الشهيدة امية الجبارة والسيد رائد فهمي مشيدين بالندوة التي قدمتها لجنة المرأة. فيما اشار السيد رائد فهمي الى ان الفعالية تحمل ابعادا مختلفة فقد اجتمعت خلال مجرياتها عناصر متقاربة والتي تعكس ترابطاً موضوعياً هي لقضية المرأة وقضية الثقافة وقضية حقوق الانسان. مشيرا الى ان هذا الترابط ليس عفويا وانما متأصل في قضايا المجتمع والمرأة حيث هناك تجاوزات على حقوق المرأة وحريتها، مؤكدا على ضرورة انتشار مثل هذه الفعاليات الى مديات اوسع وفضاءات اخرى من اجل كسر الحواجز الفكرية والجدران العازلة داخل الأدمغة التي تعبر عن مواقف اجتماعية مرفوضة ينبغي ايقافها ودحرها.
فيما ارسل احد سكنة دهوك وهو الناشط السياسي المستقل شمدين جميل بيداوي كلمة بالمناسبة القيت من قبل عضو لجنة المرأة (تضامن عبدالمحسن) جاء فيها (ان تغيرات الشرق الاوسط وتحولاته قد طالت دولا عربية عديدة من بينها سوريا والعراق فكان لابد للكرد في (غربي كردستان) من استقبال واستيعاب المتغيرات الجديدة، اذ تمكن الكرد وبوتيرة مسرعة من رص الصفوف فانبثقت وحدات حماية الشعب (YPG) في منتصف عام 2012 التي انضم اليها بداية رجالا ونساء كرد وبتسارع الاحداث تشكلت وحدات حماية المرأة (YPJ ) في نيسان من عام 2013 التي انضمت اليها الاف النسوة الكرديات.
وفي ختام الندوة قدمت لجنة المرأة شهادة تقديرية للدكتورة بشرى العبيدي عن دورها المتميز في قضايا حقوق الانسان.

 

وزارة الثقافة
القسم الإعلامي
11/11/2014

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي