عاجل

الح..شد الشعبي يوزع أكثر من 6 الاف إسطوانة أوكسجين مجاناً خلال أسبوع

الح..شد الشعبي يوزع أكثر من 6 الاف إسطوانة أوكسجين مجاناً خلال أسبوع تخفييض أجور الدراسة لمنتسبي الح..شد وذوي الشهداء والجرحى في كلية الحلة الجامعة معاونية ذي قار تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي شهداء الح..شد الشعبي بالوثيقة.. القضاء يوقف العمل بنتائج انتخابات المكتب التنفيذي للأولمبية حقيقة إحالة غادة عبد الرازق للمحاكمة بتهمة التهرب الضريبي إليسا أكثر شخصية عربية مؤثرة على تويتر.. احتلت المركز الـ45 في تصنيف عالمي “سناب شات” تطلق تقنية قد تمنحك مليون دولار يوميا كندة علوش ترفع الصوت ضد العنف الأسري ضد الأطفال القضاء: الاعتداء على الموظف جريمة عقوبتها تصل إلى الإعدام وكالة الاستخبارات تلقي القبض على متهم بالقتل العمد وتضبط بحوزته اسلحة في ديالى الح..شد في كربلاء يباشر بتسجيل أبناء الشهداء في المدارس الخاصة وكالة الاستخبارات تلقي القبض على ارهابي موزع أرزاق وينقل السلاح لعناصر داعش في كركوك هيئة النزاهة: الحبس الشديد لمسؤول في كركوك لارتكابه جريمة الرشوة التطبيعية تحسم الجدل بشان ملعب مباراة الديوانية والشرطة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 25-11-2020 الاربعاء مشروب لذيذ يساعد على جعلنا أكثر ذكاء بفضل أحد مركباته محافظ بغداد يعلن عن 10 الاف وحدة سكنية في اللطيفية لاميتا فرنجية تستعرض حملها بالشورت وزارة العمل تستعد لاعلان أسماء مستحقي القروض الميسّرة وزارة التعليم توافق على شمول الطلبة من مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي الحداد يعزي مجلس النواب بوفاة النائب حسين الزهيري كرستيانو يلحق بميسي.. ويحقق “الرقم التاريخي” المرور تكشف عن خطة لألغاء الحجز الألكتروني وجعل الدوام صباحا ومساءا بمشاركة العراق.. فيفا يعلن رسمياً إقامة كأس العرب 2021 بقطر شيوخ ووجهاء ديالى يجددون موقفهم الثابت بدعم الح..شد الشعبي وقيادته في المحافظة
أحدث_الأخبار

وزارة الكهرباء تفقد 3300 ميغاواط بسبب العوارض وشحه الوقود

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
http://emediatc.com/photo//

http://emediatc.com/photo//

 

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الاربعاء، أن المنظومة الوطنية فقدت مؤخراً 3300ميغاواط بسبب العوارض الفنية وشح الوقود، ما أثرت في تجهيز المواطن، وأشارت الى أنها ستستورد الوقود لاسيما الغاز لمعالجة ذلك، لفتت لجنة النفط والطاقة البرلمانية أنها ألزمت وزارة المالية تخصيص مبالغ للنفط لتجهز الكهرباء بالوقود اللازم لتشغيل محطاتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس،  إن “منظومة الكهرباء الوطنية فقدت خلال الأيام الماضية بحدود 3300 ميغاواط، نتيجة العوارض الفنية، وشح الوقود”، مبيناً أن “العوارض الفنية نجمت عن توقف محطة المسيب، في بابل، ما أفقد المنظومة نحو 600 ميغاواط، وحدتين من محطة الزبيدية، في واسط، طاقتهما 680 ميغاواط، ووحدتين آخريين في محطة الدورة، في بغداد، بطاقة 300 ميغاواط”.

وأضاف المدرس، أن “ملاكات الوزارة تمكنت من تشغيل الوحدات التوليدية بمحطات المسيب والزبيدية والدورة، لكن المنظومة ما تزال تفتقد الى 1800 ميغاواط بسبب شح الوقود”، معرباً عن أمله بـ”إعادة العمل بالوحدات المتوقفة من خلال اتفاقيات جديدة أبرمتها لاستيراد الوقود لاسيما الغاز”.

من جهتها أكدت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، أن هناك “محضراً تم الاتفاق عليه من قبل أعضاء اللجنة، ووزارتي الكهرباء والنفط، بحضور لجنتي النزاهة والمالية البرلمانيتين، يقضي بتجهيز وزارة الكهرباء بالوقود من قبل وزارة النفط، لوجود معلومات تؤكد وجود تقصير بهذا الجانب”.

وقال عضو اللجنة عادل خميس، في حديث إلى (المدى برس)، إن “لجنة النفط والطاقة زارت وزارة الكهرباء لتقصي الحقائق، واستضافت الملاكات المتقدمة فيها وفي وزارة النفط”، لافتاً إلى أن “أعضاء اللجنة زاروا محطات كهربائية عدة للوقوف على واقعها وما تعانيه من شح وقود”.

 وأكد خميس، أن ذلك “تمخض عن توقيع محضر يلزم وزارة المالية بتخصيص مبلغ لوزارة النفط على أن تلتزم بدورها بتجهيز الكهرباء بالوقود اللازم لتشغيل محطاتها”.

وأعلنت وزارة الكهرباء، في،(الثامن من آب 2015)، عن تمكنها من إنتاج 12460 ميكا واط، وفي حين عدت أن ذلك أعلى رقم تصل إليه المنظومة الوطنية في تاريخها، عزت تلك الزيادة لوصول دفعات من الوقود من وزارة النفط لمحطاتها التوليدية، برغم وجود العديد من محطاتها خارج الخدمة.

يذكر أن شح الوقود يشكل “مشكلة مزمنة” بين وزارتي الكهرباء والنفط، لم يتم حلها جذرياً برغم كثرة اللجان المشتركة، وتدخل الحكومة بمعالجتها.

ويشكل تردي واقع الكهرباء أحد أسباب الحراك الشعبي الذي تفجر في غالبية المحافظات العراقية منذ (الـ31 من تموز 2015)، كما حدث من قبل سنة 2011، لاسيما في ظل كثرة الوعود “المغرقة بالتفاؤل” التي أطلقها كبار المسؤولين، منهم رئيس الحكومة السابق، نوري المالكي، ونائبه لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، من دون أن يلمس المواطن شيئاً سوى الأعذار.  

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي