عاجل

الحشد الشعبي يشارك في جهود اخراج العراق من لائحة الدول المنتهكة للطفل

شيفيلد يحقق أول فوز بالدوري الإنجليزي في الجولة 18 التعادل السلبي يخيم على ودية الامارات والعراق مجلس الوزراء يصدر قرارات عدة منها يخص البطاقة البايومترية مفوضية الانتخابات تعلن تسجيل أكثر من 14 مليون ناخب بايومترياً اللواء 21 بالحشد ينظم محفلا تأبينيا للقادة الشهداء في قاطع المسؤولية في نينوى مديرية التربية والتعليم للحشد تجري امتحانات أنصاف المتعلمين لمنتسبي معاونية الميرة إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم الثلاثاء 12-1-2021 وكالة الاستخبارات: القبض على متهم ومتهمة ينتمون لعصابة مختصة بالابتزاز الالكتروني في بغداد العراق على موعد مع امطار غزيرة بعد غد الخميس ميلان يتحدى تورينو في كأس إيطاليا البرازيل تحيي ذكرى استشهاد المهندس وسليماني وتعرض فيلما عنهما باللغة البرتغالية ارتفاع اسعار الدولار بالاسواق العراقية اليوم الثلاثاء 12-1-2021 وكالة الاستخبارات: القبض على قناص داعش بمايسمى قاطع كركوك – كتيبة القناصين الحـــداد يؤكد على مراعاة ومعالجة الظروف الصعبة للنازحين من خلال إرادة سياسية وجهود حكومية لغلق هذا الملف مفارز مكافحة المتفجرات ترفع مخلفات حربية جنوب سامراء الفياض والأعرجي يؤكدان على مواصلة الجهود الأمنية لمكافحة الإرهاب وكالة الاستخبارات: القبض على متهم اعتدى جنسياً على احدى الفتيات القاصرات في بغداد طهران تدين العقوبات على رئيس الحشد الشعبي وتعلق على نية واشنطن وضع “أنصار الله” على قائمة الإرهاب المعدات الفنية: أكثر من ثلاثة آلاف أسطوانة أوكسجين طبي وزعت مجانا بين المواطنين خلال عشرة أيام ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية اليوم الاثنين 11-1-2021 الوقف السني: واجب علينا ان نستذكر الشهداء الذين خطّو لنا طريق الحياة بدمائهم عمليات صلاح الدين للحشد تطالب الحكومة بتفعيل قرار البرلمان الخاص بإخراج القوات الأجنبية من العراق محافظ صلاح الدين: الشهيد المهندس كان قائدا وأبا وصديقا للجميع شرطة صلاح الدين: كان للشهيد المهندس مواقف مشرفة في المعارك التي شهدتها المحافظة سابقا النائب ثامر الحمداني يدعو هيئة النزاهة بفتح تحقيق عاجل حول مشروع ماء البحر المشترك والكشف عن شبهات الفساد وهدر للمال العام
أحدث_الأخبار

السعودية قد تصدر سندات قبل نهاية 2015 لتمويل عجز الموازنة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العساف: السعودية قد تصدر سندات قبل نهاية 2015

العساف: السعودية قد تصدر  سندات قبل نهاية 2015

 

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن المملكة قادرة على تحمل تقلبات أسعار النفط وإن الحكومة ستواصل إصدار السندات لسد عجز الميزانية الحكومية .

وأضاف العساف الذي يرافق، مع عدد من الوزراء، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للولايات المتحدة، أن الحكومة قد تصدر صكوكا قبل نهاية عام 2015 الجاري لتمويل العجز المتوقع في موازنة السعودية التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقال إن استمرار إصدار الصكوك سيعتمد على مدى الحاجة إليها في تمويل عجز الموازنة، دون أن يذكر القيمة المتوقعة للإصدار. وأشار العساف أن الحكومة فعلا بدأت في خفض النفقات غير الضرورية، مع استمرار تركيزها على المشروعات التنموية الأساسية.

وتأتي هذه التصريحات في أوضح إشارة حكومية إلى أن المملكة باتت تخفض النفقات في بعض النواحي بعدما أثر هبوط أسعار النفط على إيرادات أكبر مصدر للخام في العالم، كما إنها تؤكد توجه الحكومة لتمويل عجز متوقع في الموازنة عبر الاحتياطيات وأدوات الدين.

وقال الوزير إن المملكة العربية السعودية تعودت على الارتفاعات السريعة والانخفاضات السريعة في أسعار النفط، ولذلك فأنها أعدت العدة منذ فترة، وكانت جاهزة للتعامل مع هذه الأزمة، وأنها تملك القدرة على تحمل تقلبات الأسعار.

ولفت إلى أن المملكة استطاعت على مدى السنوات الماضية بناء احتياطيات ضخمة، وخفض الدين إلى الصفر، كذلك تعمل الحكومة على أمور أخرى وهي تخفيض النفقات غير الضرورية، مع استمرار التركيز على المشاريع التنموية الرئيسية وبناء القدرات البشرية في المملكة. وأكد العساف على أن المملكة على استعداد كامل لمواجهة أزمة هبوط أسعار النفط، مضيفا أنها ستتعامل معها بالأهمية التي تستحقها.

ومنذ يونيو/ حزيران 2014 هبط سعر خام القياس العالمي “مزيج برنت” من حوالي 115 دولارا للبرميل، وهو مستوى ساعد المملكة على تسجيل فوائض متتالية في الميزانية، ليصل إلى أقل من نصف هذا المبلغ.
وفي ديسمبر كانون الأول أقرت الحكومة السعودية ميزانية توسعية لعام 2015 ورفعت الإنفاق إلى مستوى قياسي، وقالت إنها ستمول عجزا متوقعا من الاحتياطيات المالية الضخمة، وهو ما بدد المخاوف بشأن تأثر اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم بهبوط أسعار الخام.

ووفقا للموازنة السعودية من المتوقع أن تبلغ النفقات العامة 860 مليار ريال سعودي في العام 2015 ، وأن تبلغ الإيرادات 715 مليار ريال، وهو ما يجعل أكبر مصدر للنفط في العالم يسجل عجزا في الموازنة قدره 145 مليار ريال.

وباعت الحكومة السعودية في اغسطس/ آب سندات بقيمة 20 مليار ريال، ما يعادل (5.3 مليار دولار) إلى البنوك من أجل المساعدة على تغطية عجز ضخم سببه انخفاض أسعار النفط. وهذا ثاني إصدار سندات سيادية منذ عام 2007 بعد إصدار سندات لمؤسسات شبه سيادية في يوليو/ تموز بقيمة 15 مليار ريال.

ويقدر صندوق النقد الدولي عجز ميزانية المملكة بنحو 120 مليار دولار في 2015 ، لكن الاحتياطيات الهائلة لدى المملكة، التي تتجاوز 600 مليار دولار، تعني أنه من المستبعد أن تشهد السعودية أي أزمة مالية لسنوات.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي