عاجل

الحشد الشعبي يصد تعرضا لداعش جنوب بيجي

شاخەوان عبدالله يؤكد بأن عدم الإلتزام بالدستور في عهد الحكومات السابقة هو السبب الرئيسي في تردي الأوضاع وتراكم المشاكل ضمن حملته المستمرة.. الحشد الشعبي يعيد تأهيل الرحلات المدرسية في كركوك هيئة الحشد الشعبي تزف المقاتل البطل “يونس شويش” شاخەوان عبدالله: العمال شريحة مهمة لأنهم سواعد البناء ويجب ضمان حقوقهم بالقوانين النافذة امين بغداد يعلن استحداث طريق بطول ٤،٥ كم لتخفيف الزخم عن مناطق شرق العاصمة تصادم قطارين يسفر عن إصابة 155 شخصا في أسبانيا “الصورة داخل الصورة”.. ميزة جديدة يطرحها واتساب البلجيكي هازارد يعلن اعتزاله اللعب دولياً بعد 13 عاماً.. طرح الجزء الثاني من فيلم “أفاتار” في لندن بالتعاون مع هيئة الحشد.. مؤتمر علمي في مجال النظريات والنظم المجتمعية الأمن الوطني يلقي القبض على (١٦) متهماً بتجارة المخدرات في مناطق متفرقة اتهام المخرج الأمريكي جيمس توباك بـ 34 قضية “تحرش جنسي” فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي يواصل تأهيل الشوارع في حي البساتين ببغداد ارتفاع اسعار الدولار اليوم الاربعاء في الاسواق العراقية دراسة تكشف “السر العجيب” عن الزكام في الشتاء كريستيانو يرد على عرض النصر السعودي بتوجيه من السوداني.. سلطة الطيران المدني تفتتح صالة سامراء في مطار بغداد الدولي السوداني يوجه بتوحيد خطاب الدولة وزير التربية يزور معمل الرحلات المدرسية للحشد الشعبي ويشيد بالجهود الداعمة لقطاع التربية شاخەوان عبدالله خلال إستقباله لوفد من شيوخ و وجهاء العشائر الكوردية يؤكد على مواصلة الجهود لإعادة الحقوق والأراضي لأصحابها الحشد الشعبي يصد تعرضا لداعش جنوب بيجي الإعلامية شاهي حمو تحقق نجاح كبيرا في برنامجها الفني “(شو ماگازين )  شاخەوان عبدالله يبحث مع السفير الإسباني تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين وكالة الاستخبارات تلقي القبض على (١١) ارهابيا بعمليات منفصلة بأربع بمحافظات الجهد الحكومي: نسبة انجاز الأعمال الخدمية بحي البساتين جنوب شرق بغداد تصل ٨٠٪؜
أحدث_الأخبار

البرلمان اللبناني يفشل مجدداً في انتخاب رئيس للجمهورية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أخفق مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، للمرة السابعة في انتخاب رئيس للجمهورية بعد تعذّر حصول أيّ مرشح على ثلثي أصوات النواب في الدورة الأولى، في حين لم تجرى جولة التصويت الثانية لعدم اكتمال النصاب.

وجاءت نتائج الجولة الأولى من عملية الانتخاب على الشكل التالي: 50 صوتاً ورقة بيضاء، 42 صوتاً لميشال معوّض، 8 أصوات لبنان الجديد، 6 أصوات لعصام خليفة، صوتان لزياد بارود، صوتاً واحداً لبدري ضاهر (المدير العام السابق للجمارك والموقوف في قضية تفجير مرفأ بيروت) وآخر لسلفادور أليندي (رئيس تشيلي سابقاً).

وحضر الجلسة 110 من أصل 128 نائباً وتغيّب بـ”عذر” كلّ من النواب: الياس حنكش، نديم الجميل، نجاة صليبا، أسعد ضرغام، سينتيا زرازير، علي عسيران وميشال المرّ.

وفي وقت سابق، أعلن النائب جميل السيّد في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، مقاطعته اليوم “لما يُسمّى بجلسة إنتخاب رئيس الجمهورية لعدم الجدوى من حضورها بإنتظار توفُّر الظروف الجدّية لإنتخاب رئيس”.

وطالب النائب سجيع عطية من الجلسة بـ”تأليف لجنة نيابية مختلطة حوارية تضع خارطة طريق لكسر الجمود القاتل بحقّ البلد لأن لا يمكن لهذا الستاتيكو الاستمرار”.

المعارضة تأمل بوصول مرشّحها.. والموالاة لم تحسم قرارها 

وقبيل انطلاق الجلسة الرئاسية، توالت ردود فعل الكتل النيابية، فقال عضو كتلة “الكتائب اللبنانية” النائب سليم الصايغ، إنّ “التعبير عن الرأي بالورقة البيضاء هو لضرب الدستور وهذا الأمر مرفوض”، مشيراً إلى أنّ “هناك نواب ينتظرون إذا كان النصاب سيُؤّمن فيدخلون الجلسة”.

عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي أبو الحسن، أكّد أنّ “الفراغ الرئاسي مستمر لحين أخذ قرار وطني مستقلّ ولتكون هذه الجلسات مناسبة للتشاور مع الجميع وإجراء حركة مكوكية لمحاولة توحيد المعارضة”.

بدوره، لفت النائب سعيد الأسمر، إلى أنّ “كتلة الجمهورية القوية تحاول ايصال رئيس فعلي للبنان يعيد السيادة للبلد”، معتبراً أنّ “هذه المواصفات موجودة بالمرشّح ميشال معوّض الذي بإمكانه جمع المعارضة”، إلاّ أنه قال “نصطدم ببعض الشعبوية واللامسؤولية”.

كتلة “التجدّد” تجدّد تأييدها للمرشّح ميشال معوّض، حيث قال النائب فؤاد مخزومي بإسم الكتلة، “نتمنى على الطرف الآخر أن يسمي شخصاً بدل التصويت بالورقة البيضاء”. 

وقال النائب ميشال ضاهر: “أتينا لممارسة واجباتنا الوطنية ومصرّون على انتخاب ميشال معوّض”. 

هذا وأعلن النائب بلال الحشيمي أنه سينتخب ميشال معوّض، داعياً الجميع لتسمية الشخص الذي يرونه مناسباً وللتوقف عن العمل من “تحت الطاولة”، محمّلاً النواب مسؤولية الفراغ في البلاد. 

أمّا عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى، فقال إنّ “الرئيس نبيه برّي يقوم بواجباته بالدعوة للجلسات والمطلوب بلورة للاتفاق على أسماء”.  

النائب سيزار أبي خليل، أشار إلى أنّ تكتل “لبنان القوي” سيصوت بالورقة البيضاء “كرسالة بأننا منفتحون على التفاهم مع باقي الأفرقاء”، متمنياً أن “نتفق مع الجميع على برنامج ومرشّح واحد وإنهاء حالة الفراغ”.

وأضاف أبي خليل “التكتل لا يرى أن سليمان فرنجية هو الشخص المناسب لهذه المرحلة ونحن نريد رئيساً نعرف موقفه من الملفات كافة الموجودة على لائحة أولوياتنا”. 

وبالنسبة لتكتل “الاعتدال الوطني”، أعلن النائب وليد البعريني أنه “لن يسمّي أحداً إلا بعد التوافق والاجماع”، متابعاً “سنجتمع لاعادة النظر بأمور عدّة”.

وشدّد البعريني على ضرورة اتفاق الكتل الوازنة في البلد على إسم للرئاسة”، مؤكداً أن “تكتل الاعتدال الوطني على تواصل مع غالبية الكتل باستثناء حزب الله”.

من جهته، قال نعمت افرام: “حتى اللحظة لا يمكن القول إننا اقتربنا إلى رئيس توافقي خصوصاً وإننا لا نعلم توجّه الورقة البيضاء”.

إلى ذلك، اعتبرت عضو “قوى التغيير” النائبة بولا يعقوبيان أن “لا تغيير إلا حين الوصول إلى جدية في الانتخابات وتواصلنا مع كل الكتل لتفادي الفراغ”. 

هي الثامنة.. دعوة لجلسة رئاسية جديدة

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى عقد جلسة جديدة، الخميس المقبل، في محاولة أخرى لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفاً للرئيس المنتهية ولايته ميشال عون في 31 تشرين الأول/أوكتوبر الماضي.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي