عاجل

الجهد الخدمي والهندسي الحكومي يواصل اعماله الخدمية في حي الكوفة ببغداد

شاخەوان عبدالله في اليوم الدولي لمكافحة الفساد : الأساس الحقيقي لإعادة بناء الدول تبدأ بمرحلة مكافحة الفساد وتقديم الفاسدين للقضاء السوداني يلتقي في الرياض الرئيس المصري ضمن فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي.. الحشد الشعبي يواصل تأهيل شارع شاكر العاني بالحرية امانة بغداد تعلن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الاعمار والاسكان ومحافظة بغداد لمعالجة الاختناقات المرورية مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي يستقبل السفير الفرنسي في بغداد بالتزامن مع حلول اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. وزير الداخلية يؤكد أن المنهاج الحكومي خصص جزءا كبيرا من العمل للارتقاء بحقوق الإنسان ليفربول يلاحق النجم المغربي سفيان أمرابط السوداني يصدر توجيهات تخص مشاريع المياه والطرق والمستشفيات في بغداد للمرة التّاسعة.. البرلمان اللبناني يخفق بانتخاب رئيس للجمهوريّة سمية الخشاب تهاجم جورجينا: “لن تكوني مثلي” وفاة الشاعر الشعبي حيدر الكناني اثر نوبة قلبية في بغداد بالأرقام.. مشجعو المونديال يحبطون توقعات قطر ميزة غير متوقعة من تليغرام الجهد الخدمي والهندسي الحكومي يواصل اعماله الخدمية في حي الكوفة ببغداد هل يوصى بشرب الماء خلال أداء التمارين الرياضية؟ الفيفا يعاقب بعض المنتخبات التي شاركت في كأس العالم “قطر 2022” قوة مشتركة من الحشد والقوات الامنية تضبط كدسا من مخلفات “داعش” الارهابي في كركوك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يبحث مع وفد صندوق النقد الدولي التعاون في مجال الإصلاح الاقتصادي  وزير التخطيط، يلتقي محافظ بابل وزير التخطيط، يلتقي رئيس رابطة المصارف العراقية الخاصة وزير التخطيط، يبحث مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، دعم الاصلاحات الاقتصادية، وتحقيق التنوع الاقتصادي في العراق  وزير التخطيط يوجه الدوائر المعنية في الوزارة، الاسراع في اطلاق التخصيصات المالية لذرعات العمل المنجزة، واستكمال ادراج مشاريع الامن الغذائي والتنمية شاخەوان عبدالله يؤكد بأن عدم الإلتزام بالدستور في عهد الحكومات السابقة هو السبب الرئيسي في تردي الأوضاع وتراكم المشاكل ضمن حملته المستمرة.. الحشد الشعبي يعيد تأهيل الرحلات المدرسية في كركوك هيئة الحشد الشعبي تزف المقاتل البطل “يونس شويش”
أحدث_الأخبار

ناسا تكتشف أكبر حفرة على سطح المريخ

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تسببت النيازك التي اصطدمت بالمريخ بعنف العام الماضي، في موجات زلزالية امتدت لآلاف الأميال عبر سطح المريخ ونحتت ما تعتبره وكالة ناسا أكبر حفرة عثر عليها حتى الآن.

ويبلغ قطرها حوالي 500 قدم. ولم يكن هذا الاكتشاف ممكنا إلا من خلال البيانات التي جمعت من مركبة الهبوط InSight التي قاست الصدمات الزلزالية وقدمت مركبة استكشاف المريخ صورا مذهلة للحفر الناتجة.

وكانت الصخور الفضائية الواردة يتراوح قطرها بين 16 قدما و40 قدما.

وأظهرت كاميرات المركبة المدارية حطاما قذف لمسافة تصل إلى 25 ميلا من الاصطدام، بالإضافة إلى بقع بيضاء من الجليد حول فوهة البركان، وهي أكثر المياه المتجمدة التي لوحظت عند خطوط العرض المنخفضة.

وقالت ليليا بوسيولوفا، المعدة المشاركة من Malin Space Science Systems في سان دييغو، إن تصوير الحفر “كان سيكون ضخما بالفعل”، لكن مطابقته مع التموجات الزلزالية كان بمثابة مكافأة.  والغلاف الجوي للمريخ رقيق على عكس الأرض، حيث يمنع الغلاف الجوي الكثيف معظم الصخور الفضائية من الوصول إلى الأرض، وبدلا من ذلك يكسرها ويحرقها.

وربطت دراسة منفصلة الشهر الماضي بين سلسلة حديثة من اصطدامات نيزك المريخ الأصغر مع فوهات أصغر أقرب إلى InSight، باستخدام بيانات من مركبة الهبوط والمركبة المدارية نفسها.

وتأتي عمليات رصد الاصطدام في الوقت الذي تقترب فيه إنسايت من نهاية مهمتها بسبب قوتها المتضائلة، وألواحها الشمسية مغطاة بالعواصف الترابية. وهبطت InSight على السهول الاستوائية للمريخ في عام 2018 وسجلت منذ ذلك الحين أكثر من 1300 هزة أرضية.

وقال بروس بانيردت، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، والذي شارك في الدراسات: “سيكون الأمر مفجعا عندما نفقد الاتصال أخيرا مع InSight. لكن البيانات التي أرسلتها إلينا ستبقينا مشغولين بالتأكيد لسنوات قادمة”.

ورصدت بوسيولوفا الحفرة في وقت سابق من هذا العام بعد التقاط صور إضافية للمنطقة من المدار. وكانت الحفرة مفقودة من الصور السابقة، وبعد فحص الأرشيف، حددت التأثير حتى أواخر كانون الأول.

وتشير القراءات الزلزالية إلى وجود قشرة مريخية أكثر كثافة خارج موقع InSight.

وقال علماء إن “مركبات الهبوط المستقبلية من أوروبا والصين ستحمل المزيد من أجهزة قياس الزلازل المتقدمة، وسترسم البعثات المستقبلية “صورة أوضح” لكيفية تطور المريخ، كما كتب ينججي يانغ وشياوفي تشين من جامعة جنوب الصين للعلوم والتكنولوجيا”.

وتأتي عمليات رصد الاصطدام في الوقت الذي تقترب فيه InSight من نهاية مهمتها بسبب قوتها المتضائلة، وألواحها الشمسية مغطاة بالعواصف الترابية.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي