عاجل

رغم قساوة الجو والضباب الكثيف.. اللواء 110 يكثف تواجده حفاظا على أمن المواطنين في ديالى

شاخەوان عبدالله يبحث مع السفير الإسباني تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين وكالة الاستخبارات تلقي القبض على (١١) ارهابيا بعمليات منفصلة بأربع بمحافظات الجهد الحكومي: نسبة انجاز الأعمال الخدمية بحي البساتين جنوب شرق بغداد تصل ٨٠٪؜ الشرطة الاتحادية تلقي القبض على متهم بالسرقة وتضبط مصوغات ذهبية في منطقة الكرادة ببغداد تل عبطة..من التحرير الى التطهير رغم قساوة الجو والضباب الكثيف.. اللواء 110 يكثف تواجده حفاظا على أمن المواطنين في ديالى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل أعضاء كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية  مفارز الـ (k9) التابعة لمديرية المتفجرات تواصل مهامها الامنية في الانبار القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني يزور مبنى وزارة الداخلية ويجتمع بكادرها المتقدم الرد السريع يبطل مفعول عبوات ناسفة وضبطها في صلاح الدين وزير الثقافة: منحة الصحفيين والادباء والفنانين ادرجت بموازنة ٢٠٢٣ وزير العمل: نحن بحاجة الى دعم المجتمع والعتبات الدينية والمساجد لاحصاء الاسر الفقيرة لشمولهم بخدمات الوزارة رفض طلب لرونالدو بشأن قضية الـ”20 مليون يورو” بعد انسحاب الهند.. السعودية تفوز بتنظيم كأس آسيا 2027 نجمة فيلم “تيتانيك” تتحدث عن “رجل استثنائي” في منتخب إنجلترا بعد اغلاق حسابه من تويتر.. كاني ويست: أشعر أن ماسك صيني مهجّن انخفاض أسعار الذهب بالاسواق العراقية ليوم الاثنين النزاهة تعلن استقدام محافظ الديوانية الحالي الشرطة الاتحادية تلقي القبض على 2 متهمين بقضايا الإرهاب في بغداد وكركوك نوع من المكسرات يساعدك في تخفيف الوزن ميسي يرشح أربعة منتخبات للتتويج بكأس العالم 2022 نجم المنتخب الإنجليزي يغادر مونديال قطر”على وجه السرعة” أمريكية تنجب طفلتها وتربح 100 ألف دولار في يوم واحد وزير النفط يصادق على الأمر الوزاري بتعيين هذه الشريحة مبابي: لم آت إلى المونديال كي أحرز الكرة الذهبية
أحدث_الأخبار

البنك الدولي: أزمات الدول النامية تتفاقم بسبب تراجع عملاتها

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

حذر البنك الدولي من إن انكماش قيمة العملات في معظم الاقتصادات النامية قد تسبب بارتفاع أسعار الغذاء والوقود على نحوٍ قد يفاقم من أزمات الغذاء والطاقة التي يشهدها بالفعل كثير من هذه البلدان.

وأشار البنك الدولي في أحدث إصدار له من تقرير “آفاق أسواق السلع الأولية” إلى أن “أسعار معظم السلع الأولية المحسوبة بقيمة الدولار تراجعت عن مستويات ذروتها بفعل المخاوف من ركود عالمي وشيك”.

وأضاف أنه “منذ أزمة أوكرانيا في فبراير 2022 حتى نهاية الشهر الماضي انخفض سعر نفط برنت الخام مقوما بالدولار الأميركي نحو 6 بالمئة” إلا أنه “بسبب انخفاض قيمة العملات شهد قرابة 60 بالمئة من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية المستوردة للنفط، ارتفاع أسعار النفط بالعملة المحلية في خلال هذه الفترة وشهد نحو 90 بالمئة من هذه الاقتصادات أيضا زيادة أكبر في أسعار القمح بالعملات المحلية بالمقارنة بزيادة الأسعار بالدولار الأميركي”.

وأشار إلى أن “ارتفاع أسعار سلع الطاقة التي تعد من مستلزمات الإنتاج الزراعي يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية”.

وأوضح البنك بأنه “خلال الفصول الثلاثة الأولى من عام 2022 بلغ معدل تضخم أسعار المواد الغذائية في منطقة جنوب آسيا في المتوسط أكثر من 20 بالمئة أما معدل تضخم أسعار الأغذية في المناطق الأخرى ومنها أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء وشرق أوروبا وآسيا الوسطى فقد تراوح في المتوسط بين 12 و15 بالمئة”.

وأشار إلى أن منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ “كانت المنطقة الوحيدة التي انخفض فيها معدل تضخم أسعار المواد الغذائية فيما يعزى جزئيا إلى الأسعار المستقرة بوجه عام للأرز وهو الغذاء الرئيسي في المنطقة”.

ومن جانبه، قال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون النمو المنصف والتمويل والمؤسسات بابلو سافيدرا تعليقا على التقرير إنه “على الرغم من أن أسعار كثير من السلع الأولية قد تراجعت عن مستويات ذروتها فإنها لا تزال مرتفعة بالمقارنة بمتوسطاتها خلال السنوات الخمس الماضية”.

وأضاف “إذا حدثت قفزة أخرى للأسعار العالمية للمواد الغذائية فإنها قد تطيل أمد تحديات انعدام الأمن الغذائي في مختلف البلدان النامية” مشددا على ضرورة “اعتماد مجموعة من السياسات من أجل تعزيز إمدادات المعروض وتسهيل التوزيع ودعم الدخول الحقيقية”.

وأبرز أنه “من المتوقع أن تتراجع أسعار النفط بنسبة 11 بالمئة في 2023 بعد ارتفاعها بنحو 60 بالمئة في 2022” إلا أنه “على الرغم من هذا التراجع فإن أسعار الطاقة العام المقبل ستكون أعلى بنسبة 75 بالمئة عن متوسطها في السنوات الخمس الماضية”.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الخبراء الاقتصاديين لشؤون النمو المنصف والتمويل والمؤسسات ومدير مجموعة آفاق التنمية التابعة للبنك الدولي التي تصدر نشرة “آفاق أسواق السلع الأولية” أيهان كوسي إن “تضافر عوامل ارتفاع أسعار السلع الأولية والتراجع المستمر لقيمة العملات تؤدي إلى زيادة معدلات التضخم في كثيرٍ من البلدان”.

وأشار إلى أنه “لا يتوافر لدى واضعي السياسات في الاقتصادات الصاعدة والاقتصادات النامية سوى مجال محدود لإدارة دورة التضخم العالمية الأشد وضوحا منذ عقود” مؤكدا أنه “يتعين عليهم التروي وتوخي الحذر في تحديد سياساتهم النقدية والمالية والإفصاح بوضوح عن خططهم والتأهب لمواجهة فترة قد تشهد مزيدا من التقلبات في أسواق المال والسلع الأولية العالمية”.

وفيما يتعلق بآفاق أسعار السلع الأولية قال التقرير إن ارتفاع أسعار منتجات الطاقة عن المستوى المتوقع قد “يطيل أمد الضغوط التضخمية” إذ أنه يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأخرى بخلاف منتجات الطاقة لاسيما المواد الغذائية مما يفاقم “التحديات المرتبطة بانعدام الأمن الغذائي”.

وأضاف “إذا اشتد تباطؤ معدلات النمو العالمية فإنه قد ينطوي أيضا على مخاطر كبيرة لاسيما على أسعار النفط الخام والمعادن”.

وأوضح أن المخاوف بشأن حدوث ركود عالمي محتمل العام المقبل “أسهمت بالفعل في هبوط حاد لأسعار النحاس والألومنيوم” مضيفا أنه “من المحتمل أن يستمر تقلب الأسعار مع تكشف خطوات التحول في مجال الطاقة وتغير الطلب من أنواع الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة وهو ما يعود بالنفع على بعض منتجي المعادن”.

ولفت إلى أن “مصدري المعادن قد يحققون أكبر استفادة من الفرص المتأتية للنمو في الأمد المتوسط” مشيرا إلى أنهم في الوقت نفسه “يمكنهم الحد من تداعيات تقلب الأسعار من خلال اعتماد أطر جيدة التصميم للسياسات المالية والنقدية”.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي