عاجل

اللواء 27 بالحشد الشعبي يطيح بأحد عناصر فلول “داعش” الإرهابي في الانبار

اللواء 27 بالحشد الشعبي يطيح بأحد عناصر فلول “داعش” الإرهابي في الانبار احمد سليم يكشف عن سر حبه بأغنيته الجديدة شاخەوان عبدالله في اليوم الدولي لمكافحة الفساد : الأساس الحقيقي لإعادة بناء الدول تبدأ بمرحلة مكافحة الفساد وتقديم الفاسدين للقضاء السوداني يلتقي في الرياض الرئيس المصري ضمن فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي.. الحشد الشعبي يواصل تأهيل شارع شاكر العاني بالحرية امانة بغداد تعلن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الاعمار والاسكان ومحافظة بغداد لمعالجة الاختناقات المرورية مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي يستقبل السفير الفرنسي في بغداد بالتزامن مع حلول اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. وزير الداخلية يؤكد أن المنهاج الحكومي خصص جزءا كبيرا من العمل للارتقاء بحقوق الإنسان ليفربول يلاحق النجم المغربي سفيان أمرابط السوداني يصدر توجيهات تخص مشاريع المياه والطرق والمستشفيات في بغداد للمرة التّاسعة.. البرلمان اللبناني يخفق بانتخاب رئيس للجمهوريّة سمية الخشاب تهاجم جورجينا: “لن تكوني مثلي” وفاة الشاعر الشعبي حيدر الكناني اثر نوبة قلبية في بغداد بالأرقام.. مشجعو المونديال يحبطون توقعات قطر ميزة غير متوقعة من تليغرام الجهد الخدمي والهندسي الحكومي يواصل اعماله الخدمية في حي الكوفة ببغداد هل يوصى بشرب الماء خلال أداء التمارين الرياضية؟ الفيفا يعاقب بعض المنتخبات التي شاركت في كأس العالم “قطر 2022” قوة مشتركة من الحشد والقوات الامنية تضبط كدسا من مخلفات “داعش” الارهابي في كركوك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يبحث مع وفد صندوق النقد الدولي التعاون في مجال الإصلاح الاقتصادي  وزير التخطيط، يلتقي محافظ بابل وزير التخطيط، يلتقي رئيس رابطة المصارف العراقية الخاصة وزير التخطيط، يبحث مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، دعم الاصلاحات الاقتصادية، وتحقيق التنوع الاقتصادي في العراق  وزير التخطيط يوجه الدوائر المعنية في الوزارة، الاسراع في اطلاق التخصيصات المالية لذرعات العمل المنجزة، واستكمال ادراج مشاريع الامن الغذائي والتنمية شاخەوان عبدالله يؤكد بأن عدم الإلتزام بالدستور في عهد الحكومات السابقة هو السبب الرئيسي في تردي الأوضاع وتراكم المشاكل
أحدث_الأخبار

مصر: العثور على أقدم خريطة لسماء الليل

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

ربما تم اكتشاف كتالوج النجوم المفقود للعالم هيبارخوس – الذي يُعتبر أول محاولة معروفة لرسم خريطة سماء الليل بأكملها – على ورق محفوظ في دير سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء المصرية.
وفي عام 2012، لاحظ طالب عالم الكتاب المقدس بيتر ويليامز، شيئا مثيرا للفضول وراء حروف المخطوطة المسيحية التي كان يحللها في جامعة كامبريدج.
وعثر الطالب، جيمي كلير، على مقطع مشهور باليونانية يُنسب غالبا إلى إراتوستينس; عالم الفلك ورئيس أمناء مكتبة الإسكندرية (أحد أرقى أماكن التعلم في العالم القديم).
وفي عام 2017، كشف التصوير المتعدد الأطياف للوثيقة عن تسع صفحات تحتوي على تلميحات لنص تمت كتابته فوقها. ولم يكن هذا اكتشافا غير معتاد في حد ذاته – كانت المخطوطة سلعة ثمينة على مدى قرون مضت، لذلك لم يكن من غير المألوف أن يتخلص العلماء من الجلود القديمة لإعادة استخدامها.
ولاحظ ويليامز، أثناء استعراضه للنتائج في السنة الثانية من الوباء، بعض الأرقام الفردية في أوراق دير سانت كاترين.

وعندما مرر الصفحة إلى المؤرخين العلميين في فرنسا، أصيب الباحثون بالصدمة. فقال المؤرخ فيكتور جيسمبرغ من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية في باريس لجو مارشانت في مجلة Nature، أنه “كان من 
الإجابة المختصرة هي أننا لا نفعل ذلك – على الأقل ليس بكل تأكيد. وما يعرفه الخبراء، مع ذلك، هو أن عالم الفلك اليوناني، هيبارخوس، كان يعمل على فهرس النجوم لسماء العالم الغربي بين 162 و127 قبل الميلاد.
ويشير العديد من النصوص التاريخية إلى هيبارخوس على أنه “أبو علم الفلك” وتنسب إليه الفضل في اكتشاف كيفية “تذبذب” الأرض على محورها في ما يُعرف الآن باسم الحركة الاستباقية. ويُقال أيضا إنه أول من قام بحساب حركة الشمس والقمر.
وبالنظر إلى خريطة النجوم المدفونة خلف نص مخطوطات دير سانت كاترين، عمل الباحثون إلى الوراء لاكتشاف حركة الأرض في وقت كتابة الخريطة. وتطابقت إحداثيات النجوم تقريبا مع المقدار المتوقع من كوكبنا حوالي 129 قبل الميلاد، خلال حياة هيبارخوس.
وحتى تم العثور على هذه الخريطة، قام عالم الفلك كلوديوس بطليموس بتجميع أقدم فهرس معروف للنجوم في القرن الثاني الميلادي، بعد ثلاثة قرون من هيبارخوس. والعمل الآخر الوحيد الذي تركه هيبارخوس هو التعليق على قصيدة فلكية تصف الأبراج النجمية. ويتطابق العديد من الإحداثيات التي أعطاها هيبارخوس للنجوم في تعليقه على الظواهر بشكل وثيق مع وثيقة دير سانت كاترين، على الرغم من أن النص المجزأ قد يكون من الصعب فك رموزه.

ويمكن استعادة الإحداثيات المقروءة لكوكبة واحدة فقط، وهي Corona Borealis، من الأوراق المعثور عليها في مصر، لكن يعتقد الباحثون أن من المحتمل أن تكون السماء الليلية بأكملها قد رسمها هيبارخوس في مرحلة ما.
وبدون تلسكوب، كان مثل هذا العمل صعبا للغاية ويستغرق وقتا طويلا.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي