عاجل

معاونية الاستخبارات والمعلومات بالحشد الشعبي تطيح بشبكة للمتاجرة بالاسلحة في نينوى

المشي للخلف.. فوائد صحية عظيمة تفوق السير للأمام أكبر سلحفاة عملاقة معمّرة.. جوناثان يحتفى بعيد ميلاده الـ190 عاماً الرافدين: فائدة قرض 150 مليون دينار لشراء دار سكن تبلغ 4 بالمئة آبل تطلق تحديثاً جديداً لأنظمة هواتفها قبل لقاء كوريا الجنوبية.. تطور مهم بشأن حالة نيمار وزير العمل الاسدي يوجه دعوة للبرلمان تتعلق بذوي الإعاقة انخفاض طفيف في أسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية ليوم السبت الأنواء الجوية: أمطار رعدية في المحافظات الجنوبية الأربعاء المقبل شاخەوان عبدالله يستقبل في مكتبه وسط كركوك المواطنين ويستمع إلى الشكاوى والمعاناة ويتعهد بمخاطبة الجهات الحكومية لتلبية مطالِبهم الداخلية: شرطة أمن الملاعب مستمرة بواجباتها وتستعد للاشتراك في بطولة خليجي 25 الحشد الشعبي يرمم مدرسة الشهيد الشيخ كريم الخاقاني الابتدائية في النجف معاونية الاستخبارات والمعلومات بالحشد الشعبي تطيح بشبكة للمتاجرة بالاسلحة في نينوى الكوفي: فريق الجهد الخدمي يفكر باكساء مليوني متر مربع في المناطق الزراعية شاخەوان عبدالله يبحث مع السفير اللبناني تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل مذكرات التفاهم والإتفاقيات بين البلدين وفد من لجنة الاستثمار والتنمية النيابية يزور مدينة بسماية السكنية  المديرية العامة للتدريب تخرج دورة لمعلمي سلاح “الميكنايتين40 ملم” مديرية مكافحة مخدرات كربلاء تلقي القبض على متهم بحوزته ( 17100) حبة مخدرة واسلحة متنوعة الخزرجي زيارة السوداني لطهران حققت ابعاداً سياسية وعسكرية وإقتصادية مهمة وزير العمل يعلن إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر كانون الأول الامن الوطني يلقي القبض على 16 إرهابياً في مناطق متفرقة اللواء 33 في الحشد يقيم دورة خاصة بمعلمي التدريب اطلاق الاستمارة الالكترونية للبيانات الإحصائية بشان تقديم ذوي المهن الطبية والتمريضية طقس العراق.. انخفاض في درجات الحرارة بدءاً من الغد ارتفاع جديد في أسعار صرف الدولار ليوم الخميس قوة من الحشد الشعبي تعثر على مضافة لـ”داعش” وبداخلها اسلحة في كركوك
أحدث_الأخبار

تفاصيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

رحب مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون اليوم الثلاثاء بمسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، التي قدمها الوسيط الأمريكي للطرفين.

وكشف إيال حولاتا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الثلاثاء، أن إسرائيل راضية عن المسودة النهائية للاتفاق والتي قدمها الوسيط الأمريكي.

وقال حولاتا في بيان: ‘جميع مطالبنا تمت تلبيتها، والتغييرات التي طلبناها تم تعديلها. حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية ونحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي’.

في المقابل، اعتبر كبير المفاوضين اللبنانيين إلياس بوصعب، أن بيروت حصلت على مطالبها بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وأضاف بوصعب أنه ‘لا تقاسم للغاز أو الثروات بين لبنان وإسرائيل في ما يتعلق بحقل قانا.. وبيروت ستحصل على كامل حقوقها’.

ماذا يحل الاتفاق؟

وتفاصيل المسودة المذكورة غير معلنة بالكامل حتى الآن، لكن خطوطا عريضة كشف عنها تقرير سابق لوكالة رويترز، تبين كيف سيبدو الوضع بين لبنان وإسرائيل حال اكتمال الاتفاق.

وذكرت الوكالة أن الاتفاق لن يحل سوى الخلاف على الحدود البحرية في الطرف الشرقي من البحر المتوسط ولن يتطرق إلى حدودهما البرية التي لم تتم تسويتها بعد.

وقد شمل اقتراح الوسيط الأمريكي، الذي رفض سابقا، وأجريت عليه تعديلات لاحقة أن تبدأ الحدود حول منحدر صخري يطل على البحر المتوسط حيث يوجد مقر لقوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

ويقسم الاقتراح الأمريكي، وفقا لمسؤولين إسرائيليين، الحدود البحرية إلى قسمين. وسيتم تعيين أول خمسة كيلومترات من الشاطئ على طول الخط الذي حددته إسرائيل كحدود لها منذ سنوات وحددته بالفعل بصف من العوامات.

وفيما وراء ذلك، ستتبع الحدود الخط الذي اقترحه اللبنانيون في البداية والمشار إليه بالخط 23. وعلى هذا الأساس يتم ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل بلد، بحسب شبكة إرم.

ماذا عن استكشاف النفط والغاز؟

اكتشفت إسرائيل مخزونا ضخما من الغاز الطبيعي في منطقتها الاقتصادية الخالصة للاستخدام المحلي والتصدير.

ويوجد حقل غاز واحد، وهو حقل قانا، في إحدى مناطق الاستكشاف في جنوب لبنان يمتد عبر الخط 23 إلى المياه الإسرائيلية.

وتشير التقديرات إلى أنه صغير وما زال بحاجة لأعمال استكشاف. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الاتفاق يسمح لإسرائيل بالحصول على حصة من عائدات الحقل في حالة العثور على كميات صالحة للاستخدام التجاري.

وهناك حقل ثان هو حقل ‘كاريش’ الذي يتم تطويره بموجب ترخيص إسرائيلي في أقصى الجنوب ومن المقرر أن يبدأ تشغيله قريبا. وتعرض هذا الحقل لتهديد من جماعة حزب الله اللبنانية المدججة بالسلاح. وتقول إسرائيل إن منطقة كاريش تقع أسفل الخط 23 وسيظل تحت السيطرة الإسرائيلية.

وعن لبنان، رأى تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية أن البلد الغارق في انهيار اقتصادي مزمن، ما يزال بعيدًا عن استخراج موارد النفط والغاز، إن وجدت، حتى وإن تم التوصل إلى اتفاق على ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ونقلت الوكالة عن الباحث في معهد عصام فارس في الجامعة الأمريكية في بيروت مارك أيوب: ‘سيشكل التوصل الى اتفاق خطوة إلى الأمام، لكنه لا يعني أن لبنان أصبح دولة منتجة للغاز أو النفط’.

ويوضح: ‘نتحدّث عن إطار زمني من خمس إلى ست سنوات قبل أول (استخراج) غاز’ في حال تمّ العثور على مكامن تجارية صالحة، واصفاً التقدير الزمني بأنه ‘متفاءل’.

التأثير السياسي

وبعيدا عن الجانب الاقتصادي، تشير تحليلات إلى أن ثمة رمزية سياسية تاريخية للاتفاق؛ الذي يعد اختراقا في العلاقات غير الموجودة بين لبنان وإسرائيل، في ظل عدم اعتراف الأولى بوجود الثانية رسميا.

لكن في المقابل، تبقى تسوية النزاع الحدودي البري بين لبنان وإسرائيل أكثر تعقيدًا وتفتقر إلى إلحاح عنصر الطاقة. ومن المرجح أن يعتمد أي حل هناك على اتفاق سلام أوسع لن يتحقق في أي وقت قريب

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي