عاجل

اللواء 53 بالح..شد الشعبي ينفذ عملية أمنية في تلعفر

الصين تفرض عقوبات على 4 مسؤولين أمريكيين العتبة الحسينية تباشر باعمال إنشاء المحطة الكهروميكانيكية مايا دياب:سندخل مرحلة خطرة من المرض.. “بترجاكن التزموا” وكالة الاستخبارات: القبض على قاتل زوجة عمة بعد ساعات من ارتكابه جريمته في بغداد أمانة مجلس الوزراء توجه دعوة للمتضررين من الأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية الحداد يدعو وزارة الهجرة إلى تقديم مساعدات عاجلة لمخيمات النازحين في عموم البلاد وتسهيل آليات عودتهم طوعيا لا قسرياً وزارة الداخلية تعلن مكافحة ٤٣١٥ جريمة في ٢٠٢٠ لاعبة اسبانية ترفض الوقوف دقيقة حداد على وفاة مارادونا شبهات حول طبيب مارادونا بتهمة القتل غير المتعمد أول فيلم روائي يجسد حياة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي بعنوان “الجائحة” للحصول على نفس منعش والسيطرة على رائحة الفم المزعجة جربي هذه النصائح أول “روبوت” مغربي لمحاربة التمييز ضد المرأة انطلاق أعمال مشروع طريق الحج البري بطول 239 كم المرور تستثني منتسبي القوات الامنية وعوائلهم من الحجز الالكتروني لمراجعة دوائرها تخليد اسم مارادونا في ملعب نابولي رئيس جهاز الامن الوطني الاسدي لممثلي الخريجين المتعصمين: جئنا لحمايتكم وحماية حقوقكم المشروعة العتبة العباسية تصنع شباك مرقد السيدة زينب {ع} وزارة التربية تقرر بإغلاق الحوانيت المدرسية في عموم العراق اطلاق اسم العالم فخري زادة على علاج إيراني لكورونا العراق يخطط لانشاء 6 مصافي نفطية جديدة المباشرة بدوام المدارس في الديوانية بعد يوم من الامطار الغزيرة عمليات سومر تبدأ تنفيذ خطة انتشار أمني داخل مركز ذي قار المصاب دائما.. تحديد مدة غياب هازارد عن الملاعب شاب يغتصب طفلًا.. ثم يطلب الرحمة أثناء جلده في مكان عام! بالفيديو .. ابنة مارادونا تبكي أمام موقف نجوم بوكا جونيورز
أحدث_الأخبار

الحرب والجفاف يهددان الأهوار العراقية بأزمة إنسانية خطرة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

http://www.babnews.com/inp/Upload/

 

حذر تقرير أميركي، الثلاثاء، من أن مناطق الأهوار العراقية تعيش أزمة بيئية بدأت تتطور الى أزمة إنسانية، وفيما عزا سبب الأزمة الى الحروب والجفاف الذي امتد لعقدين من الزمن، أكد أن الكثير من سكان الأهوار غادروها بحثا عن مصادر مياه.

وقال موقع “فويس أوف أميركا” في تقرير، إن “الاراضي الرطبة في مناطق الاهوار جنوب العراق تعيش ازمة حقيقية لأن الجفاف الذي امتد لعقدين من الزمن بالاضافة الى الحروب وقيام نظام صدام بتجفيف تلك المناطق، أدى الى انخفاض مناسيب المياه فيها وارتفاع نسبة الملوحة، ما دفع الكثير من سكان الاهوار الى مغادرتها”.

وأضاف الموقع الأميركي أن “هذه المناطق كانت في الماضي مناطق للتفريخ والصيد في منطقة الخليج، ومكانا لاستراحة الطيور البرية المهاجرة، ومصدر رزق للصيادين والرعاة الذي يعتبرون مناطق الاهوار بيتهم”، مستدركا “لكن الجفاف وارتفاع نسبة الملوحة أدى الى نفوق الاسماك فيما دفعت قلة المياه العذبة سكان الاهوار الذين يملكون مصادر الثروة الحيوانية من الابقار والجاموس الى مغادرة المنطقة للبحث عن مصادر للمياه”.

وبين الموقع في تقريره، أن “مشكلة الاهوار بدأت ببناء السدود في مناطق المنبع على نهري دجلة والفرات منذ السبعينيات من القرن الماضي وزادت المشكلة سوءا حينما قام نظام صدام بتجفيف مناطق الاهوار في التسعينيات بالإضافة الى عقدين من الجفاف وقلة الأمطار”، مشيرا الى أنه “بدأت بعد عام 2003 محاولات لاستعادة الأراضي الرطبة لكنها تواجه مشاكل”.

من جهته، قال أحد الصيادين، ويدعى سيد صفاء، إن “المياه قد غدت أكثر ملوحة وقد ماتت ماشيتنا ونحن نقوم بشراء المياه للحيوانات بالإضافة الى مياه الشرب فالأزمة البيئية تتطور الى أزمة إنسانية”، موضحا أن “معظم الاسماك قد ماتت في الاهوار وكل الأسر تشعر بالتعب والاحباط فقد غادر بعضهم وبقي البعض الآخر لحل هذه المأساة”.

بدوره، قال مدير جمعية المهندسين الزراعيين في البصرة هاشم البدران، إن “كثيرا من الاسر غادرت المنطقة بالفعل الى أجزاء اخرى من العراق وهو ما يمثل تحديا لمجتمع تعرض للخراب من جراء الحرب”، مؤكدا أن “قلة مصادر المياه ستتسبب بصراع بين القبائل حول الموارد الطبيعية وما يمثله ذلك من مشاكل على المستوى الامني”.

وكانت لجنة إنعاش الاهوار في مجلس محافظة ذي قار أكدت، في (16 آب 2015)، أن أغلب مناطق أهوار المحافظة أصبحت شبه منكوبة، فيما اتهمت وزارة الموارد المائية بعدم الإيفاء بالتزاماتها تجاه معاناة سكان تلك المناطق.

يذكر أن مناطق الأهوار في العراق تغطي مساحات شاسعة من محافظات البصرة وميسان وذي قار تقدر بنحو 8635 كم2، وهي تزخر بالأسماك النهرية والكثير من الأحياء المائية الأخرى مثل الروبيان (الجمبري)، إضافة الى أنواع مختلفة من النباتات أهمها القصب والبردي، ونتيجة لاعتدال مناخها تقصدها مئات آلاف الطيور المهاجرة التي تستقر وتتكاثر فيها خلال فصل الشتاء، ومع بداية فصل الصيف تعود تلك الطيور الى مواطنها الأصلية في الدول الاسكندنافية وكازاخستان وروسيا والصين ضمن هجرات كبرى تمتد أحيانا عبر القارات.

 

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي