عاجل

لليوم الثاني على التوالي.. الحشد الشعبي يواصل إغاثة المحاصرين تحت ركام مبنى المختبر الوطني

طبابة الحشد تنشر مفارزها على طريق بغداد – صلاح الدين لخدمة زوار الإمامين العسكريين (ع) قوة من اللواء الثاني بالحشد الشعبي تلقي القبض على مطلوب شرق الأنبار الحشد يضاعف جهوده في البحث عن ناجين تحت ركام بناية المختبر الوطني ضبط حاويات عدد (4) مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذي ميناء أم قصر الشمالي والاوسط أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة ولادة توأم “ثلاثي” في مستشفى سامراء العام أول تعليق من “الفيفا” على فاجعة ملعب إندونيسيا اتحاد الكرة يغلق سوق الانتقالاتِ الصيفيّة منير الجزائري بأقوى أغنيات الراي “سيطر على خاطري” كنزة مرسلي تصور أغنية “قافلة موبايلي” في لبنان عمليات بغداد: المفارز المشتركة تلقي القبض على عدد من المطلوبين قضائياً، بينهم متهمين بترويج وتعاطي المواد المخدرة وحيازة الأسلحة الدفاع المدني تكافح حريقاً اندلع في مخزن تجاري وسط بغداد الحشد الشعبي والقوات الأمنية يشرعان بعملية تفتيش جنوب سامراء لليوم الثاني على التوالي.. الحشد الشعبي يواصل إغاثة المحاصرين تحت ركام مبنى المختبر الوطني بيلا حديد تظهر في عرض Coperni عارية زواج ميرفت أمين بعمر السبعين حديث السوشال ميديا أكثر 10 سيارات كهربائية شعبية في عام 2022 حظك اليوم الأحد 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022‎‎ على الصعيد المهني والعاطفي والصحي مقتل 3 أشخاص بتحطم مروحية جنوب شرق المكسيك برشلونة يتغلب على مايوركا في الليجا الرافدين يحدد قيمة قروض البناء والترميم ونسبة الفائدة وزير التعليم يعلن بدء العام الدراسي الجديد 2023/2022 استقرار أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاحد 2-10-2022 النزاهة : ضبط حالات تزوير ورشوة في مصارف حكومية بمحافظتين نادي الحشد الشعبي يتوج بطلاً للأندية العربية بالدراجات
أحدث_الأخبار

7 علامات تميز المرونة وقوة الذهن

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

يتغلب الأشخاص الأقوياء ذهنيًا، الذين يتمتعون بالمرونة، على المحن في حياتهم بمرور الوقت، ويتعلمون دروسًا قيمة منها، ويمكنهم في كثير من الأحيان أن يصبحوا مستنيرين بسبب النكسات التي تبدو مستحيلة.

وفقًا للباحثة جيسي ميتزتجر، اختصاصية علم النفس، فإن الشخص القوي ذهنيًا صاحب الإرادة والعزيمة يمتلك عمومًا النضج العاطفي وآليات الدفاع التكيفية، وترتبط المرونة ارتباطًا سلبيًا بعلم النفس المرضي وترتبط بالصحة النفسية الجيدة ومهارات التأقلم الاستباقي ومرونة الشخصية والقدرة على التكيف.

ويميل الأشخاص المرنون إلى أن يكونوا قادرين على رؤية منظور الآخر أثناء الخلافات، وحل المشكلات بمرور الوقت، والحصول على نتائج إيجابية في الحياة أكثر من النتائج السلبية.

وكتبت الدكتورة تريسي هاتشينسون، اختصاصية الصحة النفسية السريرية، في تقريرها، قائلة إن الصحة النفسية الجيدة ترتبط بالمرونة. يشعر معظم الناس بالاكتئاب أو القلق في مرحلة ما، لكن الأشخاص المرنين ذهنيا يستخدمون الموارد المتاحة لديهم للعمل على التحسن، على سبيل المثال، نظرًا لأنهم يميلون إلى أن يكونوا ناضجين عاطفيًا، فإنهم يرون الواقع كما هو، ويتواصلون للحصول على الدعم، ويكونون سباقين في حل مشكلاتهم.

وفي المقابل، يرى الأشخاص غير الناضجين عاطفياً الأمور من منظورهم الخاص فقط، ويشعرون أن مشاكلهم أكبر من مشاكل الآخرين، ويلومون الآخرين على مشاكلهم الذاتية، كما يمكن في الكثير من الأحوال أن تقوم تصوراتهم المبنية على “ما يشعرون به” بإبطال تصوراتهم للواقع الحقيقي.

لذا، يمكن الاستفادة فيما يلي من 7 سمات، تميز الأشخاص الأقوياء ذهنيًا وأصحاب الإرادة والمرونة، لاستعادة العافية والتغلب على النكسات والأزمات بشكل جيد:

 

1. الواقع كما هو وبشكل مباشر

يقوم الأشخاص المرنون ذهنيا بتقييم الحقائق والأبحاث والتعليقات من المتخصصين والأحباء، إنهم لا يغيرون عقليًا التاريخ أو الواقع، ولكن كما هو, يشتمل التعامل مع الواقع في معظم الأحوال على التخطيط ورؤية الموقف بوضوح وبشكل متكرر إلى جانب التشاور مع الآخرين حتى يكونوا مستعدين لعواقب سلوكهم وما يمكن أن يطرأ من مستجدات.

 

2. تقبل عواقب الاختيارات

إنهم يتحملون المسؤولية عن أفعالهم وآثار قراراتهم. إنهم لا يتجاهلون الأذى أو الآلام التي تحدث نتيجة لذلك، ولا يتبنون دور “الضحية” من خلال إلقاء اللوم على الآخرين في المشكلات التي يسببونها لأنفسهم، كما أنهم يتعاطفون مع أنفسهم تجاه أنفسهم في الأوقات الصعبة، مع العلم أنهم يبذلون جهدًا لبذل قصارى جهدهم في أي ظرف من الظروف.

 

3. القدرة على المراقبة الذاتية

تعني المراقبة الذاتية أنه يمكن للمرء أن يكون لديه وعي بسلوكه ومشاعره وأفكاره، وتنظيم مشاعره واستجاباته بناءً على متطلبات الموقف. ولأنهم يتعاملون بشكل استباقي بشأن مشكلاتهم، فإنهم يتواصلون للحصول على المساعدة لحل المشكلات. ويتحملون المسؤولية عن أفعالهم ويرون كيف تؤثر أفعالهم على الآخرين.

 

4. تصحيح الذات

يقوم الأشخاص المرنون والأقوياء نفسيًا وذهنيًا بتعديل ردود أفعالهم في أي موقف لإحداث عواقب إيجابية. لأنهم يتعلمون من أخطائهم، فإنهم يتوصلون إلى عواقب إيجابية في حياتهم أكثر من النتائج السلبية.

 

5. توظيف إيجابي للألم والأذى

كتب بيتهوفن السيمفونية التاسعة من خلال توجيه يأسه على إصابته بالصمم؛ في هذا السياق، تجاوز بيتهوفن تحدياته ووصل إلى مساهمة جميلة في عالم الموسيقى والفن، غالبًا ما يحاول الأشخاص الأقوياء ذهنيا استخدام، ما سبق أن خبروها، خلال تجاربهم في النضال والتعرض للأذى لمساعدة الآخرين.

 

6. دمج المشاعر والحقائق

تقوم الواقعية العاطفية ببناء الواقع على ما يبدو عليه. وفي هذا النمط من التفكير، تطغى العواطف ويمكن أن تؤثر على كيفية إدراك المرء للمحتوى وتحديد الواقع، والذي ربما يكون مشوهًا لأنه يستند إلى عدسة عاطفية بحتة.

 

5 أعراض تحذيرية للإصابة بالخرف.. فانتبه لها!

على الرغم من أن الأشخاص الأقوياء ذهنيا يمكن التغلب عليهم بالعواطف مثل أي شخص آخر، إلا أنهم يشاركون في اختبار الواقع. إنها القدرة على التعرف على الفرق بين مشاعرهم الداخلية والعالم الخارجي. لذلك، يمكنهم الوصول إلى مواقفهم العقلانية باستمرار. يعد الوصول إلى الحكم العقلاني بعد فترة قصيرة وتطبيق الحقائق والمنطق على المواقف أمرًا بالغ الأهمية في كل من النضج العاطفي والمرونة النفسية.

 

7. استثمار خبرات الماضي

يمكن للأشخاص الأقوياء ذهنيًا أن يتصالحوا مع الأحداث المؤلمة عاطفيًا في ماضيهم والتعامل معها، بالإضافة إلى إدراك أن ماضيهم ربما يؤثر على أدائهم الحالي، ولأنه يمكن أن يؤدي “دفن” العواطف أو الصدمات إلى المعاناة من الإفراط في تناول الطعام واضطرابات الأكل أو تعاطي الممنوعات أو غيرها من السلوكيات القهرية أو الإشكالية.

ويسعى الأشخاص الأقوياء ذهنيا إلى الحصول على مساعدة احترافية أو إيجاد طريقة أخرى لاستقلاب آلامهم مثل التواصل مع أحبائهم الموثوق بهم أو كتابة اليوميات أو البحث عن الشفاء من خلال الرعاية الذاتية. من خلال القدرة على معالجة هذه الأحداث وخيبات الأمل أو الصدمات، فإنها لا تتراكم وبالتالي لا تتسبب في حدوث مشاكل واسعة النطاق لاحقًا في الحياة.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي