عاجل

الحشد الشعبي يفكك خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ عمليات انتحارية في كركوك

مدير الدفاع المدني: الحشد بذل جهدا مميزا بعملية انقاذ العالقين تحت ركام البناية الطبية بالكرادة مايا دياب تكشف عن معاناتها من فوبيا الأماكن الضيقة.. ما قصة فنجان أصالة؟ ريال مدريد يستعد للانقضاض على هالاند الدفاع المدني يعلن انتهاء عمليات البحث تحت ركام بناية المختبر الوطني مصرف الرافدين يعلن قروض الـــ 150 مليونا ونسبة الفائدة أبرزها قمة برشلونة وانتر ميلان.. مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة طقس العراق.. أمطار وانخفاض في درجات الحرارة راضي شنيشل يكثف زياراته الميدانية للأندية العراقية جنايات ذي قار: الإعدام لمجرم شارك بتفجير سيارة مفخخة في ديالى بالأرقام.. الحشد يوجز تفاصيل عملية رفع أنقاض البناية المنهارة في الكرادة المرور تقرر تأجيل العمل بالعقد الالكتروني والاكتفاء بالورقي ابتدأتها نانسي واختتمها كفوري.. تهاني وتفاعل عربي باليوم الوطني العراقي عمليات بغداد: القاء القبض على خمسة مطلوبين قضائياً بينهم متهم بالإرهاب واثنين بجرائم (الدكة العشائرية) ضبط شاحنات وعجلات اختصاصية وسيارات صالون عدد (18) دون الموديل المسموح بالاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي أنشيلوتي: إصابة كورتوا “خطيرة”.. ولهذا لم أشرك هازارد مؤتمر عالي المستوى بين الحشد والقيادات الامنية والعشائر لتعزيز الاستقرار الأمني غرب الموصل امانة بغداد تعلن انطلاق احتفالاتها بالعيد الوطني مساء اليوم لليوم الثالث.. الحشد الشعبي يواصل عمليات البحث عن ناجين تحت ركام بناية المختبر الوطني الحشد الشعبي يفكك خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ عمليات انتحارية في كركوك مجلس الأمن يناقش التطورات في العراق غداً السيتي يخطط لمفاجأة مدوية بشأن مستقبل هالاند ارتفاع اسعار صرف الدولار في بغداد ليوم الاثنين طقس العراق.. تصاعد للغبار بدءاً من الغد نادية الجندي تكشف سراً خاصاً عن حياة ياسمين عبد العزيز مكتب الكاظمي يصدر بياناً بشأن منشورات (مضللة غرضها ابتزاز الحكومة)
أحدث_الأخبار

برهم صالح يوجه خطابا للشعب: نحتاج تعديلات دستورية والانتخابات المبكرة مخرجا للأزمة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أن الأشهر الماضية تؤكد الحاجة إلى تعديلات دستورية وفق الآليات الدستورية، فيما أشار إلى أن إجراء انتخابات مبكرة بتوافق وطني يمثل مخرجا للأزمة.
وقال صالح في خطاب موجه للشعب وتابعته وكاله صدى : “
🔷مؤلمٌ ما طالعناهُ من دمٍ عراقي مهدور، مشاهدُ الامس هزّت نفوس كل العراقيين وجرحت مشاعرهم واعتصرت قلوبهم حزناً.
🔷علينا الإقرار بان المنظومة السياسية والمؤسسات الدستورية عجزت عن تفادي ما حصل، وذلك دليل بان اشتداد الازمة لا يمكنُ تفاديها بالخطابات والتمنيات، بل بالإرادة والقرار والعمل الوطني الحريص.
🔷موقف مقتدى الصدر هو موقفٌ مسؤول وشجاع وحريص على الوطن، وينبغي استثماره لصالح الخروج ببلدنا من الازمة السياسية الراهنة.
🔷ادعو الإطار التنسيقي الى التواصل مع الصدر لتهدئة النفوس، والخروج في هذا الحوار الوطني بحل سياسي حاسم يتناول قضية الانتخابات الجديدة المُبكرة وتشكيلة الحكومة وإدارة الفترة المقبلة.
🔷ان انتهاء احداث العنف والصدامات مهم لحقن دماء العراقيين، لكنه لا يعني انتهاء الازمة السياسية المُستحكمة في البلد منذ أشهر.
🔷ان إجراء انتخابات جديدة مُبكرة وفق تفاهمٍ وطني، يُمثل مخرجاً للازمة الخانقة في البلاد عوضًا من السجال والتصادم والتناحر، وان تضمن الاستقرار السياسي والاجتماعي وتستجيب لتطلعات العراقيين.
🔷التأكيد على حوار وطني حريص بجدول عمل واضح ومعلوم، يضع خارطة طريق للمرحلة القادمة.
🔷لا مناص بعد اليوم من الشروع بإصلاحات حقيقية، ولا منصب او موقع اهم من مصلحة الوطن، والاهم هو اصلاح الوضع جذرياً لوقف دوامة الازمات.
🔷نواجه ازمةٍ مُستحكمةٍ مرتبطةٍ بمنظومة الحكم، وكان صوت الشعب المطالب بإصلاحها واضحاً في احتجاجات متواترة منذ عقد من الزمن، قوبلت بعدم الاكتراث وغياب الإرادة والتقليل من شأنها، وسيتواصل احتجاج الناس ويتصاعد اذا استمر الوضع دون اصلاح.
🔷نحنُ بحاجةٍ الى اصلاحات جدية تُعالج مكامن الخلل البنيوي في منظومة الحكم التي تعرّضت للتشكيك من المواطنين.
🔷لا يُمكن المراهنةُ أكثر على صبرِ شعبنا بالتطمينات ولا بالكلام ولا بالوعود… فالشعبُ مصدر السُلطةِ، ولا شرعية لأي عملية سياسية لا تعمل على تحقيق متطلبات الناس.
🔷الانتخابات الماضية لم تُحقق ما يأملهُ المواطن في الإصلاح الحقيقي، وواجهت الإشكالات والتحديات في التأخير في تلبية التوقيتات الدستورية وتشكيل حكومة جديدة، واستقالة الكتلة الصدرية الفائزة في الانتخابات، وما لها من آثار سياسية واجتماعية جسيمة.
🔷ان الأغلبية الصامتة التي قاطعت الانتخابات وشكّلت أكثرُ من نصف الناخبين هو جرس انذار وعقابٌ للأداء السياسي.
🔷الانتخابات في نهاية المطاف ليست غاية بحد ذاتها، بل وسيلة ومسار سلمي يَضمنُ مشاركة واسعة للعراقيين في تجديدِ خياراتهم وتحقيق تطلعاتهم في الاصلاح.
🔷ان معركتنا جميعاً هي معركة بناء الدولة، وهذا البناء لن يتحقق من دون احترام مرجعية الدولة والقانون والمؤسسات وترسيخ السيادة وعدم التجاوز على سلطة الدولة واستقلالها وسلامتها.
🔷المحاصصة التي ترفض مغادرة واقعنا تُمثل اشكالاً خطيراً وعقبةٍ امام الوصول الى الحكم الرشيد، وسبباً في تعميق غياب الهوية الوطنية الجامعة لصالح هويات فرعية زجّت البلد ومواطنيه بتوترات طائفية ومذهبية وعرقية.
🔷استمرار الوضع الراهن سيُمكّن الفساد أكثر.. هذا السرطان الذي يهدد كيان الدولة، ويعرقل فرص تقدم بلدنا.
🔷قضايا الفساد و التامر على مقدرات الدولة التي ظهرت الى الرأي العام مؤخراً مؤشر الى الكارثة الحقيقية، وقطعاً تستوجب متابعة قانونية جدية.
🔷ان ضرب منابع الفساد واسترداد ما تم نهبه وتهريبه هي معركة وطنية لن يصلح وضع البلد دون الانتصار فيها، وهذا يكون عبر تشريعات وقرارات إصلاحية قاسية تُبنى على الإرادة الموحدة.
🔷هناك حاجة لتعديلات دستورية يجب الشروع فيها وعبر الآليات الدستورية والقانونية، لبنود كرّست أزمات بدل حلها، وباعدت المسافات بدل تقريبها.
🔷الازمة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان هي الأخرى باتت غير مقبولة، وكبّدت البلد الكثير، واوصلتنا لهذه اللحظة المفصلية حيث نواجه تبعاتها اليوم بسبب المماطلة والترحيل للمشاكل.
🔷يجب إطلاق حوار جاد بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان يضعُ حلول جذريةٍ دائمةٍ لا ترقيعية، ويأخذ في الاعتبار مصالح جميع المواطنين ولا يزج قوتهم في الخلافات السياسية.
🔷لا يمكن القبول ان يكون البلد ساحة صراع الآخرين او منطلقاً للعدوان على أحد، بل ساحة للتلاقي والتواصل لدول المنطقة وتبادل المصالح المشتركة”.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي