عاجل

لليوم الثاني على التوالي.. الحشد الشعبي يواصل إغاثة المحاصرين تحت ركام مبنى المختبر الوطني

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة ولادة توأم “ثلاثي” في مستشفى سامراء العام أول تعليق من “الفيفا” على فاجعة ملعب إندونيسيا اتحاد الكرة يغلق سوق الانتقالاتِ الصيفيّة منير الجزائري بأقوى أغنيات الراي “سيطر على خاطري” كنزة مرسلي تصور أغنية “قافلة موبايلي” في لبنان عمليات بغداد: المفارز المشتركة تلقي القبض على عدد من المطلوبين قضائياً، بينهم متهمين بترويج وتعاطي المواد المخدرة وحيازة الأسلحة الدفاع المدني تكافح حريقاً اندلع في مخزن تجاري وسط بغداد الحشد الشعبي والقوات الأمنية يشرعان بعملية تفتيش جنوب سامراء لليوم الثاني على التوالي.. الحشد الشعبي يواصل إغاثة المحاصرين تحت ركام مبنى المختبر الوطني بيلا حديد تظهر في عرض Coperni عارية زواج ميرفت أمين بعمر السبعين حديث السوشال ميديا أكثر 10 سيارات كهربائية شعبية في عام 2022 حظك اليوم الأحد 2 تشرين الأول/أكتوبر 2022‎‎ على الصعيد المهني والعاطفي والصحي مقتل 3 أشخاص بتحطم مروحية جنوب شرق المكسيك برشلونة يتغلب على مايوركا في الليجا الرافدين يحدد قيمة قروض البناء والترميم ونسبة الفائدة وزير التعليم يعلن بدء العام الدراسي الجديد 2023/2022 استقرار أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاحد 2-10-2022 النزاهة : ضبط حالات تزوير ورشوة في مصارف حكومية بمحافظتين نادي الحشد الشعبي يتوج بطلاً للأندية العربية بالدراجات راموس يفرض نفسه بقوة في الدوري الفرنسي نائب رئيس مجلس النواب د.شاخەوان عبدالله يبارك للنائب الشيخ شعلان الكريم بفوزه نائباً لرئيس البرلمان العربي رئيس الجمهورية يستقبل النائب الأول لرئيس مجلس النواب خلية الإعلام الأمني: القاء القبض على متهمين اثنين بحوزتهما كرات زجاجية وادوات لرميها على القوات الأمنية
أحدث_الأخبار

1 صفر 1436هــ… ذكرى تحرير ناحيتي السعدية وجلولاء

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

في 18 / تشرين الثاني 2014، بدأ الحشد الشعبي والقوات الأمنية أهم المعارك ضد داعش الاجرامي لتحرير ديالى (57 كم عن بغداد) وبحلول 25 كانون الثاني/ يناير 2015 الموافق 1 صفر 1436هــ، اعُلنت المحافظة محررة بالكامل وخالية من التنظيم على المستوى العسكري، حيث استعيد كامل المساحة المحتلة والبالغة 17٫685كم2 بضمنها 1873 كم2 في ناحيتي جلولاء والسعدية وحدهما. 

خارطة العمليات بدأت بشكل متسلسل من تحرير نواحي (العظيم، دلي عباس، ناحية المنصورية، ناحية قرة تبة، ناحية سد العظيم، ناحية السعدية، جلولاء)، بمشاركة قوات الحشد الشعبي والفرقة المدرعة الخامسة والشرطة الاتحادية، فيما تركز الهدف على اهم مناطقها (العظيم) وسدها كونها تمثل الطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية. 

وصرح الشهيد القائد أبو مهدي المهندس من ديالى هنالك تعاون مع الكرد في عمليات عسكرية مشتركة، في تحرير السعدية وجلولاء وان الجيش والحشد الشعبي، يعملان في خندق واحد وقيادة واحدة، وهنالك تنسيق عال.

وتحدث ايضاً قائد عمليات دجلة آنذاك الفريق الركن عبد الأمير الزيدي اثناء شروع الحشد الشعبي والقوات الأمنية بعمليات التحرير ان ” القوات الأمنية العراقية انطلقت في عملية لحسم معركة تطهير جلولاء والسعدية”، مضيفا ان “قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي قامت بهجوم من الجانب الجنوبي الغربي لناحيتي جلولاء والسعدية، فيما قامت قوات البيشمركة بهجوم من الجانب الشمالي الشرقي للسعدية. 

الحشد الشعبي نفذ خلال معارك تحرير ديالى نحو 50 عملية عسكرية، بلغت خسائر داعش فيها أكثر من ألف قتيل بينهم 300 عنصر أجنبي وعربي، كما تم القضاء على أخطر المجموعات المتكونة من 150 عنصرا يتصدرها العقيد في فدائيي صدام “أبو طه التكريتي” وهو أحد العقول المدبرة لمجزرة سبايكر، فيما تمثل التقدم العسكري بنسق غير مسبوق اضطر الكثير من عناصر التنظيم للاستسلام. 

بدأت عملية تحرير ناحية السعدية من داعش في 18 تشرين الثاني 2014 وبعد معارك طويلة حُررت في 23 تشرين الثاني 2014 وكانت معركة جلولاء هي المعركة الأخيرة التي خسر داعش فيها كل شيء وقد تمكنت قوات الحشد الشعبي والجيش من تحرير ناحية جلولاء في 24 تشرين الثاني، 2014 الموافق 1صفر 1436هــ، حيث أعلن الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري تحرير ناحيتي السعدية وجلولاء في ديالى وخلوها من التنظيم الارهابي. 

احتلال داعش لديالى ترك آثارا تدميرية وتخريبية كبيرة جدا طالت اقضيتها الستة ونواحيها الــ 15 ونحو 287 مدرسة، فضلا عن 15 مسجدا، اذ شهدت المحافظة عمليات تهديم واسعة للمساجد، بينها تسعة مساجد في ناحية المقدادية وحدها، (جامع المقدادية الكبير وجامع الأورفلي وجامع العروبة)، وهو ما ضاعف جهود مفارز المتفجرات بالحشد والمديريات الاخرى لإعادة تأهيل تلك المناطق والطرق والمباني المدمرة. وأكد مسؤول محلي في محافظة ديالى ان الحشد الشعبي اعاد إحياء أكثر من 200 ألف دونم في ناحية محررة شمال شرق المحافظة. 

وقال مدير ناحية السعدية آنذاك (60كم شمال شرق بعقوبة) احمد الزر كوشي في تصريح لوكالة “المعلومة” واطلع عليه موقع “الحشد الشعبي ان”، وجود الحشد الشعبي والقوات الأمنية في السعدية ومحيطها رسالة امن واستقرار للأهالي حيث تم إحياء أكثر من 200 ألف دونم عبر اعادة المزارعين الى وضعهم الطبيعي لمزاولة مهنة الزراعة من جديد مؤكدا بأن جهود الحشد الشعبي والقوات الامنية هي من أعطت الأمل للمزارعين وانقذت مصادر رزقهم”. 

وصرح مسؤول كبير بالبيشمركة بأن وجود “داعش” في جلولاء يهدد قضاءي كلار وخانقين اللتين يسيطر عليهما الأكراد بالإضافة للسدود وحقول النفط القريبة. 

من جانبه قال جبار الياور أمين عام قوات البيشمركة آنذاك إن استعادة السيطرة على جلولاء ساهم في إعادة فتح طريق بين بغداد وخانقين قرب الحدود الإيراني. 

يذكر أن للناحيتين أهمية استراتيجية كونهما بمثابة المدخل المؤدي إلى إقليم كردستان العراق من الجهة الجنوبية الشرقية، كما تقعان على بعد نحو 50 كم من الحدود الإيرانية.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي