عاجل

الحشد والجيش يحبطان مخططًا إرهابيًا لاستهداف القوات الأمنية والمدنيين في الموصل

الحشد الشعبي يتوج بالمركز الاول في بطولة الشهيد علي اكبر للجودو امانة بغداد ومحافظة بغداد تبحثان التعاون المشترك لتنفيذ مشاريع المهمة جرعة حب ورومنسية تقدمها جنات بأغنيتها الجديدة “عارف مين يحبك” الحشد الشعبي والقوات الأمنية يشرعان بعملية تفتيش جنوبي سامراء الاندية العراقية تواصل صفقاتها في “سوق التعاقدات” استعدادا للدوري الممتاز نادي السيلية يكشف تفاصيل إصابة “ميمي” ويحدد مدة غيابه نجاح زراعة قرنية مصنوعة من جلد الخنزير النزاهة تستقدم رئيـس أحد دواويـن الأوقاف وكبار المسؤولين فيه الحشد والجيش يحبطان مخططًا إرهابيًا لاستهداف القوات الأمنية والمدنيين في الموصل الأمن الوطني يضبط ويصادر (275) طناً من المواد الغذائية التالفة في عدد من المحافظات الدفاع المدني يخمد حريقاً اندلع في مستشفى أهلي وسط بغداد محمد رمضان متهم بالشذوذ الجنسي.. ويرد: “مركبش راجل” حظك اليوم الإثنين 15 أغسطس/ آب 2022‎‎ على الصعيد المهني والعاطفي والصحي وزارة المالية تباشر باطلاق تمويل رواتب موظفي الدولة لشهر أب  “كأنه صديقه”.. كاظم الساهر برفقة ابنه وسام في نيويورك الجيش الصيني يجري تدريبات عسكرية حول تايوان تركيا.. تعيين جنرال امرأة في حادثة غير مسبوقة بتاريخ الدرك الكلداني يلتقي وكيل وزارة الداخلية موجة حر جديدة تجتاح العراق بدءا من هذا الموعد سامح سعيد يوقع على كشوفات زاخو رحمة رياض تستنكر صعوبة حصول العراقي على فيزا دخول المغرب اجرام الأنبار تطيح بتاجر مخدرات بحوزته مليوني حبة مخدرة ريال مدريد يستهل مبارياته في الليجا بانتصار صعب على الميريا الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف الموظفين والعقود والمنتسبين مانشستر سيتي يصعب مهمة برشلونة في ضم سيلفا
أحدث_الأخبار

نص البيان المشترك للقاء الكاظمي وبايدن في جدة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأميركي جون بايدن على التزامهما المتبادل بالشراكة الثنائية القوية بين العراق والولايات المتحدة.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء تلقته وكالة صدى الاعلام أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي التقى اليوم برئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن في جدة بالمملكة العربية السعودية، في لقاء ثنائي جمعهما، على هامش القمة التي جمعت الولايات المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، والعراق، ومصر، والأردن”.

واضاف البيان ان “الجانبين بحثا عدداً من القضايا الإقليمية، واتفقا على أن العلاقة بين العراق والولايات المتحدة تستند إلى المصالح المشتركة، وتعزيز سيادة العراق، وسلامة أراضيه، وأمنه، واستقراره، والالتزام بتقوية الشراكة الثنائية بالنحو الذي يصب في مصلحة البلدين”. 

وأكد الزعيمان على “التزامهما المتبادل بالشراكة الثنائية القوية بين العراق والولايات المتحدة، وفقاً لاتفاق الإطار الاستراتيجي، وعزمهما على المضي بالتنسيق الأمني؛ لضمان عدم عودة داعش من جديد”.

وشدد الطرفان على “أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة تستجيب لإرادة الشعب العراقي، واحترام ديمقراطية العراق واستقلاله؛ حيث أكد الرئيس جوزيف بايدن على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة؛ لوجود عراق مستقر وموحد ومزدهر وذي سيادة، ويشمل ذلك إقليم كردستان”.

 

وجدد الزعيمان “التزامهما باتفاق الإطار الاستراتيجي لعلاقة الصداقة والتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية، الذي ينظم مجمل العلاقة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين البلدين، وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعمه للعراق في معركته ضد الإرهاب وأكد أن عراقاً قوياً قادراً على الدفاع عن نفسه، يمثل عنصراً أساسياً لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وأكد الزعيمان أيضاً “أهمية تقوية المؤسسات الديمقراطية العراقية بالنحو الذي يمكن القوات الأمنية العراقية من تحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة. عبر الرئيس بايدن عن امتنانه لجهود العراق لإعادة العراقيين من العوائل والأطفال وتأهيلهم، فضلاً عن محاكمة مقاتلي داعش العراقيين، من سوريا، وعن ترحيبه بالمزيد من التعاون لمعالجة هذه القضية الحرجة”. 

واتفق الزعيمان على أن “التعاون الوثيق في الشؤون العسكرية والأمنية، ومجمل الدعم للعراق لمواجهة الإرهاب كان عاملاً مصيرياً في ضمان هزيمة داعش نهائياً”.

وتابع البيان أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس جوزيف بايدن ناقشا أهمية الدور الإقليمي للعراق، ولاسيما في تسهيل التواصل وبناء الثقة بين دول المنطقة، وعلى وجه الخصوص، أثنى الرئيس بايدن على الجهود الدبلوماسية المهمة التي قادها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لتعزيز المزيد من الاستقرار والازدهار والعلاقات بين دول المنطقة. إن الاتفاقات التأريخية التي تمت مؤخراً بين العراق وهيئة الربط الخليجي ستوفر الطاقة بأسعار مناسبة للعراق، وتساعده في مساعي الايفاء باحتياجات مواطنيه”. 

 

وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على “الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لبناء اقتصاد عراقي مزدهر ومتنوع، يكون مترابطاً مع منطقته ومع النظام الاقتصادي العالمي، وقادراً على تلبية الاحتياجات الاساسية للشعب العراقي”. 

وأكد الزعيمان على “أهمية مكافحة الفساد؛ من أجل بناء الثقة بالمؤسسات العراقية الرسمية، وكذلك دعم النمو الاقتصادي”.

كما ناقش الزعيمان “الجهود المشتركة لتعزيز التنمية المستدامة لموارد المنطقة؛ لمعالجة تأثيرات التغيّر المناخي وبضمنها اختلال الأمن المائي، وتوسيع التنسيق العراقي الأمريكي بشأن تطوير قطاع الطاقة والإصلاح الاقتصادي”.

ورحب الرئيس بايدن “بمبادرة رئيس الوزراء الكاظمي لقيام السعودية وايران بعقد مباحثات في بغداد، وعبّر الرئيس عن تثمينه للدبلوماسية الإيجابية للسيد رئيس الوزراء، التي تصب في إيجاد منطقة أكثر أمناً واستقراراً. وأثنى على انعقاد مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون، وعلى العلاقة المتميزة بين العراق، والأردن، ومصر، التي تقف الولايات المتحدة على الاستعداد لدعمها”.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء “التزامه بالمضي قدماً في المبادرات الساعية للتقريب بين جيران العراق وأصدقائه من أجل التوصل إلى معالجات محلية للتحديات الإقليمية،  وتحقيق الاستقرار المستدام”.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي