عاجل

الحشد والجيش يدمران نفقا يستخدمه الدواعش جنوب غرب كركوك

الملاحة الجوية في خطر مالم؟ اللواء ١٢ بالحشد يوضح حول حريق طال إحدى مرابطاته جنوب بغداد قوة من اللواء ١٢ بالحشد تنفذ عملية امنية في الطارمية كلية دجلة اول جامعة خاصة ترسل طلابها للتدريب خارج العراق حسين الجسمي يطرح أحدث أغانيه (فرَكتوزي) حظك اليوم الجمعة 12 أغسطس/ آب 2022‎‎ على الصعيد المهني والعاطفي والصحي رئيس الجمهورية: الإعلام المهني الحر عامل أساس لتعزيز الديمقراطية في البلد وتقويم عمل مؤسسات الدولة مدير دائرة صحة ذي قار ينفي استقالته من منصبه باشراف من رئيس مجلس الوزراء .. امانة بغداد تعلن ضبط واعادة ٢٧٧ عقاراً عائداً لها تقدر قيمتها بالمليارات مواطن لبناني يحتجز موظفي مصرف كرهائن لتسليمه امواله أمانة بغداد: شارع الرشيد سيكون منطقة خضراء كبيرة وكالة الاستخبارات تلقي القبض على ٦ إرهابيين بارزين وتضبط كدس عتاد في مناطق متفرقة طقس العراق.. تصاعد للغبار بدءاً من الغد الموقف المروري في العاصمة بغداد لليوم الخميس الرشيد: اطلاق وجبة جديدة لسلفة الموظفين والعقود ومنتسبي القوات الامنية انخفاض أسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية ليوم الخميس رئاسة أركان الجيش تعمم كتاب منح منتسبي الدفاع الإجازات الاعتياديـة داخـل وخـارج الـعـراق ريال مدريد وبنزيما وأنشيلوتي يحققون أرقاماً قياسية جديدة شلل الأطفال يتفشى في عدد من أحياء لندن “سامسونغ” تكشف عن أحدث هواتفها القابلة للطي.. كم يبلغ سعره؟ احتياطيات العراق النقدية ترتفع إلى 82 مليار دولار ايه عبدالله تتصدر الترند بأغنية “عيش يومين” هزات أرضية تضرب شمال اليابان رئيس شبكة الإعلام يقدم طبعة من سلسلة موسوعة العراق لوزير الثقافة الإطار التنسيقي يصدر بياناً جديداً
أحدث_الأخبار

خمس سنوات على تحرير الموصل .. الحشد اول السباقين بزف بشرى النصر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

يستذكر العراقيون، اليوم الاحد، الذكرى السنوية الخامسة لتحرير مدينة الموصل من براثن عصابات “داعش” الارهابية بعد احتلال إرهابي دام ثلاث سنوات، مارست فيه قوى الجهل والظلام شتى انواع الانتهاكات والارهاب بحق البشر والحجر.

ولقد جاءت عملية التحرير الكبرى بعد معركة ضارية دامت عدة اشهر وصنفت من قبل خبراء ومختصين كأهم معركة تخوضها قوات برية بعد الحرب العالمية الثانية، كاسرة جميع القواعد والمعادلات التي كانت تراهن على معركة طويلة ستستنزف بها القوات العراقية كل الجهود والامكانيات والطاقات.

ولقد مسك الحشد الشعبي اطول واخطر محور في هذه العمليات وهو المحور الغربي من مدينة الموصل، حيث يعد اصعب المحاور كونه يمتد من ناحية القيارة جنوبي الموصل وصولا الى الحدود العراقية السورية وقد تحرك الحشد الشعبي بمرحلتين: الاولى بسيطرته على مفاصل الطرق الحيوية الرابطة ما بين منطقة عين الجحش عداية  ثم اتجه الى المطار، اذ طوق مطار تلعفر و عزله تماما و من ثم قام باستعادة منطقة المطار بشكل كامل و بعدها سيطر على الطرق الرابطة ما بين منطقة المطار و منطقة سنجار غرباً ثم اتجه جنوبا الى ناحية تل عبطة و عزلها بالكامل، كما على الطرق الرابطة في المناطق الغربية شمال غرب منطقة تل عبطة باتجاهشمال البعاج و جنوب منطقة سنجار.

وبعد معارك شرسة خاضها ابطال الحشد الشعبي ضد اعتى قوة عالمية عجزت عن مواجهتها أكبر دول العالم تنظيماً، أعلنت قيادة الحشد الشعبي انتهاء مهام قواتها بتحرير كامل الجانب الغربي للموصل في التاسع من حزيران 2017 بمساحة تصل الى 14 الف كم2 من جنوب الموصل وصولا الى الحدود السورية.

ومن ابرز المناطق التي حررها الحشد الشعبي ناحية تل عبطة في كانون الاول 2016 والتي تعد مركز قيادة داعش في منطقة الجزيرة وقطع خطوط امداد بين المحورين الغربي والجنوبي، بالاضافة الى تحرير مطار تلعفر العسكري وقضاء الحضر ومملكة الحضر الاثرية ومعبر تل صفوك الحدودي مع سوريا والوصول الى الحدود وتحقيق نقاط تماس تتراوح ما بين 50 – 60 كم2.

وقد اعلن القائد الشهيد ابو مهدي المهندس في العاشر من حزيران 2017 اختتام العمليات لمحور الحشد الشعبي غربي الموصل بتحقيق كامل الاهداف، قبل ان يعلن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة انذاك حيدر العبادي سقوط “داعش” الارهابي واستعادة السيطرة الكاملة على الموصل بعد تحرير جانبها الايمن.

واليوم اذ ترفل ام الربيعين بالامن والاستقرار تستذكر بكل فحر واعتزاز تلك الدماء الزكية للحشد الشعبي والقوات الامنية التي صنعت نصرا اسطوريا بدحر اكبر قوة ارهابية عرفها القرن الحديث واعادة الموصل الى احضان الوطن وبسط هيبة الدولة هناك، متطلعة الى استمرار دور الحشد الشعبي في دوء المخاطر وصد الهجمات الارهابية واحباط كل المخططات والسيناريوهات التي تريد النيل من نينوى واهلها.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي