عاجل

الحشد الشعبي يبحث مع محافظ النجف الاستعداد الأمني والخدمي لزيارة الأربعينية

الأنواء الجوية تُحدث توقعاتها بشأن جمرة القيظ تراجع أسعار النفط عالمياً وبرنت يسجل 92.63 دولارا الحشد الشعبي يبحث مع محافظ النجف الاستعداد الأمني والخدمي لزيارة الأربعينية تخريج دورة لعدد من مقاتلي الحشد الشعبي في الاستخبارات العسكرية الخزرجي سنقوم بخطوات اصلاحية لشركة توزيع المنتجات النفطية وهيئة توزيع بغداد جدول مباريات اليوم الثلاثاء 16 أغسطس 2022 والقنوات الناقلة حظك اليوم الثلاثاء 16 أغسطس/ آب 2022‎‎ على الصعيد المهني والعاطفي والصحي الرافدين يحدد مدة تسديد قرض ١٥٠ مليون لشراء دار سكن للمواطنين بسعر فلكي.. مانشستر سيتي يحدد سعرا لبيع برناردو كيف تستعد أمبر هيرد لمعركتها القضائية الجديدة ضد جوني ديب؟ جنايات الأنبار: السجن 15 سنة لإرهابي شارك في الاعتداء على القوات الأمنية حقيقة وفاة هشام سليم متأثراً بالسرطان شاخەوان عبدالله يطالب بضرورة معالجة ملف الماء والكهرباء في البصرة إدارة سان جيرمان توبخ مبابي ونيمار انخفاض أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية ليوم الثلاثاء قوة من اللواء الثاني بالحشد تطيح بمطلوب بقضايا إرهابية شرق الانبار الكهرباء تعلن إدخال محطة الأعظمية التحويلية للخدمة الصين تفرض عقوبات على سبعة سياسيين في تايوان أسعار النفط تواصل التراجع مع استمرار ضعف توقعات الطلب الحشد الشعبي يتوج بالمركز الاول في بطولة الشهيد علي اكبر للجودو امانة بغداد ومحافظة بغداد تبحثان التعاون المشترك لتنفيذ مشاريع المهمة جرعة حب ورومنسية تقدمها جنات بأغنيتها الجديدة “عارف مين يحبك” الحشد الشعبي والقوات الأمنية يشرعان بعملية تفتيش جنوبي سامراء الاندية العراقية تواصل صفقاتها في “سوق التعاقدات” استعدادا للدوري الممتاز نادي السيلية يكشف تفاصيل إصابة “ميمي” ويحدد مدة غيابه
أحدث_الأخبار

صحة أربيل تسجل أكثر من 100 إصابة بالكوليرا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أعلنت مديرية الصحة العامة في محافظة أربيل، اليوم الأربعاء، عن تسجيل أكثر من 100 إصابة بوباء الكوليرا.

وقال المتحدث باسم المديرية بزار موسى في مؤتمر صحفي إن “أربيل سجلت نحو 105 إصابات بهذا الوباء، غير أنه ولحسن الحظ جميعها تماثلت للشفاء التام بعد تلقيها العلاج اللازم”.

وأكد أن “هذا الوباء يحتاج إلى الوقاية أيضا وأن يكون الماء المستخدم في الشرب والطبخ نظيفا وغير ملوث، وان تكون مصادر الأطعمة والأشربة معروفة، مشيرا إلى الحد من زراعة الخضروات بالمياه القذرة في المحافظة.

وشدد موسى على “ضرورة تنظيف وتعقيم الخضروات التي يتم استهلاكها في الطعام”، لافتاً الى “ضرورة ان يتجه من تظهر عليه أعراض الوباء الى المراكز الصحية بغية منع تفاقم حالته الذي يؤدي إلى توقف أحد أعضاء الأمعاء عن العمل”.

وتطرق المتحدث خلال المؤتمر إلى خطة العيد قائلا، إن “صحة اربيل اتخذت العديد من الإجراءات الصحية خلال أيام العيد”، مشيرا إلى أنه تم “تشكيل عدد من اللجان الصحية العاملة خلال أيام العيد”.

وشهد العراق تسجيل عدد من حالات الإصابة بوباء الكوليرا في الأيام الأخيرة. إذ أعلنت السلطات في إقليم كردستان، الاثنين، تسجيل 4 حالات إصابة في مدينة أربيل عاصمة الإقليم، فضلا عن الاشتباه في 9 حالات أخرى.

وكان مسؤولون صحيون عراقيون قد أعلنوا، بوقت سابق، عن إصابة 13 شخصا على الأقل في أماكن مختلفة من البلاد، مع الاشتباه في عشرات الحالات.

كما قال مسؤول الصحة في إقليم كردستان، صباح هورامي، في مؤتمر صحفي إنه “تم تسجيل حوالي 4000 حالة إسهال وقيء في مستشفيات السليمانية” خلال الأيام الستة الماضية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر أن آخر انتشار واسع النطاق في البلاد للكوليرا “يعود إلى عام 2015”.

وينتشر مرض الكوليرا في مناطق عدة من العالم بما فيها منطقة الشرق الأوسط. ويصل الى مستوى وبائي خصوصا في فصل الصيف. وفي عام 2017 عانى سكان اليمن من انتشار المرض الذي فاقمته الحالة الإنسانية المتردية بسبب الحرب هناك.

ما هي الكوليرا وكيف يمكن الوقاية منها؟

الكوليرا التهاب معوي تسببه عصيات جرثومية يطلق عليها ( Vibrio Cholerae).

ويعد الإسهال الشديد بمثابة العلامة الفارقة للإصابة بالكوليرا.

ويمكن للمرض أن يكون متوطنا أو وبائيا أو متفشيا.

وبالرغم من كل التقدم المحرز في الأبحاث، ما زال هذا المرض يشكل تحديا للطب الحديث. وتعد النظافة عنصرا مهما للوقاية منه إضافة الى اللقاح المضاد.

وفي حين أن الاصابة العادية بالكوليرا قد تصاحبها أعراض بسيطة أو لا تظهر أعراضا بالمرة، قد تؤدي الإصابة الشديدة إلى فقدان خطير للسوائل والأملاح وبالتالي إلى الوفاة خلال ساعات معدودة.

تنتقل العدوى بالكوليرا عن طريق الفم بسبب التلوث بفضلات المريض.

وفي الدول المتقدمة، وبفضل أنظمة تصفية المياه والصرف الصحي المتطورة، لا يشكل مرض الكوليرا مصدر تهديد حقيقي، ولكن مع ذلك ينبغي أن يكون الأطباء والمواطنون العاديون – خصوصا أولئك الذين يسافرون إلى بلدان أخرى أقل تطورا – على اطلاع على كيفية انتقال المرض وسبل الوقاية منه.

وتجدر الإشارة إلى أن التشخيص الدقيق لا يشكل شرطا لعلاج مرضى الكوليرا، لأن الأولوية في علاج أي اسهال شديد هي تعويض السوائل والأملاح المفقودة وإعطاء المضاد الحيوي المناسب عند الحاجة.

نظرة تاريخية

يعد مرض الكوليرا من الأمراض الغارقة في القدم، إذ تأثرت به الشعوب في شتى أنحاء العالم طيلة التاريخ. وتصف كتابات أبقراط (460 إلى 377 قبل الميلاد) وكتابات العلماء الهنود مرضا قد يكون مرض الكوليرا.

وكان الطبيب البريطاني جون سنو أول من أثبت في القرن التاسع عشر أنه يمكن منع انتقال الكوليرا إلى حد كبير عن طريق توفير مياه الشرب النظيفة للناس.

ففي انتشار وبائي للمرض في لندن في عام 1854، توصل سنو إلى أن مضخة ما في شارع برود ستريت كانت هي مصدر العدوى. وفعلا تم احتواء الوباء بمجرد استبدال عتلة المضخة.

اكتشف عالم الجراثيم الألماني روبرت كوخ جرثومة الكوليرا في عام 1883، أثناء انتشار وبائي في مصر. ويعني الشطر الأول من اسم الجرثومة أنها تهتز أثناء حركتها.

ومنذ عام 1817، شهد العالم 7 حالات انتشار شامل للمرض، كان مصدرها جميعا مستودع الكوليرا المتوطن في شبه القارة الهندية.

وقعت الحالات الست الأولى بين عامي 1817 و1923، وأثرت 5 منها في أوروبا بينما وصلت 4 منها إلى الولايات المتحدة مسببة 150 ألف حالة وفاة في عام 1832 و50 ألف وفاة في عام 1866.

أما حالة الانتشار الشاملة السابعة – والأولى في القرن العشرين – فقد بدأت في عام 1961، وبحلول عام 1991 كانت قد وصلت إلى 5 قارات ومازالت مستمرة إلى يومنا هذا.

طبيعة الجرثومة

جراثيم ( Vibrio cholerae) هي عبارة عن عصيات لا هوائية تشبه الفارزة في شكلها ولا تأخذ صبغة غرام. ويتراوح حجمها بين 1 الى 3 ميكرومتر طولا و0.5 الى 0.8 ميكرومتر قطرا.

ومن الجدير بالذكر أن لجرثومة الكوليرا مستودعان رئيسيان، البشر والماء، إذ يندر اكتشافها في الحيوانات، كما لا تلعب الحيوانات دورا في انتقال مرض الكوليرا.

سير المرض

كانت نسبة الوفاة بمرض الكوليرا قبل تطوير أنظمة فعالة لتعويض السوائل والأملاح أكثر من 50 بالمئة.

وتزيد هذه النسبة عند الحوامل والأطفال.

وتنخفض نسبة الوفاة في حال توفر سبل حقن السوائل عن طريق الوريد. وتبلغ نسبة الوفاة الآن في أوروبا والأمريكتين حوالي 1 في المئة.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي