عاجل

قوة من اللواء 61 بالحشد الشعبي تصيب “داعشيا” اثناء مطاردة مجموعة إرهابيين جنوب غرب كركوك

اللواء ٢٨ بالحشد يستقبل وفد العتبة العباسية المقدسة ومعتمد المرجعية في بغداد بعملية نوعية.. الحشد الشعبي يعثر على نفق من 4 ابواب وعبوات وصواريخ غربي الانبار قوة من اللواء 61 بالحشد الشعبي تصيب “داعشيا” اثناء مطاردة مجموعة إرهابيين جنوب غرب كركوك الهيئة الوطنية للاستثمار تعلن قرب وضع حجر الاساس لاكبر مجمع تجاري (كارفور) في العراق على ارض مدينة بسماية الهيئة الوطنية للاستثمار تعلن قرب وضع حجر الاساس لاكبر مجمع تجاري (كارفور) في العراق على ارض مدينة بسماية استخبارات الحشد الشعبي تطيح  بـ”داعشي” جنوب الموصل مفارز المتفجرات في اللواء 16 بالحشد تنفذ حملة لرفع المخلفات الحربية جنوب كركوك الحشد يضبط شاحنات لتهريب “زيت الطعام” الى اربيل مسيرة حاشدة في بغداد لاستذكار بطولات الحشد والقوات الأمنية إصابة اثنين من الحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة شرق طوز خورماتو النزاهة: إجراءاتنا التحقيقيَّة افضت باستعادة 231 مليار دينارٍ إلى خزينة الدولة الكشف عن آثار كارثية غير متوقعة للتدخين السلبي اليابان تحث شبابها على شرب الكحول كريستيانو رونالدو يعتدي على طفل مصاب بالتوحد وتحطيم هاتفه انخفاض اسعار الدولار في البورصة العراقية ليوم الخميس الحشد الشعبي ينفذ عملية تفتيش في الضلوعية بمحافظة صلاح الدين أنشيلوتي يقنع نجم ريال مدريد بالبقاء كاسيميرو قد يلتحق برونالدو الأنواء الجوية تحدد موعد انخفاض درجات الحرارة هكذا علقت رحمة رياض على جفاف أهوار العراق بسبب أزمتها مع براد بيت.. أنجلينا جولي تقاضي مكتب التحقيقات الفيدرالي أحلام الشامسي تهنئ الملكة رانيا بخطوبة نجلها.. ومطالبات بإحياء حفل زفافه حظك اليوم الخميس 18 أغسطس/ آب 2022‎‎ على الصعيد المهني والعاطفي والصحي موعد مباراة برشلونة ومانشستر سيتي الودية والقنوات الناقلة الحشد الشعبي يشرع بعملية الارادة الصلبة الخامسة شمال صلاح الدين
أحدث_الأخبار

في بغداد.. كشف تفاصيل إعلان عودة العلاقات السعودية الايرانية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

كشف مصدر عراقي مطلع أن “الإعلان عن إعادة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران من المتوقع أن يتم في بغداد بحضور مسؤولين من السعودية وإيران وبمشاركة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين”.

وأضاف المصدر ، أن “المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء الكاظمي خلال زيارته الأسبوع الماضي في كل من جدة وطهران أسفرت عن حسم العديد من الملفات التي كانت عالقة بين البلدين، وهو ما يمكن أن يساعد على تخفيف التوترات في عموم المنطقة”.

وبحسب الصحيفة، رداً على سؤال فيما إذا كانت زيارة المسؤولين السعوديين إلى بغداد ستتم قبل قمة جدة منتصف شهر تموز الحالي، أكد المصدر العراقي أن “هذا الأمر يحتاج ترتيبات بين العواصم الثلاث”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلن، أمس من دمشق، أن طهران ترحب بعودة العلاقات مع السعودية وترحب بإعادة فتح السفارات وبدء الحوار السياسي.

وأعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الخميس الماضي، استعداد البلاد لتوفير الأرضيات اللازمة لإطلاق “المفاوضات السياسية” بين إيران والسعودية.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه حسين مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحث خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية، وفق بيان أوردته وكالة “إيرنا” الإيرانية.

وشكر وزير الخارجية الإيراني، السلطات العراقية، على جهودها في تسهيل شؤون الحجاج الإيرانيين، ودعا الحكومة العراقية إلى متابعة ما تبقى من قضايا الحج.

ووفقاً للبيان، أكد وزير الخارجية العراقي، استعداد الحكومة العراقية لـ”التمهيد لبدء المحادثات السياسية بين طهران والرياض في بغداد”، معربا عن أمله أن “تؤدي هذه المحادثات إلى تطورات إيجابية، واستئناف العلاقات بين البلدين المهمين في المنطقة”.

وفي السياق يقول مستشار رئيس الوزراء حسين علاوي لـ”الشرق الأوسط”، إن “مسعى العراق عبر ما بذله رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من جهود إنما يهدف إلى وصول المنطقة إلى مرحلة الوئام الإقليمي والاستقرار والتعاون والتنمية”.

وتابع علاوي، أن “المساعي الحميدة التي قادها العراق في استعادة استقرار المنطقة من خلال مبادرة الحوار السعودي – الإيراني لخفض التصعيد وتطبيع العلاقات التي انقطعت بين البلدين منذ عام 2016 إنما تأتي في هذا السياق وهو ما دفع الكاظمي إلى القيام بلعب هذا الدور منذ انطلاقة أول مباحثات غير معلنة بين الطرفين في التاسع من أبريل (نيسان) 2021”.

وأضاف علاوي أن “نجاح الجولة الأولى برغم ما بدا من صعوبات في البداية بسبب تراكم الأزمات وما رافقه من شحن إعلامي وسياسي أثمر عن عقد أربع جولات أخرى لهذا الحوار الذي كان ناجحاً منذ بدايته الأمر الذي جعل الجانبين (السعودي والإيراني) يواصلان عقد الجولات الحوارية التي بلغت 5 جولات حتى تم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام وهو ما عبر عنه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من خلال مؤتمر صحافي وفيما بعد عبر زيارتيه إلى كل من مدينة جدة وطهران”.

وأوضح أن “جولات الحوار تلك التي كانت في مجملها أمنية مهدت لحوار سياسي يتوقع أن يكون ناجحاً انطلاقاً من مقدماته التي يجري التعبير عنها عبر التصريحات الرسمية في كلا البلدين فضلاً عن البلد الذي رعى هذه المفاوضات وهو العراق حيث إننا يمكن أن نقول إنها نقلت مسار العلاقات السعودية – الإيرانية إلى مرحلة تفاهم وتبادل وجهات النظر بالعديد من القضايا الإقليمية ووضع مسارات الحلول والمبادرات الاستراتيجية لها”.

وأكد علاوي أن “العراق يسعى إلى استقرار المنطقة كونها مقبلة على تحولات اقتصادية من حيث المشاريع الكبرى في مجال النقل والطاقة والكهرباء وتوفير الأمن الغذائي ومواجهة ندرة المياه والتغيرات المناخية وهذا ما يتطلب تعاون مشترك بين الدول في المنطقة التي تحتاج إلى شراكة كبيرة وتعاون مستمر”، موضحاً أن “هذا في حال حصوله سينعكس على الأمن القومي العراقي من حيث الدفع بالاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي وينعكس بذلك على الشباب عبر الاستثمارات الخارجية المباشرة في الاقتصاد العراقي من حيث توفير فرص العمل وتحديث بناء القدرات”. 

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي