عاجل

شرطة الطاقة تضبط وكرا وثلاث عجلات لتهريب النفط في البصرة وبغداد

السوسن العالمية تتوج الممثلة السورية لين معمار بلقب ملكة غلوب الدولية للعام ٢٠٢٢ العامري والسفيرة الاسترالية يبحثان ملف رئيس الجمهورية والتوجه نحو تشكيل الحكومة الجديدة النائب محمد شياع السوداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بدور النقابة وأدائها المتميز سجاد جاسم شرطاوي بشكل رسمي وزير التخطيط يعلن نتائج مسح القوى العاملة في العراق “لوك” جديد لياسمين صبري يثير جدلاً.. نشرت صورة لها وجمهورها: “بقيتي شيرين” خبراء يحذرون من برمجيات خطيرة تهدد أجهزة أندرويد رونالدو يعرض طائرته الخاصة للبيع اليوم.. دول “الناتو” توقع بروتكولات ضم السويد وفنلندا للحلف منتخب ليوث الرافدين يواجه لبنان ودياً اليوم المرور: غرامة 50 ألف دينار لمن يرمي أعقاب السجائر والأكياس في الشوارع فيسبوك يحذف صفحة مزيفة تنتحل أسم وكيل المرجع السيد السيستاني حددوا عدة مطالب.. وقفة احتجاجية لبناة الوطن ورسائل مباشرة لإنقاذ مهنتهم ميمي يعود للملاعب عبر بوابة السيلية القطري توقعات الأبراج وحظك اليوم 5-7-2022: استقرار مالي لهذا البرج.. ونصائح لهؤلاء طقس العراق.. عواصف ترابية وانخفاض بدرجات الحرارة الجمعة المقبل ارتفاع أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية مايا خليفة تعتزم زيارة المغرب قريبا الرافدين يطلق وجبة جديدة من السلف: تصل إلى 50 مليون دينار حجاج الانبار يكرمون رئيس بعثة الحج العراقية الشيخ سامي المسعودي آبل تدعم ساعاتها الذكية بتقنيات جديدة أحمد عز يتحدث عن صعوبات “كيرة والجن” الصحة: نراقب احتمالية وصول جدري القرود إلى العراق برشلونة يفاوض كريستيانو رونالدو دائرة العلاقات الخارجية والاعلام في وزارة الاتصالات تنظم حملة تطوعية للتبرع بالدم
أحدث_الأخبار

اكتشاف مدينة أثرية في المكسيك

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اكتشف علماء آثار أطلال مدينة قديمة تعود لحضارة المايا تعج بالقصور والأهرامات والساحات في موقع بناء لما سيصبح حديقة صناعية بالقرب من ميريدا في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية.

وقال علماء الآثار إن الموقع، المسمى سيال، يتميز بطراز المايا بووك في الهندسة المعمارية، وهو أمر شائع في شبه جزيرة يوكاتان الجنوبية ولكنه نادر بالقرب من ميريدا.

واوضح كارلوس بيرازا، أحد علماء الآثار الذين قادوا أعمال التنقيب في المدينة، التي يُقدر أنها كانت مأهولة ما بين عامي 600 و900 بعد الميلاد “نعتقد أن أكثر من أربعة آلاف شخص عاشوا هنا”.

وأضاف بيرازا “كان هناك أناس من طبقات اجتماعية مختلفة… قساوسة وكتبة عاشوا في هذه القصور العظيمة، وكان هناك أيضا عامة الناس الذين عاشوا في مبان صغيرة”.

واكتشف الباحثون أيضا مقابر قريبة لبالغين وأطفال دُفنوا مع أدوات من حجر السج والصوان وغيرهما من المقتنيات، كما تم اكتشاف آثار لحياة بحرية في المنطقة، مما يشير إلى أن سكان المدينة اعتمدوا في غذائهم، الذي كان يعتمد بالأساس على الزراعة، على الصيد أيضا على امتداد الساحل القريب.

وذكر بيرازا: “بمرور الوقت، نما الامتداد العمراني (في المنطقة) ودُمرت العديد من المواقع الأثرية، ولكن حتى نحن كعلماء آثار مندهشون، لأننا لم نتوقع العثور على موقع محفوظ جيدا كهذا”.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي