عاجل

شرطة الطاقة تضبط وكرا وثلاث عجلات لتهريب النفط في البصرة وبغداد

حديث نيابي بخصوص قانون توحيد رواتب الموظفين “السلطان” إبراهيموفيتش يقرر تجديد عقده مع ميلان طقس العراق في أيام عيد الأضحى المبارك وزير النفط ينعى “باركيندو” اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاربعاء 6-7-2022 الرافدين يعلن عن قروض للبناء وترميم الدور السكنية واتساب يطلق ميزة جديدة تسمح بحذف الرسائل خلال 60 ساعة السوسن العالمية تتوج الممثلة السورية لين معمار بلقب ملكة غلوب الدولية للعام ٢٠٢٢ العامري والسفيرة الاسترالية يبحثان ملف رئيس الجمهورية والتوجه نحو تشكيل الحكومة الجديدة النائب محمد شياع السوداني يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويشيد بدور النقابة وأدائها المتميز سجاد جاسم شرطاوي بشكل رسمي وزير التخطيط يعلن نتائج مسح القوى العاملة في العراق “لوك” جديد لياسمين صبري يثير جدلاً.. نشرت صورة لها وجمهورها: “بقيتي شيرين” خبراء يحذرون من برمجيات خطيرة تهدد أجهزة أندرويد رونالدو يعرض طائرته الخاصة للبيع اليوم.. دول “الناتو” توقع بروتكولات ضم السويد وفنلندا للحلف منتخب ليوث الرافدين يواجه لبنان ودياً اليوم المرور: غرامة 50 ألف دينار لمن يرمي أعقاب السجائر والأكياس في الشوارع فيسبوك يحذف صفحة مزيفة تنتحل أسم وكيل المرجع السيد السيستاني حددوا عدة مطالب.. وقفة احتجاجية لبناة الوطن ورسائل مباشرة لإنقاذ مهنتهم ميمي يعود للملاعب عبر بوابة السيلية القطري توقعات الأبراج وحظك اليوم 5-7-2022: استقرار مالي لهذا البرج.. ونصائح لهؤلاء طقس العراق.. عواصف ترابية وانخفاض بدرجات الحرارة الجمعة المقبل ارتفاع أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية مايا خليفة تعتزم زيارة المغرب قريبا
أحدث_الأخبار

أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء وطرق العلاج

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء قد تكون مختلفة ومتنوعة، ووجع الظهر من الأسفل حالة شائعة قد تحدث لمعظم النساء تقريبًا نتيجة مرورهن بظروف عديدة خلال حياتهن مثل الحمل، أو الجلوس في وضعية غير صحيحة لفترات طويلة خاصة بالنسبة للنساء العاملات.

وفي الواقع، أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء يجب أن تكون كل سيدة على دراية بها، وذلك حتى تتجنب الوقوع فيها ولتقليل فرص التعرض لهذه الآلام التي قد تكون أحيانًا لا تحتمل، لذلك نشرح من خلال هذه المقالة أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء وطرق العلاج والوقاية.

أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء

أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء كما ذكرنا هي مختلفة ومتنوعة، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة التعرض لما يلي: 

  • الحمل

إلى جانب التغييرات التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل، فمن المؤكد أن هذه الرحلة الشاقة يتخللها العديد من الأوجاع والآلام، حيث أن الجنين كلما ينمو يزيد من الضغط على جسم المرأة، لهذا فقد يكون ذلك سببًا رئيسيًا من أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء الحوامل. 

  • عرق النسا

عرق النسا حالة صحية يمكن أن يتعرض لها كلًا من النساء والرجال، حيث أن عرق النسا يحدث بسبب الضغط على العصب الوركي الذي يعد أطول عصب في الجسم، وهو ما يؤدي إلى الشعور بألم في أسفل الظهر وأحيانًا قد يؤدي إلى حدوث الخدر والضعف في المنطقة المصابة. 

  • متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة ما قبل الحيض هي الأعراض التي تمر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية الخاصة بها، وهي من أبرز أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء، ويصاحبها العديد من الأعراض الأخرى مثل الصداع والتعب العام والتقلبات المزاجية. 

  • الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة

بدون شك، حالة الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة من أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء، حيث أن هذه الحالة ينمو فيها النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم، وفي معظم الأحيان ينمو نسيج الرحم على المبيض وقناتي فالوب والأنسجة الأخرى التي تبطن الحوض، وإلى جانب آلام أسفل الظهر تحدث أيضًا تقلصات كالتي تحدث خلال الدورة الشهرية، والألم أثناء الجماع، والألم خلال التبول. 

  • التهاب الحوض

هناك عدوى في الجهاز التناسلي العلوي تتسبب في مرض التهاب الحوض، وهذا المرض من أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء، بالإضافة إلى أنه يسبب الألم حول الحوض ويزيد من الإفرازات المهبلية ويؤدي إلى الشعور بالألم أثناء التبول. 

  • التهاب المسالك البولية

غالبًا ما تكون البكتيريا هي السبب في التهاب المسالك البولية، وهذه الحالة قد تؤثر على المثانة ومجرى البول والكلى، ومن المؤكد أنه عندما يتم التعرض للألم في إحدى هذه المناطق، فلن يكون من الصعب معرفة أنها سبب من أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء، والتي قد يصاحبها أعراضًا أخرى مثل زيادة الإفرازات المهبلية وحرقة في البول وآلام الحوض. 

  • تكيس المبايض

قد يكون مرض تكيس المبايض من أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء، وقد يسبب هذا المرض أيضًا عدم انتظام الدورة الشهرية، وبشكل عام ينبغي استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب لهذه الحالة تفاديًا لحدوث أي مضاعفات. 

  • انقطاع الطمث

انقطاع الطمث أو كما يعرف باسم سن اليأس، هي حالة تمر بها النساء مع التقدم في العمر يحدث فيها نقص هرمون الأستروجين، وخلال هذه المرحلة تحدث آلامًا في العضلات والعظام، ويمكن ان تكون سبب رئيسي من أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء.

علاج وجع الظهر من الأسفل عند النساء

في حال كان سبب من أسباب وجع الظهر من الأسفل عند النساء التي ذكرناها خلال هذه المقالة تنطبق تمامًا مع ما تمرين به، فمن المهم جدًا عدم تجاهلها وعلاجها من خلال: 

  • الحرص على الراحة وعدم إجهاد الجسم
  • تعديل نمط الحياة بما يتناسب مع الحالة الصحية
  • مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات ووصف العلاج المناسب
  • استخدام بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف الألم مثل الكمادات الباردة على الظهر
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية للحفاظ على المرونة مثل تمرين “القرفصاء” أو السكوات

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي