عاجل

معاونية استخبارات الحشد الشعبي تطيح بخلية “داعشية” في كركوك

امانة بغداد تعلن انجاز جسر مشاة على سريع الدورة مصرف الرشيد اطلاق وجبة جديدة من منحة بطاقة (credit card) للموظفين ومنتسبي القوات الامنية مديرية إعلام الحشد تختتم دورة الشهيد جعفر الكعبي بـ( فن التصوير) في نينوى النزاهة: 57 أمر قبض واستقدام بحق ذوي الدرجات العليا خلال نيسان العمل تقرر منح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين المضمونين امانة بغداد تنوه عن قطع جزئي لشارع فلسطين الصحة: توصيات مرتقبة لمنع استيراد الحيوانات العراق في المجموعة الأولى.. تعرف على نتائج قرعة نهائيات آسيا للصالات الراصد الجوي صادق عطية: بغداد ومحافظة صلاح الدين في مرمى عاصفة ترابية جديدة العناية بالبشرة في فصل الصيف توقعات الأبراج لشهر حزيران/يونيو 2022 بعد إثارته للجدل.. صدور قرار المحكمة بخصوص مسلسل “من شارع الهرم إلى” إيران تقترح عقد ميثاق إقليمي بمشاركة الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وتوفد مبعوثين الى دول الجوار بيان من شرطة أربيل بشأن احتجاز صاحب مقهى “رضا علوان” المالية النيابية تكشف عن جدول جديد للضرائب وتحدد الفئات المشمولة بالتعيين دنيا سمير غانم تخطف الأنظار في أحدث إطلالاتها 2022 سميرة سعيد تطرح (يلا روح) و باللهجة المغربية صورة تثير التكهنات بعودة أدهم نابلسي عن قرار اعتزاله اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الخميس 26-5-2022 معاونية استخبارات الحشد الشعبي تطيح بخلية “داعشية” في كركوك أسعار النفط تواصل صعودها الحذر ليفاندوفسكي يستعين بزميل سابق تمهيداً للانتقال إلى برشلونة نصر الله: خلال أيام قد تحدث أمور ستؤدي لانفجار المنطقة حريق في مستشفى بالسنغال يودي بحياة 11 رضيعاً الفياض يعقد اجتماعا هاما مع قادة القواطع والعمليات للحشد
أحدث_الأخبار

الأنبار تباشر بخطوات إنشاء واحات زراعية للحد من العواصف الترابية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

وقال المستشار الاعلامي لمحافظ الانبار باسم الانباري،  إن “هناك جهوداً كبيرة تبذلها الحكومة المحلية في محافظة الانبار للحد من ظاهرة التصحر، وخصوصاً في الآونة الأخيرة مع تزايد الغبار، وذلك بسبب طبيعة المنطقة الجغرافية وقربها من أكبر منطقة صحراوية غرب العراق”.

وأشار إلى “وجود تنسيق عالٍ بين الانبار والمحافظات المجاورة من أجل العمل معاً للحد من ظاهرة التصحر”، موضحاً، أن “الحكومة المحلية فاتحت مديرية الزراعة في المحافظة، لإعداد كشوفات لانشاء بعض الواحات الزراعية في محيط المدن وكذلك المناطق التي تتسبب في هذه الظاهرة”.

وأكمل، أن “مديرية الزراعة اخبرتنا أنها انجزت كافة الكشوفات الخاصة للبدء بإنشاء الواحات الزراعية”.

فيما أكد مدير قسم البستنة ومكافحة التصحر في مديرية زراعة الانبار جمال عبد حماد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “محافظة الانبار المتمثلة بالمحافظ علي فرحان الدليمي أتخذ مجموعة خطوات للقضاء على التصحر”، مبيناً أن “هناك تنسيقاً مسبقاً منذ مدة طويلة مع جميع الدوائر ذات العلاقة لتشكيل فريق متكامل لمواجهة هذه المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها “.

وتابع، أن “المحافظ أوعز إلى مديرية زراعة الانبار بكتاب رسمي لوضع المخططات والكلف التخمينية وانواع الاشجار لانشاء الاحزمة الخضراء حول المدن، وكذلك تم التأكيد على استخدام مصادر الطاقة الصديقة للبيئة كالطاقة الشمسية التي تم العمل بها مسبقا في مشاريع اخرى ولاقت نجاحاً كبيراً، واعتمادها لتشغيل مضخات ومنظومات الري”، لافتا إلى أنه “تم تشكيل فريق متكامل يتكون من قسم البستنة ومكافحة التصحر وقسم الهندسة وشعبة الاراضي، لوضع مخططات للاحزمة وتحديد سير هذا الحزام في كل قضاء ومدينة، اضافة الى  تحديد مصادر الري وتحليلها من قبل شعبة المختبر”.

وأوضح، أن “هنالك تنسيقاً مع الهيئة العامة للغابات والتصحر حول امكانية الاستفادة من المشاتل لتزويدنا باشجار تعمل كمصدات للرياح”، مؤكداً أن “هذه المشاريع تعد خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وعبر عن أمله، أن “تتضافر الجهود من قبل الحكومة المركزية و وكذلك منظمات المجتمع الدولي لتوفير الدعم المالي لهذه المشاريع، كونها تتطلب كلف مالية وأيدي عاملة ومتابعة دائمة اثناء الزراعة وبعد الزراعة، كذلك توفير ميزانية تشغيلية لإدامة تلك المشاريع الحيوية والمهمة”.

بدوره، أوضح مدير بيئة الانبار قيس ناجح عبد ، أن “هناك توجهاً مركزاً من قبل وزير البيئة جاسم الفلاحي، حول موضوع التغيرات المناخية بشكل عام والعواصف الغبارية بشكل خاص”.

ولفت إلى أن “وزارة البيئة وجهت كتاباً رسمياً إلى محافظة الانبار لتفعيل عمل اللجان المشتركة الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية التي تؤثر في العراق ومحافظة الانبار بصورة خاصة وبحسب الاجراءات المتخذة من قبل محافظة الانبار، أضافة إلى  توجيه كتاب رسمي الى مديرية زراعة الانبار ومديرية البيئة ومديرية الموارد المائية على اصل كتاب وزارة البيئة بخصوص انشاء  الحزام الاخضر حول محافظة الانبار واقضيتها وكذلك اعادة تأهيل الغابات التابعة الى مديرية الزراعة، أضافة إلى التعاون الكبير بين الهيئة العامة للتصحر والغابات ومديرية بيئة المحافظة لتشجير لاكساء مناطق كبيرة عن طريق انشاء واحات صحراوية  تكون مساحتها من 600 دونم الى ألف دونم”.

 وذكر أنه “قبل احداث داعش الارهابي عام 2014 كانت هناك 31 واحة في محافظة الانبار، والآن اعيدت ثماني واحات منها من قبل الهيئة العامة للغابات والتصحر التابعة الى وزارة الزراعة وباشراف مديرية بيئة الانبار”.

وأكد أن “هنالك جهوداً كبيرة من قبل ديوان محافظة الانبار وبالتعاون مع جامعة الانبار باعداد دراسة كاملة عن انشاء حزام اخضر حول مدينة الرمادي”.

وتابع “الآن في طور انشاء دراسة لتحديد المسار الاخضر حول مدينة الرمادي ضمن المتطلبات البيئية لانشاء الاحزمة الخضراء، وكذلك توفير التمويل الخاص لهذا الحزام والجهة المسؤولة في انشاء هذا الحزام وادامته لمواجهة التغيرات المناخية والعواصف الغبارية”.

وبين، أن “العواصف التي ضربت البلاد واجتاحت العراق من جهة الغرب هي ليست عواصف محلية، وأنما هي عواصف دولية أتت من دول اخرى وهذه الدول اغلب اراضيها صحراوية خصوصا الدول المجاورة ودول جنوب افريقيا ايضا يؤثر التغيير المناخي في هذه الدول في العراق وبصورة كبيرة جداً”.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي