عاجل

اللواء 41 بالحشد الشعبي يحبط مخططا إرهابيا ويطيح بخمسة “دواعش” جنوب سامراء

اللواء 56 بالحشد الشعبي يعثر على عبوتين ناسفتين جنوب غرب كركوك اللواء 41 بالحشد الشعبي يحبط مخططا إرهابيا ويطيح بخمسة “دواعش” جنوب سامراء اللواء 53 بالحشد الشعبي ينفذ عملية أمنية في تلعفر الكاظمي يطلع ميدانيا على أعمال مشروع تأهيل مقتربات شارع قناة الجيش بمبادرة من الحشد الشعبي.. انطلاق حملة خدمية طوعية مشتركة كبرى لتطوير “قناة الجيش” في بغداد تحالف الفتح يستنكر الإجراءات الأميركية بحق رئيس اركان هيئة الحشد الشعبي تحت شعار “الدم واحد”.. أهالي الأنبار يحيون ذكرى استشهاد قادة النصر عند روضة الشهيد المهندس داليا السليڤاني خلال مشاركتها المؤتمر العلمي الثامن لدائرة صحة رصافة تؤكد على أهمية تطوير المراكز البحثية وإستمرار الجهود لمواجهة كورونا المؤتمر الفيلي منتقدا عقوبات واشنطن ضد المحمداوي: وسام شرف ان تخشاك قوى الاستكبار الاميركي بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي الفياض بشأن قرارات الخزانة الأميركية الأخيرة اطلاق حملة “قادة النصر” لمساعدة العوائل المتعففة في النجف إقامة مهرجان تأبيني كبير في جامع “ام الطبول” بمناسبة ذكرى استشهاد قادة النصر الشيخ حمودي يستنكر قرار الخزانة الأميركية بحق رئيس اركان هيئة الحشد الشعبي الحشد الشعبي يعيد أكثر من 300 اسرة تركمانية نازحة لمناطقها في ديالى وكالة الاستخبارات: تحرير مختطف والقبض على خاطفهِ في البصرة أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم الخميس 14-1-2021 قيادة قاطع كركوك و شرق دجلة تعقد اجتماعًا أمنيا في كركوك اسعار الدولار في الاسواق العراقية ليوم الخميس 14-1-2021 تشييع ودفن جثمان القائد الشهيد صالح القطراني الذي ارتقى اثر حادث سير في الديوانية الجثمان الطاهر للقائد أبو يتيم القطراني يوارى الثرى في النجف الاشرف وكالة الاستخبارات: القبض على ارهابية تقوم بتوزيع مايسمى الكفالات وتقدم الدعم اللوجستي لعناصر داعش في كركوك المطروحي يستقبل وفدا كرديا والاخير يشيد بدور الحشد أمنيا وفكريا كتلة نيابية تخاطب هيئة الإعلام بشأن إغلاق الحسابات الداعمة للحشد الحشد الشعبي والجيش يشرعان بعملية أمنية في الأنبار برئاسة نائب رئيس مجلس النواب تعقد لجنة حقوق الإنسان النيابية إجتماعاً موسعاً لاستضافة مدراء السجون في محافظة بغداد
أحدث_الأخبار

عادل عبد المهدي يعزو انخفاض اسعار النفط الى تدني النمو في الصين

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

واع/عبد المهدي يعزو انخفاض اسعار النفط الى تدني النمو في الصين

 

عزا وزير النفط عادل عبد المهدي ،اليوم الاثنين، تدني اسعار النفط الى ما دون 45 دولارا للبرميل الى انخفاض النمو بالصين التي تعد ثاني مستهلك للنفط عالميا بكمية 10.6 مليون برميل يوميا واستئناف شركات النفط الصخري الامريكية العمل .

وذكر عبد المهدي في بيان تلقته (وكالة صدى الاعلام للانباء)انه ” منذ ان انهارت اسعار النفط في الربع الاخير من عام 2014 والاسعار في تذبذب شديد، ترتفع وتنخفض وسط مضاربات واسعة وارتباك شديد ليس فقط في الاسواق النفطية، وترقبات الشركات النفطية وغير النفطية، بل في البورصات المختلفة والنشاطات الاقتصادية المختلفة وموازنات الدول، مما يؤثر كله على خطط الاستثمار وسياسات الاستلاف. فهناك احساس في الاقتصاد العالمي اننا نعيش ازمة، وان اسعار النفط لها علاقة بذلك فهي نتيجة وليس سبباً فالاعتماد على الطاقة شيء اساس اليوم، لذلك ان تتجه الانظار وفي كل يوم الى اسعار النفط ومعدلات ارتفاعه او هبوطه، فانها ترى من خلالها صحة الاقتصاد العالمي او مرضه”.

واضاف “لاشك ان ازدياد العرض على الطلب هو سبب اساس لانخفاض اسعار النفط خصوصاً وان “اوبك” تنتج 32 مليون برميل يوميا، وهذا اكثر من المعدلات التي اعلنتها، كما ان دخول المزيد من النفط الامريكي الذي يبلغ اليوم 9.5 مليون برميل يوميا، وكذلك السعودي والعراقي وترقبات دخول النفط الايراني بعد رفع العقوبات، اضافة للاسباب الاخرى الاقتصادية تؤثر كلها في انخفاض الاسعار. لكن اسعار النفط، وحتى مع هذا الفائض من العرض، له سعر طبيعي لابد ان يدور حوله، فالنفط سلعة حقيقية تقاس ايضاً بقيمتها الحقيقية وببدائلها ، ولا يمكن له ان يغادر سعره الطبيعي الذي تقرره العوامل الاقتصادية متكاثقة وليس عوامل المضاربة فقط”.

وقال “في رأينا ان بقاء اسعار نفط برنت دون الخمسين دولارا للبرميل هذه الايام، بل وصولها قبل ذلك الى ما دون الـ45 سببه امران اساسيان، دون اغفال العوامل الاخرى. اولهما انخفاض معدلات النمو في الصين اكثر من المتوقع سابقاً وان الصين تسعى لتشجيع صادراتها ولتحفيز نشاطاتها الداخلية والخارجية ولاعادة معدلات النمو التي تتجاوز الـ7% سنوياً ونعتقد انه حالما يتحقق هذا الانطلاق، فان ضغطاً كبيراً سيتشكل لدفع اسعار النفط للارتفاع اكثر من معدلاته الحالية، علماً ان الصين تعتبر اليوم الاقتصاد الثاني عالمياً، وثاني مستهلك للنفط 10.6 مليون برميل/يوم، مقابل 5 مليون برميل/يوم في 2002، وهي التي استهلكت كمتوسط 40% خلال الاعوام 2000-2014 من الزيادات العالمية للنفط. فالاقتصاد الصيني، بات جزءاً اساسياً ومؤثراً في الاقتصاد العالمي.. يتأثر ويؤثر في حركته وتقدمه او تراجعه”.

واكمل بالقول “اما العامل الثاني فيرتبط بمعدلات انتاج النفط الامريكي ومعدلات الفائدة فتراجع عدد الحفارات في النفط الصخري لاكثر من 29 اسبوعاً متتالياً منذ بداية العام وخروج 679 حفارة من الانتاج، قاد في حينها لارتفاع الاسعار الى اكثر من 60 دولاراً/برميل، بدل الـ 45 دولار/برميل في بداية العام مقابل ذلك قاومت شركات النفط الصخري خسائرها، بسبب استمرار دعم البنوك لانخفاض معدلات الفائدة الامريكية. لذلك اعادت تلك الشركات بعض الحفارات للانتاج باعداد قليلة خلال الاسابيع الستة الماضية.. وبزيادة واحدة خلال الاسبوع الماضي فان عدد الحفارات التي خرجت بسبب انخفاض الاسعار يبلغ اليوم 675 حفارة من مجموع 1606 حفارة عندما كان الانتاج في اوج نشاطاته، فكان هذا عاملاً مساعداً لانخفاض الاسعار خلال الاسابيع الماضية لتهبط الى الاربعينات”.

وبين عبد المهدي ان ” البنك الفيدرالي الامريكي يتبع منذ 6 سنوات اسعار الفائدة الواطئة {2-4%}، كاجراء اتخذه بعد ازمة 2009 لتوفير السيولة والاموال السهلة لتحريك النشاطات وتجاوز ظروف الازمة. لذلك يترقب كثيرون عودتها لمعدلاتها الطبيعية، بسبب مؤشرات لارتفاع معدلات التضخم، وكدليل على استقرار الاوضاع. مما سيطمئن الاسواق ان الامور تعود لطبيعتها، ليس بسبب اجراءات استثنائية، بل بسبب مقومات طبيعية توحي بالاطمئنان، الذي هو الاساس لتحفيز الاستثمارات الكبيرة وانطلاق الاقتصاديات المختلفة. لذلك يجب انتظار، ان كان البنك الفيدرالي الامريكي سيستمر على سياسته ام سيغيرها، وهو امر يتوقع اعلانه في منتصف شهر ايلول الحالي. وسنرى عندها ان اسعار النفط ستنحو ايضاً نحو الاستقرار النسبي، او ستستمر التذبذات الشديدة”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي