عاجل

قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي تطلق عملية أمنية واسعة في العظيم

قوة من وكالة الاستخبارات تفتش مكان الضربة الجوية جنوبي الحضر وتعثر على جثتين للإرهابيين عمليات بغداد: تحرير مختطف وإلقاء القبض على خاطفه واعتقال متاجر بالحبوب المخدرة في جانب الرصافة وزارة الصحة تستبعد فرض حظر جزئي وتؤكد عدم وجود توصية بايقاف الدوام الحشد يلقي القبض على أحد إرهابيي “داعش” في كركوك العراق يوجه طلباً للاتحاد الآسيوي بشأن مباراة لبنان الحكم بالسجن على صحافية تركية بتهمة إهانة اردوغان اصابة النائب عن كتلة (اشراقة كانون) في بابل “حيدر المطيري” بمتحور اوميكرون وزارة التعليم تعلن جاهزية 4 جامعات لاستقلالية نظامها بالتقديم والقبول في الدراسات العليا يونس محمود: عودة ميرام للمنتخب مرهونة بقرار بيتروفيتش المديرية العامة للتدريب في الحشد تدخل المفسوخة عقودهم دورات تدريبية لتأهيلهم قبيل الالتحاق بوحداتهم أمانة مجلس الوزراء تعلن إنجاز معاملات المفصولين السياسيين للعام 2019 قضاء في السليمانية يتصدر مناطق العراق بأكثر الأماكن برودة بدرجة حرارة 25- وزارة الصحة: 30 بالمئة من الإصابات مسجلة بمتحور أوميكرون وزارة الدفاع توضح بشأن العثور على رفات 3 جنود قضوا بالحرب العراقيّة – الايرانية بغداد تحتضن أعمال مؤتمر الطاقة المتجددة في العراق ارتفاع حصيلة قتلى أحداث سجن “غويران” إلى أكثر من 102 قتيلا الممثل العالمي أرنولد شوارزنيجر يتعرض لحادث سير مروع زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب شمال غربي الصين دراسة: ارتفاع نسبة الكوليسترول قد تظهر حول الرقبة هيئة النزاهة تنفذ سلسلة عمليات ضبط في دوائر التسجيل العقاري إعمار ذي قار: مشاريع 2022 تنتظر إقرار الموازنة الإتحادية للمباشرة بها القبض على مهربي مخدرات بحوزتهما 7 كغم من المواد المخدرة بالبصرة قوة من اللواء 23 بالحشد تعثر على زورق يستخدمه داعش بنهر حاوي العظيم بالذكرى السنوية الثانية.. محافظة صلاح الدين تؤبن قادة النصر عشرات الخريجين يتظاهرون في الناصرية للمطالبة بالتعيين
أحدث_الأخبار

ابتكار لقاح يحارب كورونا مستخلص من بيض الدجاج

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تم اختبار الغلوبولين المناعي المشتق من بيض الدجاج ليستخدم كلقاح أنفي.

وحسب العلماء فإن مناعة القطيع ستتحقق إذا تم تطعيم 70-80 % من سكان العالم.

واليوم يقل المتوسط العالمي لهذا المعدل عن 60 %، وإنه لا يتجاوز 10 % في البلدان النامية.

وهناك العديد من العوائق التي تحول دون التلقيح الجماعي، وبينها تردد السكان بشأن التطعيم، ونقص المكوّنات الأساسية اللازمة لتطوير اللقاح، وصعوبة التخزين وظروف نقل اللقاحات.

ويواجه العلماء تحديا جديا متعلقا بتطوير بدائل فعالة وآمنة وسهلة التصنيع ومنخفضة التكلفة للقاحات الكلاسيكية وذلك لتقليل مخاطر الإصابة بعدوى COVID-19.

من المعلوم أن الفيروس التاجي SARS-CoV-2 يدخل جسم الإنسان كقاعدة عامة عبر الغشاء المخاطي للأنف، والذي يحتوي على مستوى مرتفع من مستقبلات الإنزيم  (ACE2). ويرتبط البروتين الشائك الفيروسي بهذا المستقبل ويستخدمه لدخول الخلايا، لذلك يمكن للأجسام المضادة التي يتم تناولها عن طريق الأنف أن تلعب دورا مهما في الوقاية من العدوى ونقلها.

وتُستخدم اللقاحات الأنفية بفعالية للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الكثيرة لدى الإنسان والحيوان.

وقد ابتكر أصحاب الدراسة طريقة رخيصة لتوليد كميات كبيرة من الأجسام المضادة التي تستخدم في اللقاحات الأنفية سريعة المفعول، وقاموا بحقن المستقبل (RBD) الخاص ببروتين SARS-CoV-2 للدجاج.

وبعد مرور أسبوعين أو 3 أسابيع من هذا التطعيم، تم تسجيل مستويات كافية من الأجسام المضادة IgY ضد SARS-CoV-2 في بيض الدجاج.

وأظهرت المرحلة ألأولى للدراسات السريرية أن هذه الأجسام المضادة آمنة وجيدة التحمل لدى الأشخاص الأصحاء عند تعاطيهم قطرات الأنف. وتم إعطاء الأجسام المضادة للمشاركين البالغين الأصحاء بجرعة متصاعدة لمدة 14 يوما، وأظهر جميع المشاركين ملفا شخصيا آمنا ومقبولا.

من فوائد الأجسام المضادة IgY للدجاج أنها تقلل من خطر ردود الفعل المناعية الشديدة. ولم يسجل الباحثون لدى أحد من المشاركين زيادة في مستوى الأجسام المضادة IgY في مصل الدم، مما يشير إلى أن الأجسام المضادة تعمل بشكل جيد على مستوى الغشاء المخاطي للأنف ولا يتم امتصاصها في الدم.

ويعتبر هذا الأمر مهما للغاية، لأنه يستبعد حدوث استجابة مناعية التهابية. ويمكن استخدام هذا اللقاح الأنفي لمجموعة واسعة من الأشخاص، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة وكبار السن والأشخاص المصابين  بالروماتويد والأطفال. والاستثناء الوحيد هو الأشخاص الذين لديهم حساسية من صفار البيض.

لاحظ العلماء أن اللقاح الأنفي المعتمد على الغلوبولين المناعي لبيض الدجاج يعد فعالا ضد سلالات فيروس كورونا كلها.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي