عاجل

اللواء 56 بالحشد يضبط مخبئا لداعش يحوي مقذوفات حربية واعتدة في كركوك

الحشد يباشر بفتح الطرق وردم المستنقعات في إحدى مناطق الناصرية وزارة العدل تعلن عن توجيه يخصّ دوام دوائر التسجيل العقاري خريجو التربية يتظاهرون في ميسان وبابل للمطالبة بالتعيين طهران: التبادل التجاري الايراني الروسي يتجاوز 1.65 مليار دولار العتبة الحسينية تطلق حملة “علاجك بين أهلك” في جميع المحافظات وزير الخارجية: أعدنا 4 آلاف عراقي كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية بيتروفيتش يعلن قائمة المنتخب العراقي لمباراة اوغندا الحشد الشعبي ينفذ عملية تفتيش وتأمين جنوب غرب سامراء الأمن الوطني يعتقل احد عشر ارهابياً في مناطق متفرقة من محافظة الانبار القبض على (12) متهماً يقومون ببيع كارتات لقاح فايروس كورونا في ديالى السليمانية تحتضن منافسات بطولة السوبر للكيك بـوكسينغ صحة البصرة تواصل تسجيل ارقام مرتفعة باصابات كورونا زلزالان يضربان وسط وجنوبي إيران سمية الخشاب بالهوت شورت.. وإطلالتها ملفتة للأنظار 2022 روجينا تطلب الدعاء لابنتيها بعد إصابتهما بفيروس كورونا العراق يحتل المرتبة الخامسة بأكبر احتياطي النفط في العالم لعام 2021 وزارة التربية تستعد لإطلاق مشروع التغذية المدرسية كأس السوبر .. نهائي من العيار الثقيل يجمع الريال ببلباو اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاحد 16-1-2022 السجن لخلية “داعشية نسائية” في تونس العراق يتحرك لفرض ضوابط ورسوم على شركات مواقع التواصل الاجتماعي مرشحة لرئاسة الجمهورية: أسعى لأن أكون اول امرأة تترأس العراق دولة القانون يشترط تمرير الموازنة بارجاع سعر صرف الدولار وزارة الداخلية تصدر تنويها للمتقدمين على التحويل من الملاك العسكري الى المدني قوة من اللواء 12 بالحشد تشرع بعملية تفتيش لعدة مناطق في الطارمية
أحدث_الأخبار

أسباب الخدر في الساقين والقدمين

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

ربما شعرت بأن هناك خدر في ساقيك أو قدميك، ولكن إذا كنت تعاني من هذا الإحساس بشكل متكرر أو بكثافة، فقد يكون ذلك علامة على حالة أكثر خطورة.

وفي الواقع، هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تشعر بالخدر أو الوخز أو حتى الإحساس بالحرق في ساقيك وقدميك، وبعض الحالات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تسبب هذا العرض تشمل:

  • اضطرابات الأعصاب
  • مرض السكري
  • الألم العضلي الليفي
  • التصلب المتعدد

وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة على هذه الأسباب وغيرها من أسباب الخدر في الساقين والقدمين، وما هي الأعراض الأخرى التي قد تظهر مع هذه الحالات، والعلاجات المحتملة.

أسباب الخدر في الساقين والقدمين 

يمكن أن يكون الخدر في القدمين والساقين بسبب مجموعة متنوعة من الحالات، وتشمل ما يلي:

  • إصابات العمود الفقري أو الضغط على الأعصاب

قد يؤدي الضغط المفرط على أعصابك بسبب الإفراط في الاستخدام أو الإصابة إلى الخدر أو الإحساس بالوخز، ويمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة إلى الضغط المفرط على الأعصاب، بما في ذلك، ارتداء أحذية ضيقة للغاية، إصابات في القدم أو الكاحل،الجلوس على قدمك لفترة طويلة، ومشاكل الظهر الأخرى التي تضغط على الأعصاب، وفي كثير من الحالات، يكون السبب الأساسي للضغط على الأعصاب قابلاً للعلاج.

  • الاعتلال العصبي السكري

الاعتلال العصبي السكري هو مجموعة من الاضطرابات العصبية الناجمة عن الضرر الناجم عن مرض السكري، ويمكن أن تؤثر هذه الاعتلالات العصبية على أي جزء من الجسم، بما في ذلك الساقين والقدمين. 
ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يعاني حوالي نصف مرضى السكري من شكل من أشكال الاعتلال العصبي أو تلف الأعصاب، ويعد الخدر أو الوخز في القدمين من الأعراض الأولى الشائعة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب بسبب مرض السكري، وهذا يسمى اعتلال الأعصاب المحيطي، وعادة ما يكون أسوأ في الليل.

  • الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي هو سبب شائع للوخز أو الخدر في الساقين والقدمين، ومع هذه الحالة، يمكن أيضًا الشعور بالخدر والوخز في اليدين والذراعين، ويسبب الألم العضلي الليفي أيضًا أعراضًا أخرى مثل، آلام العضلات، الإرهاق، صعوبة في النوم، مشاكل الذاكرة، ومشاكل المزاج.

وفي الواقع، إن الأصول الدقيقة للألم العضلي الليفي والندرة التي يسببها غير واضحة، لكن مراجعة عام 2020 وجدت أن الحالة تؤثر على 2 إلى 3 في المائة من سكان العالم، ومن المرجح أن تحصل عليها النساء أكثر من الرجال.

  • التصلب المتعدد

التصلب المتعدد (MS) هو اضطراب المناعة الذاتية الذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ومرض التصلب العصبي المتعدد هو حالة مزمنة من المحتمل أن تتطور بمرور الوقت، وعلى الرغم من أن هذه الحالة تزداد سوءًا تدريجيًا بالنسبة للكثيرين، إلا أن معظم الناس سيعانون من فترات هدوء وانتكاسات من الأعراض،  حيث تشمل الأعراض، تشنجات عضلية، فقدان التوازن، الدوخة، والتعب.

ويعد الخدر والوخز علامة شائعة على مرض التصلب العصبي المتعدد، وعادة ما يكون أحد الأعراض الأولى التي تجلب الناس إلى أطبائهم للتشخيص، وقد تكون هذه الأحاسيس خفيفة أو شديدة بما يكفي لتسبب مشكلة في الوقوف أو المشي.

علاجات الخدر في الساقين والقدمين في المنزل

إذا كنت تبحث عن راحة فورية، فقد تمنحك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية أيضًا بعض الراحة المؤقتة على الأقل من الخدر والوخز، وتشمل: 

  • الراحة

إذا تسببت إصابة ما في خدر أو ألم، فإن الابتعاد عن قدميك وإراحتهما يمكن أن يساعد جسمك على الشفاء دون التسبب في مزيد من الضرر.

  • الثلج

لبعض الحالات، مثل متلازمة النفق القشري أو الإصابات، يمكن أن يقلل وضع الثلج على المنطقة المصابة من الخدر والألم، ولكن لا تترك كيس ثلج لأكثر من 20 دقيقة في المرة الواحدة.

  • الحرارة

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي تطبيق ضغط الحرارة على منطقة مخدرة إلى زيادة إمدادات الدم وإرخاء العضلات في نفس الوقت، كما يمكن أن يشمل ذلك الحرارة الجافة من وسادات التسخين أو الحرارة الرطبة من المناشف المبللة على البخار أو عبوات التدفئة الرطبة، ويمكنك أيضًا الاستحمام بالماء الدافئ.

  • الفحص

تأكد من فحص قدميك بحثًا عن القروح والبثور، وهذا مهم بغض النظر عن سبب الخدر في الساقين والقدمين، حيث يمكن أن يمنعك الخدر من الشعور بالإصابات، مما قد يؤدي إلى إصابة شديدة أو عدوى.

  • التدليك

يؤدي تدليك قدميك إلى زيادة الدورة الدموية، ويساعد على تحفيز الأعصاب، ويحسن وظيفتها.

  • نقع القدمين

قد يساعد نقع قدميك في ملح إبسوم في تخفيف الأعراض، حيث إنه مليء بالمغنيسيوم، والذي يمكن أن يزيد من الدورة الدموية.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي