عاجل

اللواء 56 بالحشد يضبط مخبئا لداعش يحوي مقذوفات حربية واعتدة في كركوك

عمليات بغداد: السماح للعاملين في مجال توصيل الطلبات (الدلفري) من أصحاب الدراجات النارية السير في جميع الأوقات تعطيل الدوام الرسمي غداً في نينوى باستثناء الدوائر الخدمية الحشد الشعبي يفجر 3 قنابر هاون في حوض حاوي العظيم وكالة الاستخبارات تحبط محاولة تهريب (١٧) طنا من الأدوية هيئة الحج: تفويج نحو 79 ألف معتمر الى الديار المقدسة ضبط مواد كيمياوية خطرة في منفذ ميناء أم قصر الشمالي المرور العامة تسجل 450 مخالفة بجانب الرصافة في بغداد الثلوج تتسبب بمجزرة للمواشي في السليمانية بدء تدفق السيول على الحدود العراقية- الإيرانية هيئة النزاهة صدور قرارات بسجن وحبس عدد من المسؤولين محافظ كربلاء يزف خبراً ساراً للاجراء اليوميين المثنى: 53 مدرسة حصة المحافظة من الاتفاقية الصينية لجنة الانضباط تقرر خسارة فريق الخطوط ومعاقبة لاعب كورونا يؤجل مباراة جديدة في الدوري الانكليزي تسريبات هاتف سامسونغ (اس 22 ألترا) المرتقب.. ميزة شحن سريع وكاميرا قوية وزارة الصحة تعلن دخول المتحور “أوميكرون” مرحلة ذروة الأنتشار في البلاد العثور على اكتشافات اثرية تحت جامع النوري الكبير العراق يتسلم قطعتين أثريتين من أميركا تعودان إلى 4000 سنة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الثلاثاء 18-1-2022 توقعات الابراج ليوم الثلاثاء 18-1-2022 الاقوى منذ 5 سنوات.. عاصفة ثلجية تضرب العديد من المناطق في العراق مصرف الرافدين يصدر بياناً جديداً بشأن القروض محافظة الانبار تعطل الدوام الرسمي بسبب انخفاض درجات الحرارة هيئة النزاهـة تضبط تـزويراً وهـدراً لـ 5،4 مليارات دينار بمصرف حكومي في الأنبار الزوراء يمنح لاعبيه الراحة ويوافق على رحيل أحدهم
أحدث_الأخبار

العثور على مجوهرات ذهبية من عصر نفرتيتي في مقابر بقبرص

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اكتُشفت مجوهرات ذهبية مذهلة، صنعت خلال فترة حكم نفرتيتي، داخل مقبرتين من العصر البرونزي كانتا مخبأتين لمدة 3000 عام في قبرص.
وعُثر على قلادة من الذهب الخالص على شكل زهرة اللوتس مع أحجار كريمة مرصعة، تشبه المجوهرات التي كانت ترتديها الملكة المصرية القديمة في الأسرة الثامنة عشرة.
ويقول علماء الآثار إن هذا الاكتشاف وزخارف أخرى تحكي قصة التجارة المكثفة لأولئك الموجودين في قبرص مع مصر.
وتعد المقبرة واحدة من اثنتين اكتُشفتا في عام 2018 في جزيرة البحر الأبيض المتوسط الصغيرة، لكن علماء الآثار من جامعة Gothenburg اكتشفوا مؤخرا العجائب بالداخل.
وإلى جانب المجوهرات الفخمة، اكتشف الفريق أيضا بقايا من 155 فردا ومجموعة من 500 قطعة في المقبرتين مجتمعين.
واستُخدم كلا الهيكلين لمئات السنين، من حوالي 1500 إلى 1350 قبل الميلاد، ووضعت الهياكل العظمية والأشياء الجنائزية فوق بعضها البعض.
وينتمي أحد الهياكل العظمية لطفل يبلغ من العمر خمس سنوات دفن مع الكثير من المجوهرات، بما في ذلك تاج من الذهب الخالص وقلادة من الخرز، والذي كان على الأرجح جزءا من عائلة النخبة.
ويعمل الفريق في الموقع منذ عام 2010، لكن لم يكتشفوا المقبرتين إلا قبل ثلاث سنوات.
وتشكل هياكل الدفن غرفا تحت الأرض ويضم كل منها عددا كبيرا من الهياكل العظمية البشرية.
وقال علماء الآثار في بيان: “تطلبت إدارة الاكتشافات عملا دقيقا للغاية على مدار أربع سنوات، نظرا لأن العظام كانت هشة للغاية بعد أكثر من 3000 عام في التربة المالحة”.
وبمجرد أن تمكن الفريق من فحص البقايا والتحف، اكتشفوا مئات الهياكل العظمية والكنوز. وأحد الاكتشافات المهمة بشكل خاص هو ختم أسطواني الشكل مصنوع من معدن الهيماتيت، مع نقش مسماري من بلاد ما بين النهرين (العراق حاليا)، والذي تمكن علماء الآثار من فك شفرته.
وقال البروفيسور بيتر فيشر، قائد الحفريات، في بيان: “النص يتكون من ثلاثة أسطر ويذكر ثلاثة أسماء. الأول هو آموري، إله يُعبد في بلاد ما بين النهرين. والملكان الآخران هما ملكان تاريخيان، أب وابنه، نجحنا مؤخرا في تعقب نصوص أخرى على ألواح فخارية من الفترة نفسها، أي القرن الثامن عشر قبل الميلاد. ونحاول حاليا تحديد سبب وصول الختم في قبرص على بعد أكثر من 1000 كيلومتر من مكان صنعه”.
وتحكي المجوهرات الذهبية، إلى جانب التمائم على شكل خنفساء مع الهيروغليفية وبقايا الأسماك المستوردة من وادي النيل، قصة التجارة المكثفة مع مصر.
وبالمقارنة مع الاكتشافات المماثلة من مصر، تمكن علماء الآثار أيضا من تحديد تاريخ المجوهرات.
وقال فيشر: “تُظهر المقارنات أن معظم القطع تعود إلى زمن نفرتيتي وزوجها إشناتون حوالي عام 1350 قبل الميلاد. وجدنا مثل قلادة ذهبية: زهرة لوتس مرصعة بأحجار كريمة. ارتدت نفرتيتي مجوهرات مماثلة”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي