عاجل

بعد ضربة جوية ناجحة.. الحشد الشعبي يشتبك مع دواعش في الطارمية

وكالة الاستخبارات: القبض على شخص حاول ادخال مواد مخدرة واجهزة موبايل للمحكومين داخل سجن ابوغريب المركزي قرارات مجلس الوزراء بجلسة الثلاثاء نائب رئيس مجلس النواب يبحث مع وكيل رئيس ديوان الوقف السني سـبل تعزيز التعاون المشترك بين مؤسسات الدولة لخدمة المواطنين عمليات بغداد: قائد العمليات يشرف ميدانياً على تنفيذ عمليات البحث والتفتيش في (بستان العكيلي)في منطقة الطابي ضمن قضاء الطارمية وزارة الكهرباء تنفي إنهيار منظومتها: قادرون على تجهيز المواطنين بـ20 ساعة! إخماد حريق اندلع داخل قاعة رياضية في بغداد الأنواء الجوية: أمطار رعدية وتصاعد غبار الخميس المقبل خبيرة: عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويساعد في تجنب مشاكل القلب أمجد عطوان ومناف يونس وياسر قاسم خارج قائمة العراق لمباراة إيران برشلونة يدعم دفاعاته بصفقة أسبانية قادمة من البلوز تشيلسي هيئة النزاهة تطعن بقرار الحكم على وكيل وزير الإعمار السابق في قضية إغاثة نازحي كركوك جنايات كربلاء: الإعدام والسجن المؤبد لمجرم قتل وأصاب ثلاثة منتسبين بالاستخبارات وزير الكهرباء: الربط مع السعودية سينجز خلال عامين تجدد القصف الجوي على صنعاء الجانب الايراني يرفض إعادة مسحات كورونا للاعبي المنتخب الوطني وزارة الصحة تسجل زيادة في الاقبال على لقاحات كورونا وزارة الصحة: إجراءات بحق المطاعم والمولات المخالفة لشروط الوقاية من كورونا المفارز المشتركة في قيادة عمليات بغداد تلقي القبض على (49) متهم بحيازة الاسلحة الغير المرخصة والمواد المخدرة المحكمة الاتحادية تحدد موعد المرافعة في دعويين تتعلقان بالكتلة النيابية الأكثر عدداً اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الثلاثاء 25-1-2022 الاعلامي المصري شوبير يعلن إصابته بفيروس كورونا خلال تقديمه برنامجه الإذاعي بعدد 400 مقاتل.. التحاق وجبة جديدة من العائدين للخدمة في الحشد الى مراكز التدريب الحشد والقوات الأمنية ينفذان عملية تفتيش جنوب سامراء إليك قائمة أفضل الأفلام المقرر إصدارها عام 2022 انطلاق امتحانات نصف السنة لطلبة المتوسطة والاعدادية
أحدث_الأخبار

متحور أوميكرون ينسف مخططا لمنظمة التجارة العالمية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أرجأت منظمة التجارة العالمية، امس الجمعة، في اللحظة الأخيرة، أول مؤتمر وزاري لها منذ أربع سنوات، بسبب ظهور المتحور “أوميكرون” المثير للقلق، ما يحبط الآمال بإعادة إطلاق أعمال المنظمة.
وبعد اجتماع طارئ امس الجمعة، اتفق أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 164، على تأجيل المؤتمر الوزاري الثاني عشر “إلى أجل غير مسمى” في أعقاب انتشار المتحور “أوميكرون” الذي دفع حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر، ما سيمنع العديد من الوزراء من التوجه إلى جنيف”، وفق ما قالت المنظمة.
وقالت المديرة العامة للمنظمة نغوزي أوكونجو-إيويالا: “هذا لا يعني أن المفاوضات يجب أن تتوقف. على العكس من ذلك”. 
وقالت أنابيل غونزاليس، نائبة مديرة منظمة التجارة، على تويتر إن الاجتماع الوزاري “أرجئ وجميع الأعضاء أيّدوا القرار”، مؤكّدة بذلك تصريحات أدلى بها في وقت سابق مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس.
وأضافت غونزاليس “كان هذا القرار الصحيح”.
وكان من المفترض أن يُشارك في مؤتمر منظمة التجارة 4 آلاف شخص، من 30 نوفمبر إلى 3 ديسمبر.
وكان هذا المؤتمر الوزاري مقرّرًا عقده بادئ الأمر في كازاخستان في يونيو 2020، لكنّه أرجئ بعد ظهور أولى الإصابات بكوفيد نهاية 2019.
وبعد فترة من التراجع النسبي للجائحة خلال الأشهر الأخيرة في أوروبا، قرّرت منظّمة التجارة العالميّة عقد الاجتماع الوزاري في جنيف. لكنّ الموجة الخامسة من الفيروس التي يشهدها العالم، وظهور المتحوّر الجديد “أوميكرون”، أحبطا الآمال بإمكانية عقده.
وقال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس: “تمّ للتوّ تأكيد إرجاء الاجتماع”، وذلك بُعيد إعلان سويسرا فرض إجراءات على السفر، في محاولة منها للتعامل مع ظهور المتحوّر الجديد.
ووفقًا لمنظمة التجارة العالمية، فقد أبلغت أوكونجو-إيويالا الدبلوماسيين أنّ عقد الاجتماع عبر الإنترنت ليس بإمكانه أن يُتيح إجراء “مفاوضات معقّدة حول قضايا حساسة سياسيًا”. 
وأقر السفير الأوروبي لدى منظمة التجارة العالمية، جواو أغيار ماشادو، بأنّ قرار إرجاء الاجتماع “لم يكن خيارًا سهلاً، لكنه القرار الصحيح”.
واعتبر العديد من المراقبين أن من الصعب بالنسبة إلى الأعضاء الـ164 في منظمة التجارة العالمية أن يكونوا قادرين على إبرام اتفاقيات رئيسية خلال هذا الاجتماع الوزاري الثاني عشر للمنظمة، ولا سيما ما يتعلق بالصيد ومسألة حقوق الملكية الفكرية أثناء الجائحة. لكنّ كثيرين ظلوا يأملون في أن يسمح هذا الاجتماع على الأقل في إخراج المناقشات من جمودها. 
وقال دميتري غروزوبينسكي، مدير منظمة “منصة التجارة في جنيف” إن “المؤتمر الوزاري يوفر إمكانية إيجاد حلول سياسية لمسائل لا يمكن للحلول التقنية أن تكون وحدها كافية لحلها”.
ومنظمة التجارة العالمية هي أول منظمة دولية في جنيف تتحمل تبعات ظهور المتحور “أوميكرون” الذي رصِد بادئ الأمر في جمهورية جنوب إفريقيا، وصنفته منظمة الصحة العالمية على أنه “مقلق” قبل ساعات قليلة من تأجيل الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة. 
ووفقا لوكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي فإن المتحور الجديد يمثل خطرا “مرتفعا إلى مرتفع جدا” بالنسبة إلى أوروبا.
وتتجه الأنظار الآن إلى منظمة الصحة العالمية التي من المقرر أن يناقش أعضاؤها البالغ عددهم 194، معاهدة حول الجائحة الأسبوع المقبل.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي