عاجل

اللواء 30 بالحشد الشعبي يكثف اجراءاته الأمنية في سهل نينوى

خبيرة تتحدث عن فوائد وأضرار البصل أول تعليق لصبا مبارك بعد إصابتها بلغم: (عنا عيل و أولاد!) 6 أفكار مبتكرة لزينة شجرة عيد الميلاد حظك اليوم مع توقعات الأبراج اليوم الإثنين 29-11-2021 استمرار قطع طريق بعقوبة – خانقين الاستراتيجي بديالى لليوم الثاني تظاهرة لقراء المقاييس بكهرباء الفرات الاوسط للمطالبة بتثبيتهم البرلمان الايراني يمنح الثقة لوزير التربية والتعليم تسجيل إصابات بمتحور “أوميكرون” الجديد في إيطاليا وألمانيا مصر تعلن عن مشاريع جديدة تتعلق بالتاريخ والآثار روسيا تسجل 33548 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1224 حالة وفاة خريجو المعاهد يتظاهرون في بعقوبة للمطالبة بالتعيين انباء عن انفصال شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب.. الطلاق وقع اليوم تشكيلة مانشستر يونايتد المتوقعة أمام تشيلسي اليوم 8 قتلى في معركتين بالأسلحة النارية بالمكسيك زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب جنوب شرق إيران اليوم .. منتخبنا الشبابي في مواجهة مصيرية أمام فلسطين واتساب يختبر 5 مزايا جديدة قبل طرحها لمستخدميه استراليا تسجل إصابتين بالمتحور (أوميكرون) لقاح فرنسي بمواجهة متحور كورونا الجديد “اوميكرون” اكمال المرحلة الثانية من اعمار كنيسة الطاهرة في الموصل القديمة اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاحد 28-11-2021 عمليات بغداد تضع خطة لتأمين ملعب المدينة عمليات بغداد: ضبط كدس من المواد المتفجرة واعتقال عدد من المطلوبين خلال عمليات بحث وتفتيش لقواتنا الأمنية في مختلف قواطع المسؤولية متنبئ جوي يتوقع انخفاضا جويا كبير نهاية الأسبوع أمانة بغداد: مشروع تأهيل زقاق المتنبي يحقق نسب إنجاز متقدمة
أحدث_الأخبار

القاهرة: العثور على معبد الشمس المفقود

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

عثر علماء الاثار في مصر على أحد معابد الشمس الذي بني في عهد أسرة الفراعنة الخامسة.
واكتشف فريق من علماء الآثار تحت أنقاض معبد إله الشمس رع في منطقة أبو غراب بالقرب من مجمع معبد أبو صير في مصر، انقاض معبد آخر.
ويقول الأكاديمي البولندي ماسيمليانو نوزولو من معهد دراسات الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، “كنا نعلم أن هناك شيئا ما تحت معبد نى اوسر رع (Nyuserra) الحجري (سادس ملك فرعوني في الأسرة المصرية الخامسة). ولكننا لم نكن نعلم ما إذا كانت هذه هي المرحلة السابقة من بناء نفس المعبد أو ما إذا كان معبدًا جديدًا”. بحسب The Telegraph.
وكانت عمليات الحفر الأولية قد أظهرت وجود أساسات من الطوب لمبنى أقدم تحت المعبد، ما يشير إلى وجود مبنى آخر سابقا في هذا المكان. وقد سمحت عمليات التنظيف والحفر اللاحقة باكتشاف أعمدة من الحجر الجيري الأبيض. وهذا وفقا للأكاديمي البولندي مثير للإعجاب جدا.
وقد سمح اكتشاف عدد من أباريق الجعة التي كانت تستخدم كهدايا طقسية في أكثر الأماكن قدسية للمصريين، بالتأكد من أن هذا المكان هو معبد آخر. ويؤكد الأكاديمي نوزولو، على “وجود أدلة كثيرة على أننا عثرنا على أحد معابد إله الشمس المفقودة” وهذا وفقا له يعتبر أحد أهم الاكتشافات خلال الخمسين سنة الماضية.
ولكن لم يحدد علماء الآثار من بنى هذا المعبد. بل يعتقدون أنه أحد فراعنة الأسرة الخامسة، التي حكمت مصر خلال القرنين الخامس والعشرين والرابع والعشرين قبل الميلاد، بعد بناء الاهرامات. وتفيد السجلات التاريخية إلى أن فراعنة الأسرة الخامسة بنوا ستة معابد لإله الشمس، لكل واحد منها اسمه الخاص. وقد عثر حتى الآن على المعبد الذي بناه Niuserra والمعبد الذي بناه مؤسس السلالة، أوسركاف. ولكل منها فناء كبير به عمود يتجه من الشرق إلى الغرب، وكذلك مسلة كبيرة للإله رع . ويعتقد أن هذه المعابد كانت تهدف لتأليه الفراعنة الذين في عهدهم أزداد تبجيل الإله رع بصورة ملحوظة.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي