عاجل

قوة من اللواء 42 تنفذ مداهمة وتفتيش لمناطق جنوب سامراء

مدير مديرية مكافحة الإرهاب الفكري في الحشد يستقبل وفدا عن مستشارية الأمن القومي وجامعة الفلوجة قوة من اللواء 42 تنفذ مداهمة وتفتيش لمناطق جنوب سامراء رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض يستقبل اللجنة المكلفة لتصحيح مسار سرايا السلام وكالة الاستخبارات: تكشف جريمة غامضة للأب قتل من قبل زوجته وأبنائة بمحافظة البصرة اليوم العالمي للتطوع.. العراقيون يستذكرون أكبر حركة تطوع في التاريخ الحديث بعد فتوى السيستاني عشرات المستوطنين يستبيحون المسجد الأقصى عشرات القتلى والجرحى جراء ثوران بركان في إندونيسيا منتخب الناشئين يباشر تدريباته استعداداً لمنافسات غرب آسيا العثور على مجوهرات ذهبية من عصر نفرتيتي في مقابر بقبرص المحكمة الاتحادية تحدد موعدا للنظر بالادلة المتعلقة بدعوى إلغاء نتائج الانتخابات السيد الصدر يستقبل وفد منتخب الشباب الفائز ببطولة غرب اسيا العراق يحرز لقب البطولة الدولية للفروسية في سلطنة عُمان ايران تستعد لإطلاق أربعة أقمار اصطناعية وزارة الكهرباء: نحتاج إلى 1500 ميغاواط سنويا خريجو المعاهد الفنية يتظاهرون وسط ديالى ويرفعون مطلب وحيد وزارة الصحة: لم يتم تشخيص سلالة أوميكرون في العراق حتى الآن اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الاحد 5-12-2021 فرنسا.. البرلمان يصادق على مشروع قانون يجرّم التنمر في المدارس للمطالبة بصرف المنح المالية.. تجدد الاحتجاجات الطلابية في السليمانية جنايات ميسان تصدر حكما بالإعدام شنقا لقاتل ضابط في الرد السريع خلية الأزمة في واسط تمنع دخول المراجعين غير المطعمين لدوائرها الرسمية تسجيل 3 إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” في نيويورك قيادة عمليات ديالى في الحشد الشعبي تنطلق بتنفيذ عملية أمنيّة في حوض ثلاب رومانيا تسجل أول إصابتين بمتحور “أوميكرون” مجلس الخدمة يصادق على تعيين الطيارين المتدربين
أحدث_الأخبار

علماء يعثرون على منحوتات عمرها 2700 عام في العراق

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

كشف فريق مشترك من علماء الاثارمن دائرة الآثار في دهوك وزملاؤهم من إيطاليا على منحوتات حجرية بارزة تم قطعها في جدران قناة ري بطول تسعة كيلومترات تقريبًا في منطقة فايدة في دهوك شمال العراق.
وذكر تقرير ان ” المنحوتات عبارة عن 12 لوحة يبلغ عرضها خمسة أمتار وطولها مترين تظهر الآلهة والملوك والحيوانات تعود إلى عهد الملك سرجون الثاني (721-705 قبل الميلاد) وابنه سنحاريب”.
وقال عالم الآثار الإيطالي دانييل موراندي بوناكوسي”هناك أماكن أخرى بها نقوش صخرية في العراق ، خاصة في كردستان ، لكن لا توجد لوحات ضخمة كبيرة مثل هذه”.
واضاف ان ” المشاهد في اللوحات تمثل الملك الآشوري وهو يصلي أمام الآلهة الآشورية” ، مشيرًا إلى أن” جميع الآلهة السبعة الرئيسية لمملكة اشور شوهدت ، بما في ذلك عشتار ، إلهة الحب والحرب ، التي صورت على شكل رأس أسد”.
واوضح انه ” تم قطع قناة الري من الحجر الجيري لنقل المياه من التلال إلى حقول المزارعين ، وتم عمل المنحوتات في داخلها لتذكير الناس بالملك الذي أمر ببنائها”،مبينا أن ” ذلك لم يكن مشهدًا دينيًا للصلاة فحسب ، بل كان أيضًا مشهدًا سياسيًا كنوع من الدعاية ايضا ، فقد أراد الملك بهذه الطريقة أن يُظهر للناس الذين يعيشون في المنطقة أنه هو من أنشأ أنظمة الري الضخمة هذه ، لذلك يجب أن يتذكر الناس هذا وأن يظلوا مخلصين”.
وواصل التقرير انه ” وفي منطقة خينيس بالقرب من دهوك أيضًا ، اكتشف فريق الاثار ايضا أحواض حجرية عملاقة مقطوعة في الصخور البيضاء كانت تستخدم في صناعة النبيذ التجاري في عهد سنحاريب ، في أواخر القرن الثامن أو أوائل القرن السابع قبل الميلاد”.
وقال أستاذ علم آثار الشرق الأدنى في جامعة أوديني الإيطالية موراندي بوناكوسي “لقد كان نوعًا من مصنع نبيذ صناعي” ، مضيفًا أن هذا كان أول اكتشاف من نوعه في العراق ، كما اكتشف علماء الآثار في العراق أيضًا حفرًا حجرية تُستخدم لعصر العنب واستخراج العصير ، والذي تم بعد ذلك تحويله إلى نبيذ”.
يشار الى ان ” أشهر المنحوتات التي نجت من العصر الآشوري الثيران المجنحة الأسطورية ، مع أمثلة من النقوش الأثرية التي شوهدت في متحف بغداد ، وكذلك متحف اللوفر في باريس والمتحف البريطاني في لندن”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي