عاجل

القوة النهرية للحشد الشعبي تنفذ عمليات” ليلية” في عمق بحيرة حمرين

القوة النهرية للحشد الشعبي تنفذ عمليات” ليلية” في عمق بحيرة حمرين وفاة مدرب نادي الكرخ بسبب مضاعفات فيروس كورونا كاتانيتش يطالب بمباريات ودية مع فرق “قوية” استعدادا لكأس العالم بالأسماء.. تعويض وجبة جديدة من متضرري العمليات الحربية والإرهابية والأخطاء العسكرية هيئة النزاهة تضبط تلاعباً بعقار قيمته مليار دينار عائد للدولة في بابل سميّة الخشاب تفاجئ جمهورها بإطلالتها الأخيرة 2021 “سامسونغ” قد توقف إنتاج هذا النوع من هواتفها الذكية! اضراب جديد يضرب أروقة نادي النجف أفضل كاميرات الهواتف لتصوير الأفلام لـ2020 هيفاء وهبي بإطلالة لافتة بالأحمر 2021 وزارة العمل تحدد آخر موعد لإجراء المعاينة السنوية لذوي الإعاقة وكالة الاستخبارات تلقي القبض على ارهابي من الخلايا النائمة لداعش في كركوك وكالة الاستخبارات: القبض على تاجرين للحبوب المخدرة في كركوك الخبير الامني ابو رغيف: الاستخبارات العسكرية فككت وكرا لداعش في ديالى تحذير من موجة ضباب كثيف تجتاح العراق مصرف الرافدين يعلن عن فائدة قروض الـ ٥٠ مليون للموظفين سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية في العراق ليوم الاربعاء 2-12-2020 البصرة تحتضن لقاءً ودياً بين العراق والكويت مطلع 2021 الخطوط الجوية تعيد طائرة للخدمة لأول مرة ليفربول يتأهل لثمن نهائي الابطال بفوز صعب على أياكس مصرف الرشيد: مستمرون برفع سلف الموظفين والمتقاعدين ومنتسبي الداخلية التي سبق وتم ترويجها الحداد يدعو حكومة أقليم كوردستان الى تشكيل وفد تفاوضي وإرساله إلى بغداد لحلحلة الملفات والقضايا العالقة بين الطرفين النائب ريحان حنا تثمن جهود مكتب زاخو لمجلس النواب في متابعة أحوال المواطنين ونقل معاناتهم إلى اللجان النيابية بدء الاستعدادات الرسمية والشعبية لإحياء ذكرى استشهاد قادة النصر وضع اللمسات الاخيرة لافتتاح معرض العراق الدولي للكتاب
أحدث_الأخبار

الدكتورة سميرة الموسوي تؤشر على عدم نجاح البرلمان

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

واع / بغداد / حاورها غازي الشايع

 

 سميرة الموسوي

v     ماعلاقة كتابها عن حقوق المراه والطفل بردود افعال زوجة الرئيس الاميركي وهيلاري كلنتون !

 v     دخلت البرلمان لتحقيق اهدافي الاجتماعية والثقافية وليس لي مشروع سياسي !

 v     ليس هناك من يمولنا وليست لنا فضائية ولا صحيفة ! والعروض مازالت تنهال علينا ؟

 v     اقرار قانون الاحزاب يعني ضرب مصالح الاحزاب في الشارع العراقي !

 v     اهلنا بالانبار لايرضون ان تكون محافظتهم منطلقا للعصابات والقاعدة .

 لست معنيا بالشأن البرلماني بعد ان اسقطت الوعود والاماني من تصريحات النواب الرنانه كل أمل يرتجى به الخير ! الى درجة احترق فيها الاخضر مع اليابس ! لكني وجدت نفسي ومن بارقة امل بأن هناك البعض مما يتحلون بالوطنية والايثار والعمل لخدمة العراق . وهي الدكتوره سميرة الموسوي بعد ان اطلعت على تنفيذ افكارها قبل ان احكم على شأنها النظري . وهي تحمل معاناة كل ام عراقية والام كل طفل يتيم عبر برنامجها وايضا كتابها التي قالت عنه زوجة الرئيس الاميركي عند استلامها لكتاب الدكتوره سميرة –حقوق المراه والطفل – انها لاول مرة ترى ضوءا يثير الانتباه من الشرق ! واعجبت هيلاري كلنتون بكتابها ايضا وطلبت منها وامام الحضور بان تاخذ معها صورة تذكارية . فهذه المراه العراقية قد وظفت بكل ماتملك لدعم شريحة الارامل واليتامى ! الى حد ان يكون بيتها ماوى لكل من يحتاج !فقناعتها بعملها دفعها  ان لاتكون  مثل اولئك الذين يصدحون في الفضائيات والصحف وشراء الذمم . وقد يستغرب البعض عما اشرت له في بداية المقدمه الا اني وجدت نفسي ان أأؤشر على حقيقة لا بد ان تكون واضحة للعيان .

 * الدكتورة سميرة الموسوي ؟

 انا من عائلة دينية محافظة وقد استشهد اخي الاكبر في احواض التيزاب في العام 1980على يد السلطة هنا في بغداد , ولحد الان لم نعثر على جثته وقالو لنا لا تسالو عنه وكان بودنا ان يكون له قبر نزوره , وسمة العائلة الاخرى هي العلم وانا خريجة كلية العلوم قسم الجيلوجي وعملت معيدة في جامعة بغداد .

 

منهجنا هو الدين والعلم لدي , وحصلت على شهادة الكتوراه من جامعة كندية في البحوث الاجتماعية التي قدمتها وقبل السقوط كان لي اهتمام اجتماعي للناس وكنت استغل بعض المناسبات كالاعراس والعزاءات لتوعية الناس .

 التوعية هل تدخل من باب ديني او وطني او اجتماعي ؟

 *انا اتشرف بديني لكن ليس كل الناس دينهم واحد ويوجد مسيحيين وقضيتي انسانية بحتة انا احب الانسان من اي ملة كان والامام علي عليه السلام يقول الانسان اما اخ لك في الدين او نظيرا لك في الخلق فالتوعية والمحاضرات جميعها انسانية واجتماعية .

 

*هل حققت شيئا

 نعم حققت وصار هناك طلب على هذه المحاضرات وكانت مقتصرة على  منطقة الكرادة فقط لكنها امتدت الى بعض المناطق الاخرى كالمنصور , كنت اريد ان اوصل الثقافة واحب القراءة وابحث عن الكتب واتمنى على الجميع القراءة .

 ماهي اتجاهاتك؟

 اتجاهاتي ثقافية واجتماعية ولايوجد اتجاه سياسي ولحد الان انا دخلت في السياسية لتحقيق اهدافي الثقافية والاجتماعية ويوجد عندي مشروع .

 *هل ان اهدافك ومشروعك يتوافق مع كتلتك؟

 نعم هناك دعم من الكتلة لهذا المشروع , وانا كنت رئيسة لجنة المراة والاسرة والطفولة في الدورة السابقة لمدة اربع سنوات وبرغبتي وبدعم من كتلتي وكما تعرف لكل كتلة رئاسة لجنة واحدة فقط فاعطوني رئاسة هذه اللجنة لانني قدمت خططي التي تقدم العم للمراة والاسرة والطفل وجميعهم يحتاجون الى من ينتشلهم, وانا قدمت اربع مقترحات قوانين ولازالت تطرح في مجلس النواب لتقر او قانون طرحته هو رعاية المراة بلا معيل وتم قراءته قراتين ومناقشته وتم الموافقة عليه ولكن يجب ان تكون هناك اعداد ثابتة ليتم تخصيص رواتب لهم من قبل وزارة المالية والتقيت برئيس الوزراء خلال سفر معه لستوكهولم وتحدثت معه في الموضوع .

 

*هل سيبقى البرلمان على وضعه الحالي ام يتغير في المستقبل القريب ؟

 الان هنالك خطوة وهي استبعاد بعض المرشحين لاسباب ليست سياسية بحتة ,وانا اؤوكد لك ان البرلمان لم ينجح وعدم نجاحه يعني عدم نجاح الدولة ,وانا اعتقد ان عدم اقرار قانون الاحزاب هو ان اقراره يعني ضرب عدد من مصالح الاحزاب الموجودة في الشارع العراقي الان والخلاف في قانون الاحزاب هو حول التمويل وهذا مرفوض ولن يتفقوا في اقراره ,ونحن نامل ان يحوي البرلمان الجديد عناصر وطنية اكثر تتحمل المسؤولية تقر قوانين تساهم في استقرار البلد وحفظ ارواح الناس .

 

*انتم في كتلتة مستقلون من الذي يمول الكتله !؟

 نحن ليس لدينا تمويل ولهذا السبب نحن لانمتلك فضائية ولاصحف وتاتينا عروض من عدة دول لكننا رفضنا لاننا اذا مولنا من جهة سنجير لها ,ونحن كتلة لاندعي باننا نمثل المرجعية ولا المرجعية تقول اننا نمثلها ولكن الزمنا نفسنا بتوجيهات المرجعية ونحن متفقون مع دولة القانون وقد رشحنا نحن عددنا 52 مستقلا الدكتور حسين الشهرستاني لان الاخضر الابراهيمي رشحه رئيسا للوزراء وقد رفض الشهرستاني ذلك لانها حكومة احتلال والمجلس الاعلى قالوا اننا اتفقنا مع الدعوة لترشيح الجعفري رغم انهم في عمرهم لم يتفقوا وقد تم ترشيح الجعفري وقد اجتمعنا نحن مع السيد عبد العزيز الحكيم وكان هنااك صك بـ 70 مليون لكل شخص والسيد السيستاني قال لاتأخذوا تلك الاموال لاننا لانعرف مصدر الاموال ولم استلم الاموال انا واحد عشر شخصا اخرا معي والصكوك موجودة الى الان لدينا لم نصرفها وكانت تلك الاموال لتحسين اوضاع النواب وشراء سيارات والاخوة في حزب الدعوة قالوا اننا لانقلد السيد السستاني بل نقلد السيد محمد حسين فضل الله والمجلس الاعلى قالوا اننا نقلد السيد الخامنئي وقد استلموا الاموال كلهم ,وانا اقولها للتاريخ ان السيد عبد العزيز الحكيم كان لايريد ان تجري الاموال بانتخابات بل باتفاق مع الدعوة والجعفري كان مصرا على الانتخابات والتصويت والصندوق وقد ذهبنا نحن 26 نائبا 6 منهم اختاروا الجعفري والـ 19 الاخرين اختاروا عادل عبد المهدي وبعدها كان للجعفري 64 وعبد المهدي 63 وكان بهاء الاعرجي يكتب عدد الاصوات على السبورة ,وانا اعتقد ان الدعوة اكثر انفتاحا على الاخرين من المجلس الاعلى المنغلق على نفسه  .

 *هل هناك تأثير لايران في هذا الموضوع ؟

 نعم هناك تاثير واسناد .

 *لديك مشكلة مع بهاء الاعرجي؟

 نعم,هو قال في احدى الفضائيات انني صوتت على فقرة التقاعد للنواب ,وانا في يومها اصدرت بيانا قلت فيه انه اذا ثبت انني صوتت على الفقرة فسأستقيل من البرلمان واترك العملية السياسية نهائيا ,وارسلت رسالة الى السيد مقتدى الصدر دعوته فيها بمنع بهاء الاعرجي من الكذب على الشارع وتشويه صورة الاخرين وقد تحديت بهاء الاعرجي في ان اكون ضمن المصوتين على الفقرة وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق مع الاعرجي لانه كذب على الناس وهو اول من صوت على فقرة التقاعد وطالبت النجيفي بكشف الاسماء وانهاء المهزلة وقد حييت بعض اعضاء التيار الذين اعترضوا على بهاء لانه رئيس كتلة ويعلم جيدا من صوت ومن لم يصوت من كتلتة والقوانين تعرض على رئيس الكتلة قبل طرحها .

 

  *نتحدث عن قضية الانبار ؟

 الانبار اصبحت منطلقا للعصابات والقاعدة وجبهة النصرة وكتائب ثورة العشرين واهل الانبار بالتاكيد لايرتضون دخول العصابات الا انهم لاحول ولاقوة والبعثيين القدامى دخلوا الانبار ايضا وانا اعتقد انه لاتوجد عائلة عراقية لم ينتمي اح افرادها للبعث وهذا لايمكن انكاره واعتقد ان فدائيو صدام كلهم في الانبار ورغد تمولهم مع الحرص الخاص بالنظام البائد ,وحتى الامريكان لم يحلوا المشكلة مع اهالي الانبار والقاعدة التي انخرطت في المحافظة ولايمكن انكار تاثير الوضع السوري على العراق عامة والانبار خاصة .

 *بعد نهاية الاخوان المسلمين في مصر وتركيا تقريبا ,تعتقدين ان نهايتهم باتت وشيكة في العراق ايضا ؟

 

الاخوان وقعوا في فخ  بل انهم انتهوا في مصر وحتى تركيا وانا شخصيا قلت ذلك لسليم الجبوري في البرلمان ,وانا الان اخشى على حزب الدعوة من ان يئتلف مع كتلة سليم الجبوري , ولا اخفيك الرأي هناك توجه عالمي لانهاء الاسلاميين في العالم ,فلا يبقى حكم للاسلاميون قريبا كما قلت لك ان هنالك توجه لابعاد الاسلاميين عن الحكم والسلطة .

 

*جابر حبيب جابر ؟

 

جابر حبيب جابر شوه علاقة اقليم كردستان باميركا وانا اؤوكد لك ان الولايات المتحدة لاكثر من مرة دعت برزاني لزيارتها ولم يذهب بسبب مافعل جابر حبيب جابر ,وقد جاءنا جابر الى مستقلون وفاز في الانتخابات وبعدها طمع به التيار الصدري وكان محللا في التلفاز ويتحدث لصالح التيار في انه تيار لايمكن تجاوزه ولم يتحدث ضد التيار ابدا ويقول عنهم فقراء لايمكن تجاوزهم ,وقد جاءت قيادات التيار اله عندما كام معنا في مستقلون وقالوا له انت معنا رئيس كتلة التيار الصدري وقد جاء جابر للشهرستاني وسالة حول الموضوع ,والاخير نصحة وقال له نحن نفرح ان تكون معهم لكن كن حذرا لانهم اذا ارادوا تسقيط شخص سقطوه واذا ارادوا رفع شخص رفعوه ,وبالتالي فان جابر اعتذر عن الانضمام الى التيار .

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي