عاجل

الحشد الشعبي يعزز قاطع عكاشات غرب الأنبار بنقاط أمنية إضافية

الأنواء الجوية: تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة المرور: رسوم الفحص الألكتروني تدفع لمرة واحدة فقط المالية النيابية تطمئن الموظفين: رواتبكم مؤمنة بالكامل استقرار سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي ليوم الثلاثاء ارتفاع عدد ضحايا غرق السفينة في بنغلاديش إلى 50 ناسا تعلن نجاح اصطدام مركبة فضائية بكويكب لتحويل مساره ميسي: مبابي لاعب متكامل واستمتع باللعب مع نيمار مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعه التاسع في مستشارية الامن القومي الرافدين: ايقاف السلف مؤقت وسنستأنف المنح قريبا نائب رئيس مجلس النواب د.شاخەوان عبدالله يشارك في مراسيم إنطلاق فعاليات ملتقى الرافدين للحوار رسمياً.. ريهانا نجمة حفل سوبر بول 2023 وهذه التفاصيل الصحة العالمية: 46% من أطفال اليمن يعانون التقزم صحيفة إسبانية: تشافي يصر على التعاقد مع برناردو سيلفا صدور الأوامر الوزارية الخاصة بتعيين خريجي الكليات التقنية الطبية عمليات بغداد تؤكد استمرارها بتنفيذ الممارسات الامنية بجانبي الكرخ والرصافة احلام تحتفل برومانسية بعيد ميلاد زوجها مقتل واصابة 31 شخصا باطلاق نار في مدرسة روسية نقابة الصحفيين العراقيين ترحب بقرار مجلس القضاء الأعلى بتشكيل محاكم خاصة بشكاوى الصحفيين وتعبر عن تقديرها لرئيس المجلس لدعمه الأسرة الصحفية الخارجية الإيرانية: محاولات واشنطن انتهاك سيادة البلاد لن تمرّ دون ردّ إخماد حريق كبير بمخزن في الزعفرانية ببغداد احاطة مبنى البرلمان بجدار كونكريتي جديد مدعم باسلاك حديدية الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف الموظفين والعقود والمنتسبين ايقاف 5 حالات ابتزاز الكتروني وعنف أسري بكربلاء كاظم الساهر يستعد لإحياء عمل إهداء لوطنه العراق مقتل 6 عسكريين نتيجة تحطم طائرة في باكستان
أحدث_الأخبار

مشروبات تنظيف الكبد.. حقيقة مثبتة أم حيلة تسويقية؟

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

راجت خلال السنوات الأخيرة عدة مشروبات قيل إنها تعمل كمطهر طبيعي للكبد، إذ تساعد على تنظيف هذا العضو المهم وتخليصه من السموم.

وتشمل هذه المشروبات قائمة طويلة تضم أعشاب وفاكهة وخضروات، بما في ذلك جذور الشمندر (البنجر)، والقرفة، والكركم، والزنجبيل.

ومع ذلك، فمن غير الواضح كيف يمكن أن تقدم هذه المشروبات هذه الفوائد العظيمة للكبد، ولا يوجد الكثير من العلم لدعم استخدامها، بحسب موقع “healthline”.

يدعي المصنعون أن هذه المشروبات تمنح العديد من الفوائد الصحية. على سبيل المثال، يُزعم أنها تزيل النفايات الضارة والسموم، وتطرد الشوائب، وتحسن الطاقة، وتدعم صحة الكبد. ومع ذلك، فإن القليل من الأدلة العلمية تدعم هذه الادعاءات.

ولا توجد دراسات علمية تُظهر أن تطهير الكبد ومشروبات التخلص من السموم فعالة. في الواقع، فإن معظم الادعاءات التي يدلي بها المصنعون هي مجرد حيل تسويقية، أو في أفضل الأحوال تستند إلى أدلة غير مؤكدة.

فعلى الرغم من أنه يُزعم أن المشروبات تزيل السموم، إلا أنه نادرا ما يتم توضيح السموم المحددة التي تزيلها أو كيف تزيلها.

في الأشخاص الأصحاء، يعمل الكبد- العضو الرئيسي لإزالة السموم من الجسم- على تغيير المواد السامة، وجعلها غير ضارة والتأكد من إزالتها.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة لديهم قدرة منخفضة على إزالة السموم من المواد السامة، بسبب عوامل مثل العمر والجنس والصحة والوراثة ونظام الأدوية والنظام الغذائي.

على سبيل المثال، نظرا لأن معظم عمليات إزالة السموم من الجسم تتم في خلايا الكبد، فقد لا يتمكن المصابون بأمراض الكبد من إجراء عمليات إزالة السموم العادية، ما قد يؤدي إلى تراكم المواد الضارة مثل الأمونيا.

تميل هذه المواد الكيميائية إلى التركيز في الأطعمة فائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة. ومع ذلك، لا يوصى باستهلاك مشروبات التخلص من السموم أو تنظيفها لإزالة هذه المواد الكيميائية الضارة المحتملة من جسمك.

بدلاً من ذلك، حاول تقليل تعرضك لهذه المواد الكيميائية عن طريق تقليل تناول أطعمة مثل الوجبات السريعة والبورغر والبطاطس المقلية، وكذلك الأطعمة المصنعة في عبوات بلاستيكية، مثل رقائق البطاطس أو الحلوى.

على الرغم من أن بعض الأشخاص يشعرون بتحسن بعد تجربة مشروبات التخلص من السموم أو تنظيفها، إلا أن ذلك يرجع غالبا إلى توقفهم في نفس الوقت عن تناول العديد من الأطعمة المعالجة، وبالتالي، فإن التغييرات الغذائية – وليس مشروبات التطهير على وجه التحديد- هي المسؤولة على الأرجح عن أي فوائد.

على الرغم من أن مشروبات تطهير الكبد والتخلص من السموم قد لا تؤدي الغرض المخصص لها، إلا أنها تقدم فوائد صحية.

فعلى سبيل المثال، الكركم والزنجبيل والقرفة، كلها قد تقاوم الإجهاد التأكسدي، وتقلل من علامات الالتهاب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي