عاجل

الحشد الشعبي يعزز قاطع عكاشات غرب الأنبار بنقاط أمنية إضافية

الأنواء الجوية: تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة المرور: رسوم الفحص الألكتروني تدفع لمرة واحدة فقط المالية النيابية تطمئن الموظفين: رواتبكم مؤمنة بالكامل استقرار سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي ليوم الثلاثاء ارتفاع عدد ضحايا غرق السفينة في بنغلاديش إلى 50 ناسا تعلن نجاح اصطدام مركبة فضائية بكويكب لتحويل مساره ميسي: مبابي لاعب متكامل واستمتع باللعب مع نيمار مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعه التاسع في مستشارية الامن القومي الرافدين: ايقاف السلف مؤقت وسنستأنف المنح قريبا نائب رئيس مجلس النواب د.شاخەوان عبدالله يشارك في مراسيم إنطلاق فعاليات ملتقى الرافدين للحوار رسمياً.. ريهانا نجمة حفل سوبر بول 2023 وهذه التفاصيل الصحة العالمية: 46% من أطفال اليمن يعانون التقزم صحيفة إسبانية: تشافي يصر على التعاقد مع برناردو سيلفا صدور الأوامر الوزارية الخاصة بتعيين خريجي الكليات التقنية الطبية عمليات بغداد تؤكد استمرارها بتنفيذ الممارسات الامنية بجانبي الكرخ والرصافة احلام تحتفل برومانسية بعيد ميلاد زوجها مقتل واصابة 31 شخصا باطلاق نار في مدرسة روسية نقابة الصحفيين العراقيين ترحب بقرار مجلس القضاء الأعلى بتشكيل محاكم خاصة بشكاوى الصحفيين وتعبر عن تقديرها لرئيس المجلس لدعمه الأسرة الصحفية الخارجية الإيرانية: محاولات واشنطن انتهاك سيادة البلاد لن تمرّ دون ردّ إخماد حريق كبير بمخزن في الزعفرانية ببغداد احاطة مبنى البرلمان بجدار كونكريتي جديد مدعم باسلاك حديدية الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلف الموظفين والعقود والمنتسبين ايقاف 5 حالات ابتزاز الكتروني وعنف أسري بكربلاء كاظم الساهر يستعد لإحياء عمل إهداء لوطنه العراق مقتل 6 عسكريين نتيجة تحطم طائرة في باكستان
أحدث_الأخبار

أطعمة يجب على الحوامل تجنبها للحفاظ على صحتهن

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

من المعروف أن فترة الحمل تعني أن ما تأكله الأم يأكله جنينها. وبالإضافة إلى المساعدة على البقاء بصحة جيدة، فإن اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل هو جزء مهم لنمو الطفل.

وقد يكون من الصعب على جميع الأمهات الحصول على العناصر الغذائية التي يحتجنها، وعلى سبيل المثال، “الحديد هو أحد أكثر أوجه القصور شيوعا التي نراها مع الحمل”، كما تقول إيمي باودن، الأخصائية المتخصصة في التغذية ومؤسسة شركة Real Good Nutrition.

ويرجع ذلك جزئيا إلى أنه يُطلب من النساء الحوامل تجنب بعض الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الخضروات النيئة وبعض اللحوم. وللمساعدة، قمنا بتجميع قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها وما يمكن للحامل تناوله بدلا من ذلك للحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن طوال فترة الحمل.

تجنب الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتجنب الأطعمة التي تزيد من مخاطر إصابتهن بالأمراض التي تنقلها الأغذية، ويتضمن هذا:

– منتجات الألبان النيئة أو غير المبسترة

– البيض النيء أو غير المطبوخ جزئيا

– المحار الخام والمأكولات البحرية

– اللحوم الباردة

– الفواكه والخضروات غير المطبوخة وغير المغسولة

وتعد الأمراض التي تنقلها الأغذية خطيرة بشكل خاص على النساء الحوامل لأن سببها إلى حد كبير بكتيريا ضارة يمكن أن تعرض الحمل للخطر. وعلى سبيل المثال، الليستريا هي بكتيريا تنتقل عن طريق الغذاء ومن المعروف أنها تسبب الإجهاض أو الإملاص أو المرض عند الأطفال حديثي الولادة.

ولكن لمجرد أنك لا تستطيع أن تأكل هذه الأطعمة نيئة لا يعني أنه عليك تجنبها تماما، حيث تقول باودن، إنه، على سبيل المثال، يمكن تسخين اللحوم عن طريق الطهو بالبخار.

وبالمثل، للتأكد من أنك ما زلت تحصلين على ما يكفي من البروتين والحديد في نظامك الغذائي، يمكنك أيضا تناول الخضار المطبوخة والبقوليات والفاصوليا.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق

هناك أيضا مخاطر محتملة من تناول المأكولات البحرية. وتوضح باودن: “ينصب القلق دائما على محتوى الزئبق في الأسماك، وأن تكون شيئا يمكن أن يجتاز حاجز المشيمة ويسبب ضررا للجهاز العصبي المركزي للجنين”. وتشمل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ما يلي: القرش وبعض أنواع أسماك التونة وسمك أبو سيف وسمك القرميد.

وتوصي أكاديمية التغذية وعلم التغذية النساء الحوامل بتناول 8 إلى 12 أونصة من المأكولات البحرية أسبوعيا،

وتقول باودن: “لا تتجنبي كل الأسماك، لأن أوميغا 3 الموجودة في الأسماك، حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك، مهمة للغاية لنمو الجنين، خاصة لصحة الدماغ”.

ولتلبية احتياجات الأم اليومية من أوميغا 3، تقول باودن إنه يمكن تناول الأسماك مثل سمك السلمون. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام مكمل زيت السمك، لأن مصدر زيت السمك غير معروف وربما جاء من مصدر عالي الزئبق”.

وإذا كانت الأم نباتية، فإن الأعشاب البحرية والنوري (نوع من الطحالب البحرية) مصدر جيد للأوميغا 3.

تجنب الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالغثيان والقيء

لمنع الغثيان، تقترح جمعية الحمل الأمريكية تجنب الأطعمة ذات الروائح القوية التي قد تسبب الغثيان، مثل البصل أو الثوم. ومن الأفضل أيضا تجنب الأطعمة الحارة أو الدهنية.

وتقول باودن: “يمكن اتباع الحمية قليلة الألياف( BRAT) إذا كانت المرأة تعاني من الغثيان”. (BRAT، وهي حمية تعتمد بشكل أساسي على الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص).

وإذا كانت الأم في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فإنه من أجل الحصول على سعرات حرارية كافية، توصي باودن بمزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل البيض المطبوخ عالي الجودة وزبدة الفول السوداني والحبوب الكاملة والفاصوليا.

ومن المعروف أيضا أن الكافيين يسبب الغثيان عند النساء الحوامل، لذلك تختار الكثير منهن تجنب شربه أثناء الحمل، بالإضافة إلى الخوف من مخاطره المحتملة الأخرى.

ومع ذلك، أفادت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أن ما يصل إلى 200 ملليغرام من الكافيين يوميا آمن أثناء الحمل، لذلك لا داعي لتجنبه تماما إذا كنت تستطيعين تحمله.

وإذا استمرت الحامل في المعاناة من الغثيان، فيمكن محاولة تناول وجبات أصغر بشكل متكرر، لأن ذلك سيسهل على المعدة عملية الهضم.

تعليقات

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الطقس

بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الأردن: توقعات باكتشاف حالات جديدة من أوميكرون في المملكة
الأردن: تعرب عن قلقها من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا
حريق هائل يدمر 16 محلا تجاريا بمجمع رغدان في العاصمة الاردنية
تعليق الدوام في المدارس بالاردن بسبب “شيغلا”
في عملية استمرت 8 ساعات.. نجاح فصل أول توأم سيامي في الأردن
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي