عاجل

قائد عمليات بغداد للحشد يناقش مع رئيس جهاز الأمن الوطني رفع التنسيق الأمني المشترك

اجتماع أمني موسع لاعادة التنظيم ضمن قواطع ثلاث محافظات اللواء الرابع بالحشد يختتم دورة تأهيلية لمقاتليه الحشد الشعبي يحبط محاولة تسلل “داعشية” في اطراف جلولاء بمشاركة الحشد.. عملية أمنية لتفتيش عدد من مناطق الانبار امير قبائل العبيد يستذكر مواقف الشهيد المهندس بتحرير المناطق وحماية النازحين الحشد الشعبي يعثر على مضافة لـ”داعش” شمال سامراء دعوة لعوائل الشهداء والجرحى المتقاعدين بالحشد الشعبي الراغبين بالحصول على شقة سكنية في بسماية الحـداد يبحث مع القائم بالأعمال في السفارة الفرنسية توثيق العلاقات البرلمانية بين البلدين ومساهمة الشركات الفرنسية في إعادة إعمار المناطق وكالة الاستخبارات: القبض على ثلاثة متهمين مطلوبين وفق مايسمى بالدگة العشائرية في الديوانية قائد عمليات نينوى للحشد يبحث مع آمر قوة سنجار تعزيز المقاتلين والجهوزية لأي طارئ كيا تطرح الجيل الرابع من “سورنتو” في العراق تشكيل ريال مدريد لمواجهة الكويانو اليوم الحداد يبحث مع وفد من شبكة تحالف الأقليات العراقية التخصيصات المالية لتنفيذ المشاريع الخدمية في مناطق الأقليات من خلال برنامج الموازنة التشاركية قائد عمليات بغداد للحشد يناقش مع رئيس جهاز الأمن الوطني رفع التنسيق الأمني المشترك أهالي جلولاء يطالبون الحشد الشعبي بمسك أمن ناحيتهم وكالة الاستخبارات: القبض على ثلاثة من الارهابيين البارزين بداعش الارهابي بعملية استخباراتية في كركوك الأمن الوطني يعتقل احد مسؤولي تمويل مضافات داعش في قضاء بهرز الارجنتين: العثور على اضخم هيكل لديناصور في العالم اللواء التاسع للحشد وقائد عمليات سامراء يبحثان التنسيق المشترك لملاحقة خلايا داعش مديرية الثقافة والفنون في زاخو وسط حضور كبير تحتفي بالنائب وصفية محمد شيخو بتوقيع كتابها بعنوان (زاخو في العهد الملكي) “أجنحة إكسبو”.. حدث مذهل يتيح رؤية العجائب في دولة عربية وزارة العمل تطلق دفعة جديدة من قروض الشباب مصرف الرافدين يعلن اطلاق القروض بكافة انواعها طبابة الحشد الشعبي تواصل بحملة لقاح الإنفلونزا الموسمية لمقاتلي الحشد والقوات الأمنية مالية الحشد الشعبي: افتتاح فرع مصرف الرافدين خطوة كبيرة لتعزيز وترصين الجانب المالي
أحدث_الأخبار

حميد المطبعي كاتب وموسوعي عراقي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

حميد المطبعي كاتب، وباحث موسوعي عراقي من الدرجة الأولى. يتمتع بذاكرة عجيبة، وصبر جميل، وإرادة قوية، وقدرة فائقة على متابعة الإحداث وسبر غوره، ومعرفة تامة بالشخصيات والرموز الثقافية والسياسية والاقتصادية العراقية المعاصرة. كتب موسوعة: “موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين” بثلاث مجلدات وطبعت الموسوعة في دار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة والإعلام العراقية خلال السنوات 1995 -1998.

ولد المطبعي في النجف الاشرف، وعمل في الصحافة، وأصدر مجلة “الكلمة ” 1967-1975، وهي مجلة ثقافية وفكرية مهمة. كما أصدر عشرات الكتب. وأبرز ما نشره قبل سنوات، “موسوعة المفكرين والأدباء العراقيين”، وتقع في أكثر من 20 جزء. إنسان فاضل، محب للآخرين، متواضع يستحق الاحترام والتقدير نظرا لجهوده الكبيرة. وموسوعة أعلام العراق في القرن العشرين التي أصدرها سدت حاجة الباحثين وطلبة الدراسات العليا لموسوعة تضم أدباء ومثقفي العراق المعاصر. . قال عنه الأستاذ الكبير محمد بهجت الاثري (رحمه الله): انه “كاتب من طراز خاص، معني بأحوال العلماء والأدباء وله ولع بالتاريخ مع نزعة إلى فلسفة ما يقرأ “.
في الجزء الثالث الذي صدر سنة 1998 وفي الصفحة 180 كتب المطبعي عن الأستاذ الدكتور عمر الطالب فقال: “الدكتور عمر محمد مصطفى الطالب، ناقد قصة، ومسرحية، كاتب. ولد في الموصل 1932 وفيها أكمل دراسته الأولية، وحصل على بكالوريوس آداب اللغة العربية 1953 من دار المعلمين العالية، وبكالوريوس قانون وحقوق من كلية الحقوق( في الوقت نفسه ). كما حصل على الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها 1967 من كلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة. مارس التدريس في الإعدادية الشرقية بالموصل 1953-1963، وعين رئيسا لقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الموصل 1969- 1984، وعمل أستاذا في كلية الآداب بجامعة الحسن الثاني بالمغرب 1984- 1988، ثم أستاذا في كلية الآداب بجامعة الموصل. أسهم في مؤتمر الرواية العربية بالقاهرة 1972، وفي مؤتمر الفولكلور العالمي في الهند 1987، وفي مؤتمر المصطلح النقدي بالمغرب 1987. حصل على جائزة الناقد المكرم للمسرح العراقي سنة 1977.

أصدر أكثر من 20 كتابا مطبوعا من بينها: “الرواية العربية في العراق ” 1971، و”خمسينات أضاعها ضباب الأيام ” قصص 1971 و” القصة القصيرة الحديثة في العراق ” 1979 و “قراءة ثانية في البارودي ” 1981 و” ملامح المسرحية العربية الإسلامية ” 1987 و”القلق والاغتراب في الشعر الجاهلي ” وظلال فوق الخشبة ” نقد مسرحي 1989.
هادئ الطبع، نشر أكثر من 400 دراسة في الدوريات المحلية والعربية. كان سكرتيرا لمجلة “الجامعة “في الموصل 1977 -1983 وعضوا في هيئة تحرير جريدة “الحدباء “في الموصل 1978 -1984 “. ونشر المطبعي صورة للدكتور الطالب كعادته مع من كتب عنهم في كل الموسوعة، والصورة في صدر مقالنا هذ. بارك الله بالمطبعي على جهوده في توثيق سير، وحياة، وأعمال علمائنا وأدبائنا ومفكرين

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي