عاجل

الح..شد الشعبي يطلق عملية أمنية لتعقب فلول دا..عش شمال شرق ديالى

الحداد يدعو حكومة أقليم كوردستان الى تشكيل وفد تفاوضي وإرساله إلى بغداد لحلحلة الملفات والقضايا العالقة بين الطرفين النائب ريحان حنا تثمن جهود مكتب زاخو لمجلس النواب في متابعة أحوال المواطنين ونقل معاناتهم إلى اللجان النيابية بدء الاستعدادات الرسمية والشعبية لإحياء ذكرى استشهاد قادة النصر وضع اللمسات الاخيرة لافتتاح معرض العراق الدولي للكتاب الكاظمي يدعو الوزراء لحشد جميع الامكانيات لخدمة اهالي ذي قار قطعات اللواء 28 للح..شد تطهر قريتين شمال خانقين وتؤمنهما من دا..عش العمليات المشتركة تعلن الشروع بتنفيذ خطة “اعادة الانفتاح” للقوات الامنية في سنجار الرياضة النيابية تؤكد حصول موافقات مبدئية على عودة الجماهير للملاعب مفوضية الانتخابات: قطعنا شوطا كبيرا في تسجيل الناخبين.. وتكشف عدد البطاقات الموزعة وكالة الاستخبارات: القبض على ارهابي انتحاري في نينوى ضبط امرأة تنتحل صفة محامية متلبسة بتعقيب معاملات في البصرة وكالة الاستخبارات: القبض على عصابة تبتز المواطنين بذريعه صدور مذكرات قبض بحقهم في كركوك السلطات المصرية تعتقل مصوّراً التقط صوراً “غير لائقة” لراقصة في الأهرامات حظك اليوم مع الأبراج الثلاثاء 1 كانون الأول/ ديسمبر 2020 جورج كلوني: انحنيت أمام أمل علم الدين 20 دقيقة لتقبل الزواج مني اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 1-12-2020 الثلاثاء قطعات اللواء الأول بالح..شد تواصل تقدمها شمال شرق ديالى وتعثر على مضافة لدا..عش استمرار لوف مدربا لمنتخب ألمانيا في “يورو 2020” غوغل تحمي بيانات مستخدمي أجهزة أندرويد بخدمة جديدة وزارة العمل تطلق حملة توعوية لمناهضة العنف ضد الاطفال انطلاق المرحلة الأولى لمشروع طريق الحج البري في النجف عارضة أزياء بمنطقة الأهرامات تثير ضجة في مصر مليون دولار لتأهيل دار الوالي في بغداد مستشار للكاظمي يصف الأزمة المالية بـ”العميقة” ويلمح بإستمرار الاقتراض لدفع الرواتب وفاة الأمين العام الأسبق للحزب الشيوعي
أحدث_الأخبار

13 دولة شرق أوسطية ستعاني من ازمة مياة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
http://www.nesannews.com/content/uploads/

http://www.nesannews.com/content/uploads/

 

قال خبراء إن نحو نصف 33 دولة من المتوقع ان تواجه أزمة مياه طاحنة بحلول عام 2040 تقع في منطقة الشرق الاوسط حيث تندر المسطحات المائية ويشتد الطلب على المياه.

ويقول الخبراء، الذين قاموا بتصنيف 167 دولة من حيث توافر المياه، إن “13 دولة بالشرق الاوسط علاوة على الأراضي الفلسطينية من المتوقع ان تواجه أزمة مروعة،خانقة في المياه في غضون 25 عاما وصنفت ثماني دول -من بين الدول العشر الأولى عالميا المرشحة لهذه الأزمات- وهي البحرين والكويت والأراضي الفلسطينية وقطر ودولة الامارات والسعودية وسلطنة عمان واسرائيل”.

قال باحثون من المعهد العالمي للموارد المائية، الذين وضعوا أول مقياس لمدى شدة المنافسة على المسطحات المائية مثل البحيرات والانهار ولنفاد هذا المخزون على مدار كل عقد من عام 2010 وحتى 2040، إن “منطقة الشرق الأوسط ربما كانت أكثر مناطق العالم من حيث الافتقار للأمن المائي”.

وكتب الباحثون يقولون إن “هذه الدول تسحب المياه الجوفية بغزارة وتقوم بتحلية مياه البحار وتواجه “تحديات استثنائية تتعلق بالمياه في المستقبل المنظور”.

وقالت بيتسي أوتو مديرة البرنامج العالمي للمياه في المعهد العالمي للموارد المائية إن “من الأهمية بمكان ان تتفهم الحكومات المخاطر المحتملة التي تواجهها فيما يتعلق بالمياه اللازمة لتسيير شؤونها الاقتصادية بما في ذلك تعاظم الطلب الناجم عن الزيادة السكانية علاوة على الآثار غير المؤكدة لتغير المناخ”.

وقالت أوتو لتومسون رويترز مشيرة الى سنغافورة بوصفها نموذجا لدولة تستعين بالاساليب المبتكرة “الانباء السارة .. ان بوسع الدول اتخاذ قرارات للحد من هذه الأزمة وتجنب المخاطر المرتبطة بكيفية ادارة موارد المياه”.

ومن بين الأساليب التي قد تشيع في منطقة الشرق الأوسط ومناطق أخرى أنظمة اعادة استعمال المياه التي تقوم بمعالجة مياه الصرف الصحي.

وقالت أوتو “ليس من المجدي معالجة المياه الى مستوى المياه القابلة للشرب واتاحة استخدامها في المنازل ثم تهدر بعد ذلك في شبكات الصرف الصحي”.

وتقول أوتو إن بعض دول الشرق الاوسط تعول على تحلية المياه من خلال ازالة ملوحة مياه البحار والمياه الجوفية وقد تواجه مثل هذه الدول وغيرها التي تعاني من أزمات المياه العجز عن توفير الغذاء اللازم لشعوبها لأن المياه تلتهم موارد المياه.

وقال خبراء المعهد إن السعودية على سبيل المثال تقول إن شعبها سيعتمد بصفة أساسية على واردات الحبوب بحلول 2016.

وقال الخبراء إنه فيما تمثل الاضطرابات السياسية مبعث القلق الرئيسي اليوم في الشرق الاوسط فربما كان الجفاف ونقص المياه في سوريا أسهم في الاضطرابات الاجتماعية التي أذكت الحرب الأهلية هناك.

ونزح نحو 1.5 مليون شخص معظمهم من المزارعين والرعاة الى مناطق عمرانية فيما عجزوا عن الحصول على فرص عمل وخدمات كافية.

وقالوا إن المياه لعبت دورا مهما في الصراع الممتد منذ عقود بين الاراضي الفلسطينية واسرائيل.

وقالت اوتو “من غير المرجح ان تصبح المياه سببا للصراع بل قد تكون عنصرا لتسريع وتيرته او مضاعفة الصراعات”.

وتضمن التحليل أربع دول من المقرر ان تواجه ازمة حادة في المياه بين عامي 2010 و2040 هي تشيلي واستونيا وناميبيا وبوتسوانا ما يضيف أعباء جديدة على انشطتها التجارية والزراعية والمجتمعية.

وحذرت ايضا من ان التصنيف على المستوى القومي يخفي خلفه تفاوتات ضخمة فيما بين الدول فالولايات المتحدة على سبيل المثال صنفت 49 في عام 2010 و47 في عام 2040 لكن كاليفورنيا تكابد أزمة جفاف خانقة.

وقالت اوتو إن بعض هذه الدول قد يشهد زيادة امدادات المياه مستقبلا من خلال مياه الامطار بسبب التغير المناخي كما ان قطاع الزراعة قد يعول على مياه الامطار بدلا من مياه الري ما ينقذ الطلب المباشر على مياه المسطحات المائية.

قالت اوتو إنه في جنوب القارة الافريقية ومناطق اخرى من العالم حيث من المتوقع نضوب المعروض من المياه مع تعاظم الطلب يتعين على صناع السياسة التحرك للحيلولة دون تفاقم ازمة المياه.

وقالت أوتو “نحتاج الى ان نتفهم العلاقة بين المعروض المتاح من هذه المياه والطلب عليها وعلينا اتخاذ خطوات لاستهلاك المياه التي تحت تصرفنا بصورة اكثر كفاءة”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي