عاجل

مهمة أمنية ناجحة.. الحشد يعثر على 3 مضافات “داعشية” شمال ديالى

شرطة الانبار: الشهيد المهندس ورفاقه نذروا أنفسهم للدفاع عن الوطن والمقدسات الالوسي: الشهيد المهندس بطل عراقي قَلَّ ان يُولد مثله بالوثيقة.. ترشيح مدير جديد لاستثمار صلاح الدين الهندسة العسكرية للحشد تواصل إنجاز أعمال تأهيل قناة الجيش في بغداد العتبة العلوية: كوادرنا مستنفرة لتطبيق خطة إحياء مناسبة استشهاد الزهراء (ع) الكاظمي يوجه الاتصالات بزيادة الاهتمام بالشركة العامة للبريد بالصور.. الاف يحيون ذكرى استشهاد السيدة الزهراء (ع) في النجف بينها محاذية للعراق.. موجة امطار وثلوج تجتاح 13 محافظة في ايران مقتل ثلاثة جنود بانفجار ناسفة في سنجار الفياض يصل محافظة الانبار للمشاركة في مهرجان ذكرى شهادة قادة النصر مقاتلة الدروع للحشد تخرج أولى دوراتها التدريبية للسلاح المباشر في عام ٢٠٢١ وكالة الاستخبارات:ضبط (٤) عجلات لتهريب النفط والقبض على سائقيها بمحافظتي كركوك ونينوى اليوم.. مباريات مثيرة في العراق والعالم بالصور .. تحديث بيانات “البايومترية” لمنتسبي مديرية مقاتلة الدروع في الحشد الشعبي ارتفاع أسعار الدولار في الأسواق العراقية عواصم الولايات الأمريكية تتأهب لاحتجاجات مسلحة الزراعة النيابية تثني على جهود وزارة الموارد لتثبيت حصة العراق المائية مع تركيا وكالة الاستخبارات: ضبط صواريخ مع منصات إطلاقها بعملية امنية في قضاء الدبس وزارة الصناعة تعلن عن أكبر “مدينة اقتصادية” ستوفر 100 الف فرصة عمل المفوضية تدعو منظماات دولية وسفارات لمراقبة الانتخابات مصرف الرافدين: مبادرة النافذة الواحدة هدفها تمويل المشاريع الاستثمارية مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين في الضفة خبير امني يحذر من مخطط أميركي لفتح ثغرة في الحدود وادخال إرهابيين للعراق إيطاليا.. 475 وفاة و16310 إصابات جديدة بفيروس كورونا اللواء 41 بالحشد الشعبي يحبط محاولة تسلل لـ”داعش” جنوب سامراء
أحدث_الأخبار

6 أطعمة خطيرة… توقفوا عن تناولها فوراً!

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تمثل الالتهابات طريقة طبيعية يعتمدها الجسم للدفاع عن نفسه عن إصابته بالأمراض، إلا أنها تتحوّل في حال تفاقمها إلى مصدر خطر.

وأشار تقرير لموقع “هيلث لاين” المتخصص بالأخبار العلمية والطبية إلى مجموعة من الأغذية تحفز الالتهابات في الجسم، مما يقود لأمراض مزمنة خطيرة مثل السكري والسمنة والقلب.

الأغذية والمشروبات الغنية بالسكر

يعد السكر من المواد الضارة التي تساهم في تفاقم الالتهابات التي تتسبب بدورها بأمراض قد يكون بعضها خطيرا.

وأثبتت دراسة علمية أجرتها الرابطة الأميركية لأبحاث السرطان على فئران، أن تلك التي تغذت على وجبات غنية بالسكريات قد أصيبت بسرطان الثدي، والذي انتشر بسرعة إلى رئتيها.

وفي دراسة أخرى أجراها مستشفى جامعة “آرهوس” في الدنمارك، أعطي مشاركون في التجربة مشروبات غازية غنية بالسكر أو تلك المعروفة بـ”الدايت”، بالإضافة إلى الحليب أو الماء، ليجد الباحثون مستويات مرتفعة من “حمض البول” لدى من تناول المشروبات السكرية، وهو ما يؤدي إلى إصابتهم بالتهابات ومقاومة للأنسولين.

وتربط أبحاث كثيرة بين الإكثار من تناول السكريات وزيادة فرص الإصابة بأمراض خطيرة مثل السمنة والسكري والكبد والسرطان والكلى.

ويسبب “الفركتوز” الموجود في السكر بنسبة 50 في المئة التهابات في الخلايا التي تبطّن الأوعية الدموية، لتمثل عاملا من عوامل الإصابة بأمراض القلب.

وينصح الأطباء بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف مثل الحلوى والشوكولاتة والمشروبات الغازية والبسكويت والمعجنات الحلوة.

الدهون الاصطناعية المتحوّلة

تضاف الدهون المتحوّلة إلى الأطعمة المصنّعة لإطالة عمرها الافتراضي مثل الألبان واللحوم، إلا أنها تسبب التهابات وتزيد من خطر الإصابة بعدد من الأمراض بحسب دراسة صادرة عن مركز “تقييم مخاطر السمنة” في كوبنهاغن.

وإلى جانب دورها السلبي في خفض نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم، فقد تضعف الدهون المتحولة وظائف الخلايا التي تبطّن الشرايين، لتكون بذلك أحد مسببات أمراض القلب.

وتتضمن قائمة الأغذية الغنية بالدهون المتحوّلة البطاطس المقلية والوجبات السريعة وأنواع من السمن النباتي وبعض المعجنات والأغذية التي تحتوي كميات عالية من الزيوت المهدرجة.

الكربوهيدرات المكررة

تشير دراسات إلى تناول البشر القدامى للكربوهيدرات بكميات كبيرة، إلا أن أبحاثا حديثة تشير إلى خطورة هذه الفئة من الأغذية عندما تكون غير طبيعية أو مكررة حيث تتم إزالة الألياف التي تحسّن من آلية التحكم في نسبة السكر بالدم، وتغذي البكتيريا المفيدة.

ويعتقد العلماء أن الكربوهيدرات المكررة تشجع على زيادة الالتهابات في الأمعاء والتي ترفع من فرص الإصابة بالسمنة، كما أن دراسة نشرت نتائجها في “المجلة الأميركية للتغذية” قد حذرت من أن الذين يتناولون الكربوهيدرات المكررة بشكل مكثف كانوا عرضة للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.

ومن الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة، الحلوى والخبز والمعكرونة والمعجنات والبسكويت والمشروبات الغازية، هذا إلى جانب تلك التي تحتوي على السكر المضاف بكميات كبيرة.

اللحوم المصنّعة

يرتبط استهلاك اللحوم المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان المعدة والقولون، وذلك لغناها بمادة “الغليكيشن”، والتي تتسبب بأضرار بالغة في الأنسجة وأعضاء الجسم.

الكحوليات

أثبتت دراسات أن المبالغة في تناول الكحوليات يزيد من الالتهابات، حيث تخرج السموم البكتيرية من القولون إلى الجسم، ليؤدي ذلك إلى حالة يطلق عليها اسم “الأمعاء المتسربة”، والتي تسبب التهابات كبيرة تؤدي لتلف الأعضاء.

زيوت نباتية

يرى كثير من العلماء أن بعض الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا تسبب التهابات لاحتوائها على مستويات مرتفعة جدا من الأحماض الدهنية “أوميغا 6″، لذا فإنهم يوصون المعنين بمراقبة الأغذية بمراقبة مستويات هذه الأحماض بحيث لا تتخطى مستويات معينة.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي