عاجل

مديرية مقاتلة الدروع في الح..شد تقيم ورشة دولية في مجال حقوق الإنسان

تناولها في الشتاء… 5 فواكه تحتوي على البروتين الحداد يعزي برحيل محافظ أربيل د.فرست صوفي دراسة: شمع الأذن يوفر نتائج أدق لقياس الاكتئاب اللواء الرابع بالح..شد ينفذ عملية لتأمين المناطق المحاذية لبحيرة حمرين في ديالى بالفيديو .. فيلم “توم وجيري” يعودان من جديد بالوثيقة… الحداد يطالب رئيس الوزراء بإطلاق المستحقات المالية لموظفي الأقليم وفق الإتفاق المبرم جلال حسن واحمد ابراهيم يتأخران عن العودة للعراق مصرف الرافدين يعلن توزيع رواتب منتسبي الدفاع وكالة الاستخبارات: بعد أن خطفها بالتكتك.. تحرير مختطفة والقاء القبض على خاطفها في بغداد حظك اليوم مع الأبراج الأربعاء 18-11-2020 مصر: شاب يمزق جسد والدته وشقيقته في جريمة بشعة وفد اسود الرافدين يعود الى ارض الوطن اليوم اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 18-11-2020 الاربعاء وزير العمل: لن نسمح في المرحلة المقبلة بتشغيل عمالة أجنبية بأعداد كبيرة وكالة الاستخبارات: القبض على ثمانية ارهابيين من بينهم امرأة في صلاح الدين أصغر فائز بلقب أقوى رجل على كوكب الأرض عيد ميلاد غير سعيد لكورونا مديرية مقاتلة الدروع في الح..شد تقيم ورشة دولية في مجال حقوق الإنسان انطلاق شبكة 5G تجارياً في فرنسا ومخطط لتغطية ثلثي السكان بحلول 2025 آبل تعترف بمشكلات تتعلق بهواتف iPhone 12 الجديدة اسبانيا تكتسح المانيا بسداسية في دوري الامم الاوروبية المرور العامة: دفتر المخالفات يخرج من الخدمة وزارة التربية بشأن العام الدراسي: سننتهي قريبا من تشذيب المناهج جوجل يحتفل بالذكرى 71 لميلاد إمبراطور السينما المصرية احمد زكي ميسي يضع شرطين للموافقة على الانتقال لمانشستر سيتي
أحدث_الأخبار

دراسة: شمع الأذن يوفر نتائج أدق لقياس الاكتئاب

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

كشف علماء أن شمع الأذن يمكن استخدامه، لقياس مستويات التوتر والاكتئاب لدى البشر.

وبحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية، فقط طوّر الباحثون جهازاً يشبه عود تنظيف الأذن القطني، لجمع عينة من شمع الأذن، ليتم بعد ذلك إرسال العينة إلى المختبر، لاختبارها والكشف عن هرمون الإجهاد “الكورتيزول”.

ويمكن أن تشير النتائج، التي نشرت في المجلة الأكاديمية هيليون، إلى طريقة رخيصة وأكثر فاعلية لقياس الكورتيزول لمراقبة الاكتئاب والظروف المرتبطة بالتوتر.

ويعتقد العلماء أن الاختبار الجديد، الذي يمكن إجراؤه في المنزل دون إشراف طبي، قد يكون مفيداً لقياس مستويات الجلوكوز أيضاً، ومراقبة مرض السكري، وحتى الأجسام المضادة لفيروس كورونا.

يشار إلى أن الأسلوب الأكثر شيوعاً لقياس هرمون الكورتيزول هو عن طريق عينات الشعر – والتي تستغرق وقتاً طويلاً وتكلفة عالية، مقارنة بطريقة شمع الأذن، وغالباً ما يكون التغير في مستويات الكورتيزول ناتجا عن تقلبات قصيرة المدى.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور أندريس هيران فيفيس، من معهد علم الأعصاب الإدراكي بجامعة كوليدج لندن: “من المعروف أن أخذ عينات الكورتيزول أمر صعب، حيث يمكن أن تتقلب مستويات الهرمون، لذلك قد لا تكون العينة مؤشراً دقيقاً لمستويات الكورتيزول المزمنة لدى الشخص علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي طرق أخذ العينات نفسها إلى إحداث تأثير على النتائج.”

وتابع: “لكن يبدو أن مستويات الكورتيزول في شمع الأذن أكثر استقراراً، ومن خلال الجهاز الجديد من السهل أخذ العينة واختبارها بسرعة بتكلفة رخيصة وبفعالية كبيرة”.

وأضاف فيفيس أنه عندما تم تطوير الجهاز استوحى فكرة الشمع الطبيعي، من شمع قرص العسل المعروف بطريقة حفظه الجيدة والمقاومة للتلوث البكتيري.

ويتمتع شمع الأذن بخصائص مماثلة، مما يجعله مناسباً تماماً لأخذ العينات في المنزل، وإرسالها إلى المختبر بالبريد دون تعريضها لخطر التلوث.

والجهاز يشبه عود القطن المخصص للأذن، ولكن يوجد به مكابح تمنعه من الولوج لداخل الأذن والتسبب في إتلافها. كما أن طرفها مغطى بإسفنجة مكونة من مادة عضوية منقوعة في محلول.

وتم بالفعل إجراء دراسة تجريبية على 37 متطوعاً لاختبار تقنيات أخذ عينات الكورتيزول المختلفة.

وقام فريق البحث، بما في ذلك علماء من المملكة المتحدة وألمانيا وتشيلي، بأخذ عينات من شمع الأذن للمشاركين بإستخدام عملية حقن عادية، وهي معروفة بأنها مؤلمة، ثم تم إجراء نفس العملية بعد شهر لأذن، واستخدام الجهاز الجديد للأذن الأخرى.

كما قام الباحثون بتحليل عينات من الشعر والدم لنفس المشاركين. ووجدوا أن عينات شمع الأذن تنتج الكورتيزول أكثر من عينات الشعر، وكانت تقنية مسحة الأذن هي الطريقة الأسرع والأرخص على الأرجح.

وقال الدكتور هيران فيفيس: “بعد هذه الدراسة التجريبية الناجحة، إذا كان جهازنا يخضع لمزيد من التجارب، فإننا نأمل في تغيير التشخيص ورعاية ملايين الأشخاص المصابين بالاكتئاب، أو الحالات المرتبطة بالكورتيزول مثل مرض أديسون ومتلازمة كوشينغ، والعديد من الحالات الأخرى”.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي