عاجل

قوة من اللواء 12 للحشد الشعبي تعثر على مخابئ ومضافات لداعش في الطارمية

الفياض: رواتب منتسبي الحشد الشعبي لن تتضرر بعودة المفسوخة عقودهم قوة مشتركة من اللواء 52 بالحشد والجيش تنفذ عملية أمنية شرق صلاح الدين القضاء يوضح بشأن ترشح قضاة للانتخابات المنتخب العراقي بمركز 72 بتصنيف الاتحاد الدولي مقتل 3 أشخاص بحادث إطلاق نار في مقاطعة فورونيج الروسية اللواء 27 بالحشد يدمر مضافات لداعش في ذراع دجلة شرق الانبار قوة من اللواء 12 للحشد الشعبي تعثر على مخابئ ومضافات لداعش في الطارمية بالوثيقة.. احصائية بحالات الزواج والطلاق في العراق لشهر آب لسنة 2021 الحـداد يوجه مكاتب مجلس النواب في المحافظات بتفعيل دور المكاتب وتعزير التنسيق والتعاون مع الدوائر الخدمية في المحافظات كواليس جديدة بصفقة “البرغوث” الأرجنتيني الاطاحة بقاتل مطارد منذ 2018 في ميسان البرلمان يعقد اجتماعا لبحث هذه الملفات الكاظمي يكلف فنانين عراقيين بعمل أغنية خاصة ببطولة خليجي 25 هل يؤثر لقاح كورونا على صحة النساء؟ محمد ناصر يلّوح بالاعتذار عن مهمته مع منتخب الشباب بوتين يخضع للحجر الصحي اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم الخميس 16-9-2021 وصول قافلة صهاريج الوقود الايراني إلى الأراضي اللبنانية خام البصرة الخفيف يلامس الـ 75 دولارا العمليات المشتركة: عملياتنا مستمرة لملاحقة بقايا تنظيم داعش في كركوك الموت يفجع الفنانة السورية سلاف فواخرجي فرنسا تعلن مقتل زعيم داعش في منطقة الصحراء الكبرى باريس هيلتون عاشرت 12 رجلاً.. وشريط جنسي دمّر حياتها حضور الفياض وقيادات امنية وسياسية مجلس عزاء معاون آمر اللواء ٣٥ ببغداد حنان مطاوع تطلق أغنية خاصة بابنتها بمناسبة عيد ميلادها
أحدث_الأخبار

كشف أسرار صخور جاذبة وغير مستقرة قد تكون منقذة للحياة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

لا تعد الصخور المتوازنة غير المستقرة من بين أكثر المشاهد دراماتيكية وجاذبة للأنظار فقط، ولكنها أيضا مفيدة بشكل كبير في تحديد مخاطر الزلزال في منطقة ما.

ويُعلم عدم الاستقرار، الذي يعطي PBRs – وهو مصطلح رسمي يستخدمه الجيولوجيون – اسمها، الخبراء بالاهتزاز والارتعاش الذي شهدته منطقة معينة في الماضي.

ومن خلال تحليل هشاشة وعمر بعض PBRs في كاليفورنيا، حدد الباحثون الحد الأعلى لشدة الزلزال، الذي حدث منذ تشكل الهياكل الصخرية، واستخدموا هذه المعلومات لتقليل عدم اليقين في نماذج المخاطر الحالية للزلازل الكبيرة بنسبة 49%.

وتقول عالمة الجيولوجيا آنا رود، من إمبريال كوليدج لندن في المملكة المتحدة: “يمكن أن يساعدنا نهجنا الجديد في تحديد المناطق التي من المرجح أن تتعرض لزلزال كبير. تعمل PBRs مثل أجهزة قياس الزلازل العكسية من خلال التقاط التاريخ الزلزالي الإقليمي الذي لم نكن قريبين من رؤيته، وإخبارنا بالحد الأعلى من اهتزازات الزلازل السابقة ببساطة عن طريق عدم الانقلاب. ومن خلال الاستفادة من هذا، نقدم بيانات قيمة بشكل فريد عن معدلات نادرة، وزلازل بقوة كبيرة”.

واشتمل البحث الجديد على مرحلتين. أولا، قام الباحثون بتحديد عمر تكوينات PBR من خلال تأريخ التعرض للسطح الكوني، وحساب عدد ذرات البريليوم النادرة داخل الصخور (التي تكونت عن طريق التعرض طويل المدى للأشعة الكونية).

وثانيا، استخدم الباحثون محاكاة النمذجة ثلاثية الأبعاد لحساب مقدار الاهتزاز، الذي يمكن أن تتحمله هذه الصخور قبل السقوط. وكانت إحدى النتائج التي خرجت بها الدراسة هي أنه يمكن الحفاظ على PBRs في المناظر الطبيعية، لضعف المدة المحددة سابقا.

وتعد هذه المعلومات إضافة لا تقدر بثمن لنماذج مخاطر الزلازل، لأنها تسد بعض الفجوات في معرفتنا قبل وجود معدات المراقبة الحديثة – ما يشير إلى نشاط الزلزال منذ ما يصل إلى مليون سنة مضت.

وتتكون نماذج المخاطر من عدد محير من العوامل ونقاط البيانات المختلفة، من موقع خطوط الصدع إلى النشاط الزلزالي بمرور الوقت. وتساعد السجلات الصلبة، مثل تلك التي أنتجتها الدراسة الجديدة، على تعديل تلك العوامل الأخرى بمزيد من الدقة.

وتقول آنا رود: “نحن ننظر الآن إلى PBRs بالقرب من صدوع الزلازل الكبرى، مثل صدع سان أندرياس بالقرب من لوس أنجلوس. ونبحث أيضا في كيفية تحديد البيانات – سواء كانت معدلات انزلاق خطأ أو اختيار معادلات اهتزاز الأرض – التي تؤدي إلى تحريف النتائج في نماذج المخاطر الأصلية”.

ويمكن أن تتكون PBRs عندما تتآكل الصخور اللينة لتترك صخورا أكثر صلابة خلفها، أو عندما تترك الأنهار الجليدية المتراجعة الصخور خلفها في مواقع غير طبيعية. وهناك العديد من الأمثلة في جميع أنحاء العالم، من Brimham Rocks في يوركشاير في المملكة المتحدة، إلى نصب Chiricahua التذكاري الوطني في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة.

ويمكن أن تساعد النماذج في تحديد مخاطر الزلازل المستقبلية للمناطق السكنية والمواقع، التي تحتوي على منشآت رئيسية، مثل السدود ومحطات الطاقة النووية.

وبفضل البحث الجديد، لدينا الآن فكرة أفضل عن المدة التي يمكن أن تبقى فيها PBRs، ومقدار الاهتزاز الذي يستغرقه إزاحتها بالضبط. وكل هذا معلومات مفيدة لتجميع نماذج المخاطر، خاصة في الحالات التي قد تكون فيها مصادر البيانات الأخرى غير متوفرة، مثل خطوط الأعطال البحرية التي لا يمكن مراقبتها بسهولة.

ويقول عالم الجيولوجيا ديلان رود، من إمبريال كوليدج لندن: “نحن نتأرجح على حافة اختراق علمي للتنبؤ بالزلازل. تتمتع تقنيات “الساعة الصخرية” لدينا بالقدرة على توفير تكاليف ضخمة في الهندسة الزلزالية، ويمكن استخدامها لاختبار وتحديث تقديرات المخاطر الخاصة بالمواقع للمناطق المعرضة للزلازل – وتحديدا في المناطق الساحلية حيث تكون المصادر الزلزالية المتحكمة في أعطال بحرية هي بطبيعتها أكثر صعوبة في التحقيق”. 

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
بيان رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بذكرى عاشوراء
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
بعد حفل الشواذ.. صورة مسربة من داخل مزرعة لحظر المثلية تثير ضجة في الأردن
صدمه في الأردن عقب وفاة 4 أطفال أشقاء غرقا
الامير حمزة يتراجع عن معارضة الملك ويعلن الولاء المطلق
تسجيل صوتي: الأمير حمزة يرفض الالتزام باوامر الاقامة الجبرية
الأردن.. اعتقال شخصيات بارزة في عمان لأسباب أمنية
رئيس وزراء الاردن الرزاز:العراق هو رئة الاردن
الاردن والعراق يجتمعان بشباط لتحديد موعد إدخال الشاحنات مباشرة داخل الاراضي العراقية
وزارة النقل السورية تعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي