عاجل

مدفعية الحشد واللواء 22 يعالجان تجمعا لعناصر داعش شرق محافظة صلاح الدين

اجراءات العتبة الحسينية المقدسة ازاء الموجة الثانية من كورونا مصرف الرافدين يكشف حقيقة إيقاف السلف والقروض مفوضية الانتخابات: صادقنا على تحديث البطاقة البايومترية لعراقيي الخارج بـ21 دولة تشكيلة برشلونة لمواجهة التشي اليوم توضيح من عمليات نينوى للحشد الشعبي بشأن ما نشرته إحدى وسائل الإعلام الاقتصاد النيابية: الحاجة لرفع سعر صرف الدولار انتفت ويجب خفضه لـ ١٣٠٠ دينار الأزمة النيابية تعلن وصول قانون “مواجهة كورونا” إلى البرلمان علاء عبد الزهرة يقود النوارس للانتصار على القيثارة في ممتاز الكرة الامن الوطني يطيح بعصابة لتجارة المخدرات ويضبط 3 كغم من مادة الحشيش واكثر من 2500 حبة مخدرة بمنطقة الشعلة الحشد الشعبي يغيث احدى مناطق الناصرية خدميا الحشد الشعبي يوصل الاوكسجين الى منازل المصابين بكورونا في بابل الاقتصاد الألماني ينمو أسرع من المتوقع مفوضية الانتخابات: عدد مراكز الاقتراع العامّ بلغت 8273 مركزاً صحة النجف تعلن تسجيل 519 اصابة جديدة بفيروس كورونا الليرة التركية تهبط لأدنى مستوياتها في 3 أسابيع إصابة جندي إسرائيلي برصاصة في الرأس في غور الأردن مورينيو: سأدخل تأريخ توتنهام العملية المشتركة تعلن عن خطتها الخاصة بتأمين زيارة البابا فرنسيس العمليات المشتركة تكشف أعداد “الدواعش” بالعراق وتؤكد: أطراف بغداد مستقرة فيروس كورونا يصيب لاعباً في نفط ميسان صحة ميسان تنفذ حملة لاجراء مسحات للاطفال والشباب للكشف عن كورونا الحـــــداد يبحث مع وزير الثقافة والسياحة والآثار قانون العيد الوطني لجمهورية العراق وضرورة إستمرار التنسيق والتعاون بين الوزارة ولجنة الثقافة النيابية محمد عطية نجم ستار أكاديمي يصدم الجمهور بالتغير الكبير في ملامحه بعد 18 عام! يوسف شعبان في المستشفى بعد تدهور صحته إثر إصابته بكورونا ديانا كرزون تكشف سر عن إعلان حملها.. وهذا هو موعد ولادتها!
أحدث_الأخبار

وزارة التخطيط ومعهد الحوكمة الكندي يناقشان برنامج تعزيز اللامركزية في العراق

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

وزارة التخطيط ومعهد الحوكمة الكندي يناقشان برنامج تعزيز اللامركزية في العراق

متابعة وكالة صدى/بغداد/علي كاظم تكليف

عقدت وزارة التخطيط ورشة عمل مشتركة مع معهد الحوكمة الكندي بمشاركة القيادات العليا في الوزارة تحت عنوان (الفيدرالية اللامركزية وبناء القدرات من اجل الوصول الى ادارة حديثة للدولة العراقية ، )وافاد بيان للمكتب الاعلامي في وزارة التخطيط ان هذه الورشة تأتي في اطار برنامج للتعاون المشترك بين الحكومتين العراقية والكندية يهدف الى دعم الديمقراطية الناشئة في العراق بتطبيق نظام اللامركزية (الفيدرالية) في المجالات المالية من خلال اعداد الترتيبات المالية المستقرة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وبين الحكومة والمحافظات بالاعتماد على بناء القدرات المؤسساتية وتمكين الحكومات المحلية في المحافظات من اداء مهامها المحلية بنحو افضل ، فضلا عن بناء القدرات والقابليات للتعامل مع الازمات .. مبينا ان مدة البرنامج ثلاث سنوات ويمول من الجانب الكندي ويتضمن اقامة 50 ورشة عمل وجلسة نقاشية ومجاميع مناقشة وغيرها من النشاطات التي من شأنها المساعدة في تسريع تطبيق اليات اللامركزية المتطورة

ونقل البيان عن وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد قوله ان العراق حقق خطوات مهمة في مجال تحقيق اللامركزية الادارية على مدى السنوات الاحد عشر الماضية التي ضمنها الدستور الدائم للعراق لعام 2005 .. موضحا ان برنامج التعاون مع المعهد الكندي للحوكمة لن يبدأ من الصفر بعد الاجراءات التي اتخذتها الحكومة في تطبيق اللامركزية والمتمثلة بمشروع تنمية الاقاليم ومشروع البترودولار اللذان اعطيا للحكومات المحلية في المحافظات امكانية التصرف في الاموال المخصصة لها في تنفيذ المشاريع .. مشيرا الى ان هناك عدد من الوزارات الاتحادية نجحت مؤخرا في نقل الكثير من صلاحياتها الى المحافظات ، فضلا عن وجود الهيئة التنسيقية العليا لشؤون المحافظات التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء وتعمل بنحو مستمر على النهوض بواقع اللامركزية في المحافظات .. داعيا المعهد الكندي للحوكمة الى ضرورة دراسة وتقييم تلك الخطوات المهمة لتكون اساسا مهما لاستكمال برنامج التأهيل الذي تم الاتفاق عليه بين الجانبين العراقي والكندي

مديرة المعهد الكندي للحوكمة السيدة ماري انطوانيت – وبحسب بيان المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط – اوضحت خلال الورشة المشتركة ان البرنامج سيولي اهمية كبيرة لتنمية القدرات لكبار المسؤولين في الدولة العراقية وفي جميع المؤسسات .. مبينة ان المشروع يوفر التمويل المالي لستة مجاميع تتكون كل واحدة منها من 20 فردا طيلة سنوات المشروع الثلاثة وتضم هذه المجاميع خليطا من كبار المسؤولين في الحكومة الاتحادية وأعضاء مجلس النواب ومسؤولين كبار من حكومة اقليم كردستان فضلا عن ممثلي منظمات المجتمع المدني الفاعلة .

انطوانيت لفتت الى ان التهديد الامني المتواصل في العراق مازال يمثل عرقلة لفرص التقدم في اطار تطوير الديمقراطية ولهذا فأن الاستقرار في البلد يحتاج الى اساس رصين من الدعم المالي والنقدي .. مشيرة الى ان تحسن مستوى الاداء الحكومي لايتحقق بسرعة كافية لهذا فهو يتطلب المزيد من حزم الاصلاحات ، وهذه الاصلاحات تأخذ بنظر الاعتبار الواقع الفيدرالي واتخاذ مجموعة من الترتيبات المالية لدعم تدفق الاموال بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية .. داعية الى وضع جدول زمني يتضمن خطوات تحقيق الفيدرالية وتعزيز قدرات الحكومة في التعامل مع الوضع الحالي للنازحين والمهجرين واللاجئين .

هذا وشارك في الورشة عدد من السادة المديرين العامين والخبراء ورؤساء الاقسام في وزارة التخطيط ، وممثلون عن مكتب رئيس الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء فضلا عن عدد من اعضاء مجلس الادارة في المعهد الكندي للحوكمة .

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي