عـــاجل

هيئة الح..شد الشعبي تؤكد عدم وجود أي استهداف لقبر الشهيد الم..هندس

المالية النيابية: الاتفاقية مع الصين بدأ تنفيذها والحكومة صدرت 100 الف برميل نفط

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

0

أكد عضو اللجنة المالية النيابية حنين قدو بدء تنفيذ الاتفاقية (العراقية – الصينية) وانه على خلفية ذلك صدرت الحكومة 100 ألف برميل نفط لبكين لبدء الأعمار.
وقال قدو للمربد واطلعت عليه وكالة صدى , أن البرلمان لا يعارض البدء بتنفيذ اتفاقية الحكومة مع الصين رغم عدم عرضها قبل التنفيذ على البرلمان للاطلاع والتصويت عليها.

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، قد أكد في 23 ايلول الماضي أن الصين ركن أساسي في النظام العالمي وتوازنه، مبينا أن زيارة الوفد الحكومي إلى الصين تمثل انطلاقة جديدة للعراق.
وأضاف عبد المهدي خلال لقائه حينها برئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، في بكين، في بيان تلقى المربد نسخة منه أن “زيارتنا بهذا الوفد الكبير تمثل انطلاقة جديدة للعراق في جميع المجالات الاقتصادية والأمنية ونريد أن تكون الصين شريكا في تطوير البنى التحتية للعراق”.
وأشار عبد المهدي، إلى “فكرة إيجاد الائتمان الإطاري لتمويل المشاريع الكبرى للبنى التحتية من وارداتنا النفطية المصدرة إلى الصين والتي تبلغ نحو مليون برميل يوميا، وتوجه الحكومة لتوسيع الاقتصاد العراقي وتنويعه، وتطلع الشعب العراقي إلى توقيع الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين وإسهامها بتطوير الخدمات وإعمار مدنه”.
من جهته قال الرئيس شي جين بينغ، بحسب البيان، إن “الصين مهتمة جدا بالعلاقات مع العراق ونحن صديق موثوق وقوة سلمية بناءة، ونعد العراق شريكا استراتيجيا وأساسيا في الشرق الأوسط، وكنا من أوائل الدول التي شاركت في الإعمار والاستثمار في العراق حتى في أخطر الأوضاع الأمنية ووقفت مع العراق في الشدائد، وبيّن الرئيس الصيني موقف وتوجهات بلاده الثابتة نحو العراق بأهداف أساسية”.
وقال “إننا ندعم بثبات جهودكم للحفاظ على سيادة العراق ووحدة شعبه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وندعم دور العراق الإيجابي في المنطقة، كما نقدر دعم العراق للصين في العديد من القضايا ونحرص على التعاون في مختلف الشؤون العالمية، كما ندعم جهود الحكومة العراقية بترسيخ الاستقرار ومكافحة الإرهاب وتطهير العراق من فلول عصابة داعش، ووصفها بالآفة التي يجب أن لا تنتشر، ونحرص أيضا على التعاون العسكري والأمني وقد أسهمنا بتسليح وتجهيز القوات العراقية وتطوير الصناعات الحربية، وندعم إعادة إعمار العراق، ونقدر الدعوات المشجعة للشركات الصينية من اجل العمل في العراق، ونعمل على مساعدتكم في الصناعات والحقول النفطية الجديدة ودعم الاستثمار الصيني في المجالات والاتصالات وبناء المدن والموانئ والسكك الحديد وشبكة الاتصالات من الجيل الخامس”.
وجرى خلال اللقاء، الذي تم بحضور الوفدين الرسميين، تبادل وجهات النظر حول خطورة الأوضاع في المنطقة والتأكيد على أهمية حفظ أمنها واستقرارها وإبعاد شبح الحرب عن شعوبها واعتماد الحلول السلمية.

اترك تعليق

الكويت تفتح باب الترشح لانتخابات البرلمان
الحوثيون يعلنون استهداف مطار أبها الدولي بطائرة مسيرة
مقتل المصري “الرجل الثاني” في تنظيم القاعدة
تسمية الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة
الأمير النائم يتفاعل مع المحيطين ويحرك يده
بشار الأسد يصدر مرسوما بصرف منحة مالية للمواطنين
إعلان حظر التجول في تونس بداية من غد الثلاثاء
إصابة وزير الصحة في جنوب إفريقيا بفيروس كورونا
مطالبة يإيقاف برنامج رامز جلال
كارمن لبّس تكشف عن عمرها الحقيقي في عيد ميلادها
نجوى كرم عن “كورونا”: لدينا قمامة في لبنان تكفي لقتل أي بكتيريا قادمة من الخارج
محمد الفارس يدخل السينما المصرية
روان بن حسين تنجب طفلتها الأولى وتنشر صورتها
رويدا عطية تكشف عن جديدها 2020
حسين الجسمي ينقذ المطربة أحلام من موقف محرج أمام الآلاف
أدهم نابلسي يطرح فيديو كليب أغنية “بتعرف شعور”
هل يجوز عمل الصدقة الجارية لأكثر من شخص
بالفيديو أصغر ضابطة شرطة بالعالم
هكذا تكشف الشخص الكذاب من وجهه
بالفيديو بعد أن تم اختيارها من بين 4000 فتاة للوصول إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال : متسابقةتكشف أنها ذكر
شاهد فتاة إسرائيلية من أصول يمنية نجمة افلام اباحية
شاهد إم و ابنتها يتنافسان على لقب أجمل مؤخرة
بالصور : السورية سالي عبود تتحول إلى نسخة طبق الأصل عن هيفاء وهبي
بالفيديو : 10 معلمات تتمنى لو يدرسوك
WORLD PRESS