عاجل

قيادة عمليات ديالى للح..شد تعلن خسائر الدوا..عش بالكمين الذي نصبته لهم في الطريق الرابط بين نوفل والصدور

نصف سكان العالم سيعانون من زيادة الوزن بحلول عام 2050 مفاجأة مميزة لنادين نجيم من ابنتها… شاهدوا ماذا فعلت! قيادة عمليات ديالى للح..شد تعلن خسائر الدوا..عش بالكمين الذي نصبته لهم في الطريق الرابط بين نوفل والصدور كربلاء: المباشر بتنفيذ جزء من مشروع مجاري دوار الامام الحسين (ع) الأول وكالة الاستخبارات: القبض على منتحل صفة ضابط برتبة ملازم في بغداد كوكا يصاب بفيروس كورونا بعد صلاح والنني نصائح لاستقبال الضيوف في زمن الكورونا تعرف على مباريات الجولة الرابعة من دوري الكرة الممتاز تويتر تطلق خاصية التغريدات التي تختفي! شيرين عبد الوهاب: إحنا في زمن أي حاجة ممكن تتخطف وفاة الممثل المصري فايق عزب بعد صراع مع المرض رئيس نادي الديوانية العنكوشي ينتصر على كورونا رئيس هيئة الح..شد الفياض ووزيرة الهجرة يبحثان عودة جميع النازحين الى مناطقهم اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليوم 19-11-2020 الخميس وكالة الاستخبارات: تفكيك خلية ارهابية نائمة في كركوك وزارة التجارة تُطلق برنامجاً إلكترونياً للرقابة الشعبية إعصار “إيوتا” المدمر يودي بحياة أكثر من 30 شخص النائب ريحان حنا تبحث مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني تداعيات تمرير قانون تمويل العجز المالي دون الكتل الكوردستانية إيقاف ميسي في مطار برشلونة بعد 15 ساعة من الطيران كمين للح..شد الشعبي يوقع خسائر كبيرة بصفوف دا..عش في ديالى نادي الشرطة يعلن عن شعاره الجديد مدير المرور العام يوجه بإكمال المعاملات للذين انتهت صلاحية حجزهم الإلكتروني حريق في المنطقة الصناعية شرقي بغداد وزارة النقل تواصل مفاوضاتها مع دايو بشان ميناء الفاو الحكيم: ندعو الى الأمن الصحفي من خلال دعم العمل الصحفي تشريعيا و سياسيا وتبيان ان الصحفي لا يمثل خصومة امام القوى السياسية
أحدث_الأخبار

كوكل يحتفل بالفنانة العراقية الراحلة “عفيفة اسكندر”

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

احتفل موقع غوغل بذكرى ميلاد المطربة العراقية {عفيفة إسكندر} بوضع صورة لها على محرك البحث، في ذكرى ميلادها السادسة والثمانين.وولدت الفنانة الكبيرة عفيفة في 10 ديسمبر كانون الأول 1921، في مدينة الموصل من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، وعاشت في بغداد.
وغنت في عمر خمس سنوات وكانت أول حفلة أحيتها في عام 1935، ولقبت بالمونولجست من “المجمع العربي الموسيقى” لإجادتها ألوان الغناء والمقامات العراقية.
كانت والدتها “ماريكا دمتري” تعزف على أربع آلات موسيقية وكانت تعمل مغنية في ملهى هلال عندما كان يطلق عليه اسم (ماجستيك) وانشىء بعد احتلال بغداد في منطقة الميدان بباب المعظم.
وقالت عفيفة، إن والدتها كانت المشجع الأول وكانت تنصحها دوماً أن الغرور هو مقبرة الفنان، وتزوجت عفيفة في سن ال(12) من رجل عراقي أرمني يدعى “إسكندر اصطفيان” وهو عازف وفنان وكان عمره يتجاوز ال 50 عاماً عندما تزوجا، ومنه أخذت لقب إسكندر.
وظهرت لاول مرة على المسرح في ملهى صغير بمدينة أربيل في أواسط الثلاثينيات وكانوا يسمونها (جابركلي) أي “المسدس سريع الطلقات”… وأتت هذه التسمية من صفة الغناء الذي أدته حيث كان غناءً سريعا نتيجة لصغر سنها وعدم نضوج صوتها آنذاك، وأول أغنية غنتها في أربيل كانت بعنوان (زنوبة) وهي بعمر 8 سنوات، وأطلقوا عليها ألقاب شحرورة بغداد – فاتنة العراق.
وغنت عفيفة المونولوج باللغة التركية والفرنسية والألمانية والإنجليزية، وعملت مع الفنانة (منيرة الهوزوز) والفنانة (فخرية مشتت).
وسافرت إلى هوليود الشرق القاهرة عام 1938 وغنت هناك وعملت لمدة طويلة مع فرقة (بديعة مصابني) في مصر وهي أشهر راقصة وممثلة مصرية في الأربعينيات، بعدها عملت مع فرقة تحية كاريوكا.
وشاركت كممثلة في فيلم (يوم سعيد) مع الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة وغنت فيه لكن لسوء الحظ لم تظهر الأغنية عند عرض الفيلم بسبب حذف المخرج للأغنية في المونتاج لطول الفيلم.
ومثلت في أفلام أخرى في لبنان وسوريا ومصر منها “القاهرة ـ بغداد” إخراج أحمد بدرخان وفيلم (ليلى في العراق)
وتعرفت في مصر على الأديب المازني والشاعر إبراهيم ناجي وعندها بدأ مشوارها الفني، ثم عادت إلى العراق واستقرت في بغداد.
وأسست صالون عفيفة إسكندر في العراق في منطقة المسبح في الكرادة، وضم مجلسها في ذلك الوقت أبرز رجالات السياسة والأدب والفن والثقافة في البلاد، ومنهم نوري سعيد رئيس الوزراء العراقي السابق وفائق السامرائي عضو حزب الاستقلال وعضو مجلس الأمة.
وكانت عفيفة المغنية الأولى بالعصر الملكي وكان كبار المسؤولين في الدولة العراقية، فالملك فيصل الأول كان من المعجبين بصوتها، ولكن عبد السلام عارف الرئيس الثاني للعراق كان يحاربها ويضيق عليها حسب وصفها وتقول إنه كان يتهمها بدفن الشيوعيين في حديقة بيتها.
وغنت ما يقرب من 1500 أغنية طوال مشوارها الفني.
وشاركت في مسلسل “فاتنة بغداد” سنة 2011، قبل وفاتها بعام، وكانت بعمر التسعين.
توفيت في 22 أكتوبر تشرين الاول 2012، بعمر 91 عاماً، في مدينة بغداد بعد صراع طويل مع المرض.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي