عاجل

عمليات نينوى للح..شد تعلن نتائج العملية الأمنية جنوب الحضر

عمليات نينوى للح..شد تعلن نتائج العملية الأمنية جنوب الحضر كيا تطرح الانتاج الجديد من سيارة سونيت تغريم وطني السلة 10 الاف جنيه استرليني لعدم التزامه بالبروتوكول الصحي رفع “الكتل الكونكريتية” من جسر الجمهورية وسط بغداد الكاظمي: اقرار قانون الناجيات الإيزيديات وغيرهن خطوة مهمة لتحقيق العدالة وصول الطائرة العراقية المحملة بـ50 ألف جرعة من اللقاح الصيني الاسدي يجتمع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع السادة وكلاء ومدراء جهاز الامن الوطني ويصدر عدد من التوجيهات تحالف الفتح يطالب الحكومة بحماية الحشد من الاعتداءات الامريكية وزارة الصحة تعلن إطلاق الاستمارة الإلكترونية الخاصة بحجز لقاح كورونا وزارة الصحة توصي بفرض حظر للتجوال لمدة أسبوعين آمر لواء 24 بالحشد: عملية ديالى الأمنية جاءت بناء على مناشدات الأهالي آمر لواء 110 بالحشد: الأهالي متعاونون مع الحشد والقوات الأمنية للقضاء على فلول”داعش” في ديالى محافظ ديالى: الحشد والقوات الأمنية يقودان عمليات نوعية بين جلولاء وخانقين اللواء 47 من الحشد يدمر مضافة لداعش في جرف النصر وزارة الاتصالات وبالتعاون مع وزارة الصحة تعلن عن إطلاق الاستمارة الإلكترونية للمواطنين والخاصة بحجز لقاح Covid-19 اللواء ٢٨ بالح..شد يشرع باليوم الثاني من عملياته في ديالى ويؤمن قرية مردانة شمال خانقين خطيبة خاشقجي تدعو لمعاقبة ولي عهد السعودية اللواء ٢٣ بالح..شد يواصل اليوم الثاني من عملية تفتيش وتأمين مناطق ديالى العمليات المشتركة تعقد اجتماعاً أمنياً وعشائرياً موسعاً في ديالى ريال مدريد يتحدى سوسييداد في الليجا اليوم الح..شد الشعبي والجيش يعقدان اجتماعا مع العشائر لإسناد العمليات الجارية في ديالى قروض مالية للمتعافين من ادمان المخدرات الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى الح..شد والجيش يواصلان لليوم الثاني العملية الأمنية لملاحقة فلول دا..عش شمال شرق ديالى مهاجم منتخب غانا ينضم للدوري العراقي الممتاز
أحدث_الأخبار

ابتكار طريقة لعلاج السرطان بالخلايا الجذعية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

ابتكر علماء من روسيا لأول مرة منظومة فريدة لتوصيل الدواء إلى منطقة الورم السرطاني بمساعدة الخلايا الجذعية.

وتفيد مجلة Biomaterials Science، التي نشرت نتائج هذه التجارب، بأن العلماء الروس برئاسة أليكسي بيلتيك وميخائيل زيوزين من الجامعة الوطنية للبحوث في سانت بطرسبورغ، ابتكروا منظومة حساسة للضوء أساسها الخلايا الجذعية، لعلاج السرطان بفعالية. هذه المنظومة قادرة على توصيل الدواء إلى منطقة الأورام السرطانية والتخلص منها عن بعد تحت تأثير الأشعة تحت الحمراء. هذه المنظومة هي أول منظومة عامة لتوصيل الدواء إلى الورم السرطاني باستخدام الخلايا الجذعية.

وكما هو معلوم توجد حاليا مشكلة قديمة حادة في علم الأورام وهي فعالية غالبية العقاقير المستخدمة في علاج السرطان على الجرعات التي تعطى للمرضى، فكلما كانت الجرعة أكبر كان مفعولها أفضل، ولكن بعد فترة معينة يصبح الدواء ساما للجسم. أي يجب أن يصل إلى منطقة المرض فقط. كما أن الجرعات الكبيرة التي تعطى حاليا لمرضى السرطان تنتشر في جميع أنحاء الجسم مع تيار الدم. ولكن الأورام السرطانية أحيانا تكون كثيفة جدا لا تسمح بمرور الدم، ما يسبب تراكم الدواء في مختلف مناطق الجسم باستثناء منطقة الورم السرطاني.

ومن أجل تجنب هذا، يقترح العلماء استخدام الخلايا الجذعية لتوصيل الدواء إلى الأورام السرطانية “بذكاء”. بالطبع الخلايا الجذعية المتنقلة لا يمكن مباشرة “تحميلها” عقاقير سامة مضادة للأورام، لأن هذا يؤثر سلبا في وظائفها البيولوجية.

لذلك ابتكر الباحثون كبسولات الكتروليتية لها خصائص فريدة، فهي تتحطم تحت تأثير الأشعة تحت الحمراء وتطلق الدواء في الوقت والمكان المطلوب.

يقول أليكسي بيلتيك، من ميزات هذه المنظومة كونها عامة ويمكن استخدامها في علاج جميع الأورام السرطانية. لأننا ابتكرنا عمليا “ساعي بريد” لا فرق لديه إلى أي عنوان عليه توصيل الدواء. وقد يكون الورم مقاوما للدواء الذي أرسلناه، عندها سنغير محتوى الكبسولات وننتظر النتيجة.

وقد اختبر الباحثون  فعالية هذه الطريقة بنجاح على الخلايا الأولية لسرطان الجلد المأخوذة من المرضى. وستكون الخطوة التالية اختبارها على الحيوانات الحية، قبل اختبارها سريريا على المصابين بالأمراض السرطانية.

الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي