عاجل

الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية دهم وتفتيش لملاحقة فلول داعش في الأنبار

صحة الكرخ تكشف تفاصيل الإصابات الجديدة بكورونا وزارة الهجرة: توفير الأمن ضروري لإغلاق جميع مخيمات النازحين وزارة الصحة تعلن تعاقدها على 16 مليون جرعة من لقاحات كورونا ممثلة البعثة الاممية عن نينوى تثمن جهود الحشد في تسهيل عودة النازحين استعدادا لاستقبال بابا الفاتيكان.. إجراءات للحشد الشعبي في سهل نينوى الصحة النيابية ترجح اعلان حظر شامل في حال استمرار تزايد الإصابات مفوضية الانتخابات تعلن تمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية صحة النجف تعلن تسجيل 586 اصابة بكورونا اليوم الخميس الحشد الشعبي والجيش ينفذان عملية دهم وتفتيش لملاحقة فلول داعش في الأنبار العراق ينضم الى مشروع تعزيز الأمن الغذائي العربي الأسدي والغانمي يتوجهان الى ذي قار لبحث عودة الاستقرار للمحافظة وزير الصحة: أول وجبة من لقاح فيروس كورونا ستصل العراق يوم السبت المقبل أسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية ليوم الخميس 25-2-2021 شرطة ميسان تحكم قبضتها على عصابة اجرامية برهم صالح: السيستاني أدى دوراً حاسماً في حماية السلم الأهلي والأقليات وزارة الصحة تتحدث عن “لقاحات جديدة” لتغطية أكثر من 20% من العراقيين اجراءات العتبة الحسينية المقدسة ازاء الموجة الثانية من كورونا مصرف الرافدين يكشف حقيقة إيقاف السلف والقروض مفوضية الانتخابات: صادقنا على تحديث البطاقة البايومترية لعراقيي الخارج بـ21 دولة تشكيلة برشلونة لمواجهة التشي اليوم توضيح من عمليات نينوى للحشد الشعبي بشأن ما نشرته إحدى وسائل الإعلام الاقتصاد النيابية: الحاجة لرفع سعر صرف الدولار انتفت ويجب خفضه لـ ١٣٠٠ دينار الأزمة النيابية تعلن وصول قانون “مواجهة كورونا” إلى البرلمان علاء عبد الزهرة يقود النوارس للانتصار على القيثارة في ممتاز الكرة الامن الوطني يطيح بعصابة لتجارة المخدرات ويضبط 3 كغم من مادة الحشيش واكثر من 2500 حبة مخدرة بمنطقة الشعلة
أحدث_الأخبار

العلماء يتقدمون خطوة هامة نحو علاج مرض فقدان الذاكرة المدمر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

كشفت دراسة جديدة أن العلماء تقدموا خطوة نحو علاج مرض ألزهايمر، عن طريق الوصول إلى المناطق الصعبة في الدماغ والتي ينبغي استهدافها بالأدوية.

ولا يوجد حاليا علاج فعال أو مقيد لمرض فقدان الذاكرة المدمر، ومن بين أحد أهم التحديات التي تواجه علاج مرض ألزهايمر هو الحاجز الدموي الدماغي، وهو حاجز من الخلايا الكثيفة والأوعية الدموية الصلبة للغاية التي تعجز الأدوية عن تجاوزها.

ولكن، باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية المتخصصة، تمكن العلماء في جامعة فرجينيا الغربية من تخفيف نسيج الحاجز بشكل مؤقت وآمن لدى ثلاثة مرضى من المصابين بألزهايمر.

وعلى الرغم من أن العلماء لم يقوموا بعد بتوصيل الأدوية إلى مناطق الذاكرة التي أصبح بإمكانهم الوصول إليها الآن، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الموجات فوق الصوتية نفسها قد تساعد في تقليل لويحات ألزهايمر.

وقالت الدكتورة راشي ميهتا، المؤلفة المشاركة في الدراسة: “تمكنا من فتح الحاجز الدموي الدماغي بطريقة دقيقة للغاية وتوثيق إغلاق الحاجز خلال 24 ساعة. وتم استنساخ هذه التقنية بنجاح لدى المرضى، دون أي آثار جانبية”.

واستخدمت الدكتورة ميهتا وفريقها خوذة مبتكرة مجهزة بأكثر من 1000 عقدة ثم وضعها بدقة لتوصيل الموجات فوق الصوتية إلى رؤوس المرضى.

وجنب العلماء ثلاث نساء، أعمارهن 61 و72 و73 عاما، وجميعهن أصبن بألزهايمر في وقت مبكر، ويحملن علامات المرض المعروفة بـ”لويحات الأميلويد”.

وعلى الرغم من أنه من المعروف أن هذه اللويحات المؤلفة من تراكم البروتين غير الطبيعي، هي السبب الرئيسي للإصابة بمرض ألزهايمر، حيث تسد الدماغ بفعالية وتلحق الضرر بخلايا المخ، ولكن من الصعب للغاية الوصول إلى الأماكن التي تتشكل فيها هذه اللويحات.

وتمكن الموجات فوق الصوتية من اختراق هذه الأنسجة دون أن تحدث أضرارا، وخففت من كثافة الحاجز الدموي الدماغي، وفي غضون 24 ساعة، أغلقت الفتحات التي أحدثها العلاج بالموجات فوق الصوتية في الحاجز، مرة أخرى، وهو عنصر مهم لسلامة هذا الإجراء.

وفي نهاية المطاف، قد تسمح هذه التقنية بتوصيل أدوية ألزهايمر إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها من أجل تحسين علاج أكثر أمراض الخرف شيوعا.

ومن السابق لأوانه القول ما إذا كانت النساء الثلاث حصدن أي فوائد من هذا الإجراء، ولكن مجرد توضيح أنه يمكن أن يساعد في الوصول إلى الهدف المطلوب يعد خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح.

وقالت الدكتورة ميهتا: “نود علاج المزيد من المرضى ودراسة الآثار طويلة المدى لمعرفة ما إذا كانت هناك تحسينات في الذاكرة والأعراض المرتبطة بمرض ألزهايمر”.

وأضافت: “نظرا لأنه آمن، فإن الخطوة التالية لهذا الإجراء ستكون استخدامه للمساعدة في تقديم الأدوية السريرية للمرضى”.


الطقس
حمل تطبيق وكالة صدى الاعلام
http://www.j5j8.com/uploads/1476034625511.png http://www.j5j8.com/uploads/147603473191.png
دمشق تطلق خطة لإعادة إعمار حلب
الجيش السوري يحرر 21 قرية وبلدة بريفي درعا والقنيطرة
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تبدأ أعمالها اليوم في سوريا
صحيفة: مستشار ترامب نسق مع إسرائيل الهجمات على سوريا
فرنسا: الضربة الجوية على سوريا انتهت وقواتنا مستعدة لأي عمل عسكري جديد
كندا تؤيد الضربة العسكرية ضد سوريا
هذه المناطق التي استهدفها القصف على سوريا
الجعفري: سوريا ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة في دوما
الجيش الإيراني: القوات الأمريكية ستتلقى صفعة إذا اعتدت على مياهنا الإقليمية
أردوغان يزور واشنطن الشهر المقبل
أمريكا تضع شرط الكشف عن محتوياتك بمواقع التواصل الاجتماعي لدخول أراضيها
الإعلام الأمريكي يعترف بتفوق “أبو القنابل” الروسية
كابوس البنتاغون.. 50 غواصة كورية شمالية ضائعة “تطفو” على السطح
الشرطة الأمريكية قتلت 86 شخصا يحملون أسلحة خلبية خلال عامين
باراك أوباما يحدد شروط شن حرب إلكترونية ضد روسيا
بنيامين نتنياهو يتوعد إيران ويقول إسرائيل ليست أرنبا وإنما هي نمر
ألعالم العربي